أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th May,2000العدد:10087الطبعةالاولـيالخميس 7 ,صفر 1421

منوعـات

اختفاء أعمدة متناهية الصغر من الخلايا العصبية لدى مرضى الزهايمر
* واشنطن أ,ف,ب
افاد علماء فيزياء من جامعة بوسطن (ما ساتشوستس) انهم لاحظوا اختفاء شرائط طولية متناهية الصغر من الخلايا العصبية لدى المصابين بمرض الزهامير.
واعلن البروفسور يوجين ستانلي احد معدي الدراسة التي صدرت اليوم في نشرة بروسيدينغز اوف ذي ناشيونال اكاديمي اوف ساينس ان تلك البنى الموجودة في قشرة الدماغ التي تتحكم في الوظائف الاكثر تطورا مثل التفكير العقلاني والكلام يمكن أن تشكل مفتاح ادراك اسباب هذا المرض وربما علاجه ايضا ,وعمل العلماء على نماذج من انسجة لأشخاص مصابين بالزهايمر ونوع آخر من الخرف يعرف ب لووي بودي ديمنشيا (ال بي دي) ومن اشخاص اصحاء وابتكروا تقنية تصوير جديدة تستند الى الفيزياء الاحصائية لمشاهدة الأنسجة الدماغية وتحليلها.
وكشفت هذه التقنية وجود اعمدة مصغرة عبارة عن سلاسل من احدى عشرة خلية عصبية ومرتبطة ببعضها البعض ومصفوفة بشكل عمودي في قشرة الدماغ.
واشار البروفسور سيرغي بولديريف المعد الرئيسي للدراسة الى انه لدى المصابين ب + ال بي دي + والزهايمر كانت تلك الاعمدة اصغر بكثير واقل ظهورا عما هي عليه لدى الأصحاء .
وكان العلماء يشتبهون قبلا بأن لتلك الاعمدة دورا في الوظائف الدماغية لكنها المرة الاولى التي يتم احصاؤها فيها ومقارنتها بين انسجة سليمة ومريضة.
من جهة اخرى كشفت الدراسة ان تضاؤل عدد تلك الأعمدة متناسب مع تراجع عدد فقد الترابط بين الخلايا العصبية وهو أحد أهم التغييرات التي لوحظت في نسيج الدماغ والمرتبط بموت خلايا الدماغ الذي يميز مرض الزهايمر.
وقال بولديريف لقد لاحظنا لدى المصابين بالزهايمر و+ ال بي دي + خللا في تنظيم تلك الاعمدة المصغرة وقد تكون هناك صلة بين هذا الخلل وبين تراجع القدرات الادراكية .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved