أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th May,2000العدد:10089الطبعةالاولـيالسبت 9 ,صفر 1421

العالم اليوم

مفاوضات الوضع النهائي تستأنف الثلاثاء القادم
باراك يفتتقر الى الغالبية في حكومته لنقل أبوديس للسلطة الفلسطينية
* القدس غزة الوكالات
ذكرت الاذاعة الاسرائيلية أمس الجمعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك عاجز عن تعبئة غالبية تؤيد نقل القرى القريبة من القدس الى السلطة الفلسطينية، كقرية أبو ديس، وذلك بسبب رفض حزب شاس المتشدد دعم هذا المشروع.
فقد رفض الزعيم السياسي لحزب شاس وزير العمل ايلي ايشائي أثناء لقاء مع باراك مساء الخميس، التعهد بدعم مثل هذه المبادرة.
واقترح ايشائي على باراك تأجيل البحث في نقل أبو ديس الى حين حصول حزب شاس على عدة ملايين من الدولارات تلقى وعدا بالحصول عليها لتغطية العجز في موازنة التربية لديه.
وقالت الاذاعة ان شاس لا يريد ان يعطي الانطباع بأنه باع دعمه لنقل أبوديس في مقابل اعتمادات مالية.
ويلتقي الزعيم ومؤسس حزب شاس الحاخام أوفاديا يوسف من جهته أمس الجمعة الحاخامين المتشددين وأعضاء الحزب القومي الديني 5 مقاعد , ويذكر ان هذا التشكيل الذي يعتبر بمثابة المتحدث باسم غالبية المستوطنين، معاد لأدنى التنازلات حول أبو ديس وقد أعرب عن نيته بالانسحاب من الحكومة في حال قرر باراك نقلها الى السلطة الفلسطينية.
وعبر وزير العدل يوسي بيلين من جهته عن الأمل للاذاعة في ان لا يقترف شاس خطأ الوقوع في ألعاب سياسية صغيرة في وقت تاريخي بالنسبة لعملية السلام .
وأشار بيلين الذي يعتبر من الحمائم داخل حزب العمل، الى انه في حال لم نتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين، فلن نغفر لأنفسنا ما اقترفنا .
وأكد بيلين ينبغي علينا بذل جهود ضخمة للتوصل الى ترتيبات، وان مواقفنا من ذلك ليست مع ذلك بعيدة جدا عن مواقف الآخرين .
من جهة أخرى اتهم مسؤول فلسطيني كبير أمس الجمعة الحكومة الاسرائيلية بأنها السبب في الهوة الكبيرة الموجودة في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية نتيجة الابتعاد الاسرائيلي عن قرارات الشرعية الدولية.
وقال صائب عريقات رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات المرحلة الانتقالية لوكالة فرانس برس لقد أكدنا للجانب الاسرائيلي في الاجتماع الفلسطيني الاسرائيلي الذي عقد أمس الأول الخميس في أريحا بالضفة الغربية ان الأساس في الهوة الموجودة هو الابتعاد الاسرائيلي عن قرارات الشرعية والتنكر للقرارين 242 و 338 .
وأضاف عريقات لقد بحثنا كيفية الاستمرار في مفاوضات الوضع النهائي وأعتقد أنه يجب التركيز الآن على المفاوضات النهائية للتوصل لاتفاق نهائي .
وأشار عريقات الى أنه من الصعب جدا التوصل لاتفاق اطار في الموعد المحدد في الاتفاق وهو الثالث والعشرين من أيار/ مايو الحالي وعزا ذلك الى ابتعاد اسرائيل عن المواقف المحددة في الاتفاقات .
وأشار عريقات الى أن الجانب الاسرائيلي برئاسة رئيس الفريق الاسرائيلي المفاوض عوديد عيران لم يقدم أية خرائط جديدة في اجتماع أريحا الذي حضره عن الجانب الفلسطيني اضافة الى عريقات رئيس الفريق الفلسطيني للمفاوضات النهائية ياسر عبد ربه.
ونفى عريقات أن يكون هناك اقتراح أمريكي لتأجيل التوصل لاتفاق اطار فلسطيني اسرائيلي الى حزيران/ يونيو المقبل.
ويعود رئيسا الطاقمين المفاوضين الفلسطيني صائب عريقات والاسرائيلي عوديد عيران الى الاجتماع غدا الأحد لاستئناف عملية التفاوض بين الجانبين حول المرحلة الانتقالية,وذكر راديو اسرائيل أن الجانبين سيبحثان خلال الاجتماع الطلب الفلسطيني باطلاق سراح مائتين وثلاثين سجينا,, واعادة أموال الضرائب المستحقة على اسرائيل للفلسطينيين,, وتشغيل الممر الآمن الشمالي.
وأوضح الراديو بأن الوسيط الأمريكي الخاص بعملية السلام دينيس روس سيعود الى المنطقة يوم الاثنين المقبل,, وان المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية حول الوضع النهائي ستستأنف يوم الثلاثاء القادم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved