أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th May,2000العدد:10085الطبعةالاولـيالثلاثاء 5 ,صفر 1421

العالم اليوم

إغلاق الضفة المحتلة في ذكرى اغتصاب فلسطين
إتساع فجوة الخلافات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بعد لقاء عرفات وباراك
* القدس غزة عمان الوكالات
قال دافيد ليفي وزير الخارجية الاسرائيلي أمس الاثنين ان الفجوات بين المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين بشأن التفاوض حول اتفاق سلام ما زالت واسعة للغاية على الرغم من عقد اجتماع ليلة أمس الأحد بين ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال ليفي للاذاعة الاسرائيلية ان محادثات ليلة أمس الأول كانت استمرارا للقاءات الهادفة الى ازالة العقبات واعتقد ان المحادثات كانت ضرورية, والفجوات واسعة، واسعة للغاية، لا يجب ان نخدع أنفسنا بهذا الصدد .
وأوردت صحيفة معاريف الاسرائيلية أمس الاثنين انه خلال الاجتماع، عرض باراك على عرفات صفقة كاملة يتسلم الفلسطينيون بموجبها السيطرة على ثلاث قرى فلسطينية مجاورة للقدس، مقابل استعادة المرونة الفلسطينية بشأن العديد من النقاط التي ما زالت موضع خلاف بين الطرفين.
ومن ناحيته قال نبيل أبو ردينة مستشار عرفات في تصريح له عقب اللقاء انه تمت مناقشة كافة القضايا المعلقة وكذلك قضايا المرحلة الانتقالية خلال الاجتماع مضيفا انه تم الاتفاق على متابعة الاتصالات واللقاءات والعمل الجاد للوصول الى اتفاق في أسرع وقت ممكن .
ويطالب الفلسطينيون اسرائيل بالانسحاب من قرى أبو ديس والعيزرية والسواحرة الشرقية المحاذية للقدس، ويقولون ان الاتفاقات تتضمن انسحابا اسرائيليا من حوالي 90 بالمائة من أراضي الضفة الغربية وتحويلها الى سيطرة كاملة للسلطة الفلسطينية وذلك ضمن المرحلة الثالثة من اعادة الانتشار وان النسبة الباقية ستكون مدار بحث في قضايا الوضع النهائي التي تشمل القدس والمستوطنات والمواقع العسكرية الاسرائيلية,ولكن على الرغم من أن باراك أبدى استعدادا للموافقة على مطلب الفلسطينيين،, الا أنه واجه معارضة داخل مجلس الوزراء.
والمفترض ان تستأنف المحادثات بين الجانبين أمس الاثنين في مكان غير محدد, ومن المتوقع ان يشارك دنيس روس المبعوث الأمريكي الخاص في تلك المحادثات، ولكنه سوف يغادر متوجها الى الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء ثم يعود الى المنطقة خلال الاسبوع المقبل.
ووفقا لجدول زمني وضعه الجانبان، يتعين على المفاوضين التوصل الى اتفاق اطار بشأن معاهدة السلام في منتصف الشهر الجاري، ويتم توقيع اتفاق سلام شامل في أيلول/ سبتمبر/ المقبل.
على الصعيد الميداني قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اغلاق الضفة والقطاع أمنيا في الذكرى 52 لاغتصاب فلسطين.
وقالت اذاعة اسرائيل انه تم تطبيق الاغلاق اعتبارا من مساء أمس وحتى فجر يوم الخميس القادم وبموجبه يحظر التنقل بين الضفة والقطاع ويمنع توجه الفلسطينيين الى داخل اسرائيل فلسطين 48,وكثفت قوات الاحتلال وجودها وأقامت العديد من الحواجز وكثفت الدوريات على امتداد الخط الأخضر الفاصل بين فلسطين 48 وفلسطين المحتلة عام 67 ودفعت المزيد من القوات الاسرائيلية الى التجمعات السكانية وبخاصة في القدس والطرق المؤدية الى داخل اسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved