أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th May,2000العدد:10085الطبعةالاولـيالثلاثاء 5 ,صفر 1421

محليــات

معدل الأداء التشغيلي لطائرات السعودية
ارتفاع نسب الفنيين السعوديين إلى 76%
* الرياض عبدالرحمن السريع
ارتفعت نسبة الفنيين السعوديين العاملين في قطاع الشؤون الفنية بالخطوط الجوية العربية السعودية الى 76% مع بداية العام الحالي مقارنة ب64% في نهاية عام 1993م وبلغ عدد العاملين في هذا القطاع 5580 موظفا من فنيين ومهندسين ومخططين ومفتشين وسكرتاريين بلغ عدد السعوديين منهم 4223 موظفا.
تحدث بذلك مساعد المدير العام للشؤون الفنية أحمد عبدالقادر جزار، وقال ان العنصر البشري يمثل الركيزة الأساسية في صيانة الأسطول ومستويات وجودة أدائه, وأوضح ان الشؤون الفنية تضطلع بكافة مهام الصيانة لأسطول السعودية من الطائرات ومحركاتها وجميع الأجهزة الالكترونية والهيدروليكية والميكانيكية بالطائرات، كما يقوم بصيانة كافة المعدات المساندة للطائرات والمرافق التابعة لالسعودية وأشار الى انه من هذا المنطلق يولي قطاع الشؤون اهتماما خاصا لتنمية مهارات الموظفين التابعين له بالتدريب المستمر للقوى العاملة من الفنيين للارتقاء بمعدلات الانتاجية والمستويات الفنية لهم واطلاعهم على ما يستجد من تقنيات في صناعة النقل الجوي.
في الوقت نفسه يسير برنامج سعودة الوظائف الفنية طبقا لخطة محددة من أجل تدريب وتأهيل الشباب السعودي للقيام بمهام صيانة هياكل ومحركات وأجهزة طائرات الأسطول والمعدات المساندة.
وأوضح جزار انه رغم زيادة عدد طائرات أسطول السعودية منذ بدء وصول الطائرات الجديدة عام 1998م وزيادة عدد الرحلات والمحطات الخارجية الا ان العدد الكلي للموظفين في قطاع الشؤون الفنية لم تطرأ عليه أية زيادة بينما زادت نسبة الموظفين السعوديين مما يدل دلالة واضحة على كفاءة وجدارة السعودي ونجاح برنامج السعودة في الشؤون الفنية.
وبين مساعد المدير العام للشؤون الفنية ان أحد الأهداف الرئيسية للشؤون الفنية هو الارتقاء بمعدلات الأداء التشغيلي حتى يتم الالتزام بالخطط التشغيلية لالسعودية والتي تتطلب وجود عدد معين من الطائرات في الخدمة ولتحقيق هذا الهدف تقوم الشؤون الفنية بمراقبة مدى فعالية برامج الصيانة وتطويرها بصفة مستمرة مع مراقبة الأداء الفني لقطع وأجهزة طائرات الأسطول واجراء التعديلات اللازمة لتحقيق العمر الافتراضي المتوقع ومتابعة ودراسة وتطبيق ما يطرأ من تطورات في صناعة النقل الجوي لغرض تحديث وتطوير اجهزة طائرات الأسطول.
وأوضح انه بعد اجراء دراسة احصائية لمقارنة الأداء التشغيلي لطائرات السعودية مع بعض شركات الطيران العالمية المشهورة تبين ان معدلات الأداء التشغيلي لطائرات السعودية تقع في مصاف تلك الشركات بل ويتفوق على بعض الشركات الأخرى.
وقال ان معدل الأداء التشغيلي لطائرات السعودية بلغ 32, 98% بالنسبة لطائرات البوينغ 747 - 400 و 01 ,98% لطائرات البوينغ 747 - 300 و 4 ,97% لطائرات البوينج 747 - 100 و 82 ,98% لطائرات البوينج 777 - 200 و 46 ,98% لطائرات ام دي 90 و8, 97% لطائرات ام دي 11 للشحن.
وأوضح جزار ان أحد الأهداف الرئيسية والاستراتيجية في الشؤون الفنية هو العناية الخاصة بصيانة مقصورة الركاب في الطائرات، وذلك لضمان الراحة والخدمة والرفاهية التامة للمسافرين على طائرات السعودية .
وأشار الى انه لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي تم تكوين فريق من ادارات الشؤون الفنية وادارات التموين وادارة خدمات مقصورة الركاب، حيث تقوم الشؤون الفنية من حين لآخر بمراجعة وتقييم برامج الصيانة الوقائية لمقصورة الركاب لجميع طائرات السعودية لوضع الاضافات والتحسينات اللازمة لتحقيق هذا الهدف، حيث تم مؤخرا البدء في تطبيق برامج اضافية على أسطول البوينج 777 والبوينج 747 - 400 .
وأوضح انه يدخل أيضا ضمن فعاليات تحقيق هذا الهدف تكوين فرق فنية مؤهلة متخصصة للعمل في مقصورة الركاب من فنيين ومفتشين في جميع المحطات التي تصل اليها طائرات السعودية وهناك دراسة للتوسع في الورش الفنية لتقوم بتصنيع بعض قطع الغيار المطلوبة لمقصورة الركاب حتى يكتمل تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved