أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعةالاولـيالجمعة 8 ,صفر 1421

الاولــى

ليفي يبحث مع عنان اليوم الوضع في الجنوب اللبناني
إسرائيل ستنسحب من لبنان قبل الموعد المحدد,, وموسكو تعتبره غير كافٍ لإحلال السلام
* * بيروت القدس القاهرة الوكالات:
أكد عبدالمالك الدهامشة رئيس القائمة العربية الموحدة بالكنيست الاسرائيلي ان اسرائيل ستسحب قواتها من الجنوب اللبناني قبل الموعد الذي حددته وهو شهر يوليو القادم وذلك بسبب عدم قدرتها على مواجهة هجمات المقاومة اللبنانية.
وقال الدهامشة في حديث له مع اذاعة صوت العرب أمس ان ايهود باراك رئيس الحكومة الاسرائيلية وعد بتحقيق السلام وعليه الوفاء بما وعد به,, مؤكدا ان الرأي العام الاسرائيلي سيدعم هذه الحكومة حال انجازها سلاما حقيقيا مع الجانب العربي.
وأضاف عبدالمالك الدهامشة ان الحكومة الاسرائيلية تمر بمأزق خطير في ظل التباين الراهن بين حركة شاس وحزب ميرتس المشاركين في الائتلاف الحاكم.
وقد استأنفت ميليشيا لحد أمس عمليات انسحابها التي انطلقت الثلاثاء الماضي فبعدما انسحبت من بلدة عرمتي من قطاع جزين شرعت في اخلاء مواقعها من بلدة بئر كلاب.
الانسحابات الميليشية تتم تحت وطأة ما تدفعه من خسائر اثر تصاعد عمليات المقاومة ضدها وضد مواقع الاحتلال الاسرائيلي.
وقد أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية أمس الخميس ان وزير الخارجية ديفيد ليفي توجه الى نيويورك حيث سيلتقي اليوم الجمعة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ليبحث معه في الانسحاب الاسرائيلي المرتقب من جنوب لبنان ودور المنظمة الدولية في أعقابه.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قررت في آذار/ مارس الماضي سحب قواتها من جنوب لبنان بحلول السابع من تموز/ يوليو المقبل باتفاق مع بيروت ودمشق او من دونه تنفيذا للقرار رقم 425.
وتحتل اسرائيل شريطا حدوديا تبلغ مساحته 850 كم مربعا في جنوب لبنان منذ 22 عاما.
وفي بيروت صرح مبعوث روسي أمس الخميس ان بلاده تعتبر ان الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان المقرر بحلول السابع من تموز/ يوليو غير كاف للتوصل الى تسوية سلمية في الشرق الأوسط.
وصرح مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الخارجية الروسية الكسندر سلطانوف بعد ان التقى رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص ان روسيا تؤيد قرار اسرائيل الانسحاب من جنوب لبنان طبقا لقراري مجلس الأمن الدولي 425 و 426 .
وأضاف: لكن في الوقت نفسه، نعتبر ان تطبيق القرارين لا يكفي للتوصل الى سلام عادل وشامل في المنطقة .
وقال سلطانوف انه قام بتسليم الحص رسالة من وزير الخارجية الروسي أيغور ايفانوف تتناول عملية السلام في الشرق الأوسط وانسحاب اسرائيل من الشريط الحدودي الذي تحتله الدولة العبرية في جنوب لبنان منذ 22 عاما.
وكان سلطانوف وصل ليل الأربعاء الخميس الى بيروت قادما من دمشق حيث التقى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع وصرح ان محادثاته تهدف الى المساعدة على استئناف عملية السلام وخصوصا على المسار السوري الاسرائيلي المعلق منذ كانون الثاني/ يناير الماضي وعلى المسار اللبناني الاسرائيلي المتوقف منذ 1994م.
فقد أكد أهمية دور روسيا بصفتها احدى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وتشارك في رعاية عملية السلام التي بدأت في مدريد في 1991م.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved