أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th May,2000العدد:10089الطبعةالاولـيالسبت 9 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

س ج,, الحاسوب
خالد عبدالرحمن البكر *
Netmeeting باللغة العربية,, والمودم لا يعمل مع ويندوز 2000
أشكركم على ما تقدمونه من أفكار وإجابات لمستخدمي الإنترنت وأود ان اطرح عليكم السؤال التالي: وهو كيف استطيع الحصول على برنامج Netmeeting غير الموجود في ويندوز 98 وما هو العنوان وكيف استطيع سحبه من الشبكة وكيف استطيع تشغيل مايكروسوفت Netmeeting الموجود ضمن ويندوز 98 ولكم تحياتي.
فؤاد علي بريد إلكتروني
الأخ فؤاد نشكرك لتواصلك مع الزاوية ونفيدك بأنه يمكن الحصول على برنامج Netmeeting من موقع شركة مايكروسوفت الأمريكية المنتجة له ويتم ذلك بالدخول على موقع تحميل البرنامج مباشرة مع تحديد لغة البرنامج المطلوبة, وذلك على العنوان التالي:
www. microsoft. com/ windows/ netmeeting/ download كما أنصحك والقراء الأعزاء باقتناء النسخة العربية الجديدة (الإصدار الثالث) التي تعتبر احدث إصدارات البرنامج المتميز بسهولة الاستخدام وتعمل النسخة الجديدة مع أنظمة التشغيل بما فيها نظام Windows 2000 ويمكن الوصول لتشغيل برنامج Netmeeting في ويندوز من قائمة Start/ programs/ Accessories/ Communications/ Net Meeting وقد سبق لنا طرح كيفية استخدام هذا البرنامج الذي يقوم بتبادل الرسائل والصوت والصورة بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت شريطة وجود البرنامج لكلا الطرفين.
ويندوز 2000 لا يرغب في المودم
اشكركم على هذه الخدمة العلمية التي يتم من خلالها مساعدة المستخدمين للحاسب الآلي ومشكلتي أنني قمت بتثبيت win 2000 من خلال نسخة شبه رسمية Select Edition (مع الإبقاء على win 98 ولوجود بعض المشاكل في عمل المودم من نوع Creative Flash 56k v.90 - internal حاولت حذف win 2000 لكن دون جدوى اذ لا يوجد Uninstall لهذا النظام فما هي الطريقة المثلى لإزالة win 2000.
محمد الشلالي بريد إلكتروني
الأخ محمد نرحب بك عبر هذه الزاوية ونفيدك بأن نظام التشغيل Windows 2000 يقوم بتثبيت نفسه على القرص الصلب على خيارين فالأول يستخدم نظام ملفات Fat أنظمة التشغيل ويندوز السابقة مما يعني سهولة حذفه بمجرد إعطائه امر إزالة النظام والرجوع للقديم, والخيار الثاني هو تثبيت النظام على ملفات اعداد ntfs التي يستخدمها النظام وهي امتداد لنظام الشبكات Windows Nt وفي هذه الحال لا نعتقد انه بتلك السهولة يمكن حذفه, وأشيرعليك بأنه يمكن إيقاف النظام الجديد بالتحايل عليه بطريقتين وهما ما يلي:
* الطريقة الأولى: الدخول على لوحة التحكم في نظام ويندوز 2000 وجعل النظام النشط لبدء التشغيل هو Windows 98.
الطريقة الثانية: وهي إدخال قرص مرن نظامي Boot Windows 98 وعند ظهور النظام يمكن كتابة الامر sys c: ليقوم بنقل ملفات النظام الى القرص الصلب Hard Disk وسيتم عمل نظام ويندوز 98, ولو حدث ان لم يعمل بشكل سليم فيمكن إعادة تثبيت نظام Windows 98 من قرص الاعداد مع العلم بأنه لن يحدث اي فقدان للبرامج او المعلومات من على القرص الصلب.
وبما انك تطرقت بالحديث عن مشكلة عدم توافقية المودم Creative مع النظام الجديد فإنني أنصحك زيارة موقع الشركة المنتجة وتحميل المشغل الخاص لنظام Windows 2000 لتستطيع تشغيل بطاقة المودم بشكل مع النظام الجديد وعنوان الشركة المنتجة هو www. Creative. com
ضحية الهاكرز لا ننصحك بذلك
أشكركم على صفحتكم الناجحة في (الجزيرة) وأنا من الذين وقعوا ضحية الهاكرز وارجو منكم توضيح البرامج التي تحمي جهازي وهل برنامج Norton وLockdown 2000 v5 تكفي وإذا عرفت IP للشخص المخترق فكيف يمكنني معرفة رقمه او بريده او كيف أوصله لجهات تعاقبه أرجو ان ترسلوا لي الرد مشكورين إن استطعتم وتقبل تحياتي.
عبدالله محمد بريد إلكتروني
الأخ عبدالله مع تقديري على ثنائكم اود الإشارة الى انه سبق لنا طرح هذا الموضوع في إجابات كثيرة ولذلك سأختصر الإجابة: فاستخدام برامج الحماية من الاختراق تقوم على فكرة وضع جدار ناري Firewall ضد محاول الاختراق ويمكنك الاستعانة بمواقع الكشف عن هوية محاول الاختراق بزيارة احد المواقع الثلاثة التي ينتمي اليها رقم بروتوكول الإنترنت IP Address ولمعرفة معلومات IP Address والمواقع هي www. apnic. net وwww. ripe. net و www. arin. net كما يمكن الاستعانة ببرنامج Smart Whois الذي يقوم بنفس الدور بالتعرف على مصدر محاول الاختراق.
معلومة لا تستخدمها
وقد انتشرت مؤخرا عبر شبكة الانترنت برامج خاصة تقوم مهمتها بقطع الاتصال عمن يحاول اختراق الأجهزة وهي بالمناسبة تعد من برامج الهاكرز ولا ننصحك باستخدامها وتقوم فكرة ذلك البرنامج على ارسال مجموعة بيانات ضخمة تؤدي الى قطع الاتصال عن مودم الشخص المخترق لان المودم في هذه الحالة لا يستطيع استقبالها, ولكن لا ننصحك ابدا باستخدامها لانها ايضا يمكن ان تحولك وانت ضحية الهاكرز الى شخص اخر يقوم بنفس العمل لذلك فعليك الحذر.
صفحة في 5 دقائق
اشكركم على كل ما تبذلونه لخدمة الكثير من القراء وأنا من المتابعين لكتاباتكم في القرية الالكترونية وسؤالي هو: هل استطيع ان اضع لي موقعا؟ وهل هناك من يقوم بذلك؟ او يساعدني فيه؟ ثم قرأت في احد ردودك الحديث عن برنامج التخاطب المباشر MSN Messenger فأين اجده, مع شكري وتقديري لكم.
الشاهين مدينة الرس
نرحب بك ايها القارىء العزيز والجواب على سؤالك الاول هو نعم تستطيع وضع موقع خاص بك على شبكة الانترنت والخطوة الأولى لذلك هي تصميم صفحات مواقعك عبر البرامج الخاصة مثل برنامج Frontpage 2000, او برنامج ناشر نت من صخر والخطوة الثانية حجز اسم لذلك الموقع على شبكة الانترنت, وقد توفرت عبر الانترنت مواقع كثيرة تقدم خدمة الاستضافة المجانية سبق لنا طرح تلك المواقع في ردود سابقة واشير عليك والقراء الأعزاء الى زيارة الموقع التالي الذي يقول انه يوفر إمكانية الحصول على موقع شخصي جديد خلال 5 دقائق يتضمن صورك وسجل ضيوف خاصاً بك وغرفة دردشة ونماذج لاستقبال رسائل زوار موقعك وهي بالمناسبة تستخدم برامج القوالب الجاهزة اي ما عليك الا وضع الصور والمواد في صفحتك ليقوم برنامج التصميم (الجاهز) باستكمال الباقي اما اذا اردت المزيدمن العمل الاحترافي فانه يجب عليك ان تكون ملما باستخدام برامج النشر على الانترنت وهذا هو الموقع المشار اليه http: //bostan. hypermart. net ومنه بعد التسجيل طبعا يمكنك اختيار تصميم الانترنت.
كما يمكنك الحصول على برنامج Msn Messenger النسخة الانجليزية من الموقع http:// messenger. msn. com وللحصول على النسخة العربية من الموقع التالي:
http: //messenger. msn. com/arabic
ردود سريعة
الاخ خالد الوجنان بريد الكتروني: يمكنك الاستعانة بالإصدار الجديد من برنامج acrobat 4 لفتح ملفات pdf وهي (ملفات النشر المكتبي) التي يتم جلبها من الانترنت ويا هلا.
الاخ خالد عقيلي بريد الكتروني: يمكنك الحصول على برنامج locdown 2000 من موقع الشركة المنتجة على العنوان التالي www. lockdown 2000 com.
الأخت السائلة: عن سبب حجب موقع الترجمة من صخر والذي يقوم بترجمة المواقع الأجنبية الى العربية, نوضح لها ولجميع القراء ان سبب ذلك الحجب يعود الى ان موقع الترجمة يقوم بجلب اي موقع على الشبكة وترجمته مما يعني الوصول الى بعض الصفحات والمواقع الممنوعة وهو ما يخالف انظمة وحدة الانترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
ولمعرفة تفاصيل اكثر عن فكرة تلك البرامج فإنه يمكنك زيارة موقع الجزيرة بالانترنت وقراءة مقال (حديث مرشح الإنترنت) المنشور برقم العدد 9918 بتاريخ 24 نوفمبر 1999م ورقم العدد 9925 بتاريخ 1 ديسمبر 1999م.
الاخ حمود الشمري بريد الكتروني: لتمكين متصفح الانترنت Internet explorer 5 من قراءة الصفحات العربية فانه يمكن الدخول على برنامج اعداده Setup واختيار امر Customize Your Browser 6 to 45 mb ثم Next ليتم إنزال المؤشر الى اسفل القائمة واختيار أمر قراءة النص العربي وهو Arabic text Support.
غاضب من شركة الاتصالات
وردتني رسالة من القارىء فيصل سعد الجبيل: يطلب فيها ايصال رسالته المرفقة الى شركة الاتصالات السعودية لوجود مشكلة مع مقسم الانترنت وبدوري اقوم بنشر تلك الرسالة لعلها ترى النور والاهتمام لدى مسئولي الشركة وهي:
الى شركة الاتصالات السعودية تحية طيبة.
منذ اكثر من اسبوعين بدأت مشكلة تعثر المكالمات الهاتفية الموصلة الى الشركة مقدمة الخدمة وذلك عن طريق المقسم بمنطقة الجبيل, وقد حاولت مرارا الاتصال ب904 لحل هذه المشكلة ولكن دون جدوى بل انهم يحاولون تحويل المشكلة على الشركة مقدمة الخدمة, وهو امر غير منطقي لأنني استخدمت هاتفي الجوال للوصول الى الشبكة وكانت النتيجة كالعادة (تعثر مرور مكالمتك), اتمنى ان تحل هذه المشكلة وأن تحسن الخدمات الهاتفية المساندة لشبكة الإنترنت لكي لا نتحمل مصاريف الاشتراك دون التمكن من الدخول الى الشبكة.
فيصل بن سعد الجبيل
الزلفي تحييكم على الانترنت
وصلتني رسالة من الاخ فهد الفالح طالب ماجستير في الولايات المتحدة الامريكية يوضح انه قام بنشر موقع خاص عن محافظة الزلفي, وبذلك تنضم هذه المحافظة الجميلة الى بقية المحافظات على الشبكة العالمية, ويقدم الموقع تعريفاً عن بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية عامة ومحافظة الزلفي خاصة, وأبدى مصمم الموقع رغبته بتزويده بكل ملاحظات او مقترحات من شأنها تطوير الموقع.
وقد سررت شخصياً بهذا الموقع خاصة وانه يتحدث عن المحافظة التي هي مسقط رأسي ويسرني دعوة قرائنا الأعزاء لزيارة هذا الموقع على العنوان www. zulfi. net.
تواصل
وصلتني رسائل من القراء الأعزاء وهم كالتالي:
الاخ محمد عبدالله آدم - ابو عريش.
الاخ بدر عبدالعزيز الرياض.
الاخ حسن بريد الكتروني.
الاخ طالب الدكتور صالح الزهراني المملكة المتحدة.
الأخت اريج المملكة المتحدة.
الاخت نسرين بريد الكتروني.
وسيتم طرح الإجابة على الأسئلة قريبا ويا هلا بالجميع.
* للمراسلة albkr 2000@ hotmail. com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved