أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th May,2000العدد:10090الطبعةالاولـيالأحد 10 ,صفر 1421

ملحق الفيصلية

يقدم مفهومين الأول نموذج يحتذى والثاني إضفاء قيمة إنسانية
مركز الفيصلية مركز متكامل تتوفر فيه كافة المرافق والخدمات والتسهيلات
صمم مركز الفيصلية ليكون مركزاً متكاملاً يوفر لقاطنيه ومستخدميه كافة الاحتياجات والمرافق والخدمات والتسهيلات، ويعنى المركز بتقديم مفهومين الأول نموذج يحتذى به والثاني إضفاء قيمة إنسانية .
يوفر المفهوم الأول أحدث ما تم التوصل إليه من فن العمارة والتصميم والتكنولوجيا باعتبار أن مركز الفيصلية يمثل موقعاً رائداً للأعمال والشركات والأفراد في حين يضفي المفهوم الثاني معنى إنسانياً باعتبار أن المالك هو مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي تعد واحدة من ألمع المؤسسات الخيرية واللاربحية في المنطقة وهي معنية بأن يؤدي هذا المركز دوره الإبداعي في المجتمع على أكمل وجه ، وأن توظف عوائده الاستثمارية في دعم المشاريع الخيرية التعليمية والبحثية والثقافية في مختلف أنحاء العالم.
المصممون المعماريون
يتمتع المعماريون فوسترز وشركاهم البريطانيون بشهرة عالمية في تصميم أفخم وأحدث المباني ويعرف عن مكتب بيرو هابولد أنه أحد أعرق شركات التصميم المعماري والاستشارات الهندسية في العالم.
لمحة عامة عن المشروع
* المساحة الاجمالية 55,000 متر مربع.
* مساحة إجمالي الانشاءات 240,000 متر مربع.
* التكلفة الإجمالية للمشروع 1,2 مليار ريال 320 مليون دولار .
* التكلفة الإجمالية لعملية البناء 950 مليون ريال 253 مليون دولار .
برج الفيصلية
* يتكون برج المؤسسة الذي يبلغ ارتفاعه 267 متراً من قاعدة يبلغ حجمها 6,000 متر مكعب من الإسمنت المسلح تم العمل عليها خلال 17 ساعة متواصلة في سبتمبر 1997م.
* يحتوي البرج على 30 طبقة أو دور بمساحة اجمالية 34,000 متر مربع من المكاتب حيث تكون مساحة المكتب الواحد 1,500 متر مربع عند القاعدة ، وصولاً إلى 500 متر مربع في الدور الثلاثين، في حين يبدأ الدور الأول على ارتفاع أربع طبقات عن مستوى المجمع.
* بالبرج أحد عشر مصعداً تسافر بين الطبقات بسرعة هائلة(7,5 متر بالثانية أو طبقتين بالثانية) ، سيتم تجهيز المصاعد بنظام لمراقبة المجموعة يعمل بشبكة استشعار متطورة ووحدة كمبيوتر من أجل تقليص وقت انتظار الركاب ، كذلك سيتم توفير نظام إرشاد صوتي ونظام دخول الطوابق بالبطاقة وشاشات عرض للصالات والسيارات من أجل توفير المعلومات عن المبنى.
المبنى الرابط
يتكون من ست طبقات زجاجية تنحدر بمستوى مائل بنسبة 45 درجة لتحيط الجهة الخلفية من البرج وبذلك يتشكل البهو الذي يعتبر أحد أكبر الأبهاء في العالم ، ويوصل البرج بالفندق ، الشقق المفروشة والمركز التجاري ، والنافذة الزجاجية تمتد لمسافة خمسة طوابق وتعتبر أطول الأعمال الزجاجية التي تمَّ تنفيذها على مستوى العالم حتى الآن.
قاعة الاحتفالات
* تحتل مساحة 78 متراً x 57 متراً تم تصميمها على أساس 16 قنطرة قطر الواحدة منها 51 متراً.
* تستوعب 4,000 شخص في حالة استخدامها كقاعة للمحاضرات أو 2,000 شخص في حالة الحفلات ودعوات العشاء ، ويمكن تقسيم الصالة إلى 16 قسم يتمتع كل واحد بكافة التسهيلات الراقية.
* إضافة بمقاس 16م x 89م تصل بين قاعة الاحتفالات والمؤتمرات وهي تتسع لألف ومائتي شخص أو يمكن بينها لتحتوي على غرف صغيرة.
مركز التسوق
تبلغ مساحته حوالي 45,000 متر مربع منها 33,000 متر مربع تقع في ثلاثة أدوار قابلة للتأجير بالإضافة إلى سوق تجاري في الطابق الأرضي في زاوية الناحية الشرقية يضم 150 متجراً في الدور الرابع إلى جانب سوقين مركزيين وركن للمطاعم ومركز ترفيهي ، عالي التقنية والجودة.
فندق خمسة نجوم
* يضم 224 غرفة مقسمة على 9 أدوار ويتميز بتقديمه خدمات وتسهيلات منها: تقديم خدمات خصوصية ، ثلاثة مطاعم ، مركز لياقة بدنية ، مركز لإدارة الأعمال ، صالون حلاقة ، متجر للحلويات ومكتبة.
* جهزت كل غرفة بآلة فاكس وخطي هاتف لاستعمال الكمبيوتر.
الشقق المفروشة
* 100 شقة مفروشة فاخرة بخدمة كاملة مقسمة على سبع طبقات ليكون مجموع الأدوار المبنية ثمانية أدوار.
* المساحة : غرفة نوم واحد 71 متراً مربعاً، غرفتا نوم 106 أمتار مربعة ، ثلاث غرف نوم 142 متر مربع.
* التسهيلات : حاجب على مدار الساعة ، مركز لإدارة الأعمال ، خدمة الغرف ، ركن للعصائر ، ركن للألعاب ، نادٍ صحي ، بركة للسباحة وملعب للتنس.
فندق الفيصلية
يقع فندق الفيصلية - الذي تديره شركة روز وود - في شمال حدود مركز الفيصلية المتكامل وسيكون الفندق ذو الخمسة نجوم الوحيد بمواصفات عالمية في مدينة الرياض ، كما سيكون المكان الأفضل لرجال الأعمال المميزين الزائرين ، إن الجو العام المحيط سيعكس الرفاهية والأناقة ، كل ضيف سيجد أقصى حدود الخدمة والاهتمام.
غرف مميزة
ستكون الغرف من أكبر الغرف الموجودة في فنادق الرياض بعدد 189 غرفة ممتازة و35 جناحاً، وتتفاوت المساحات من 45 متراً مربعاً إلى 260 متراً مربعاً في الأجنحة الملكية وإن التنوع والجودة في السكن سترضي جميع الأذواق.
الخدمة
إن مصطلح طوابق المدراء يرتبط عادة بسلسلة الفنادق التي تحاول أن توفر نوعين من الخدمة ، إن فندق الفيصلية ستكون لديه خدمة واحدة دائماً خدمة من الدرجة الأولى ، خدمة على طريقة الفندق ذي الخمس نجوم.
كل غرف النزلاء ستحتوي على أثاث جميل وأنيق بالإضافة إلى أحدث ما توصلت إليه تقنية الاتصالات وفن التكنولوجيا ، وكل هذه العناصر ستجعل منها شيئاً متفرداً في السعودية.
إن التقاليد المتميزة لروز وود ستمتد إلى ضيوف الفندق ، حيث سيقوم العاملون المدربون بخدمة الغرف وسيتأكدون أن كل ضيف مرتاح ويتلاءم مع غرفته ويقدمون له خدمات مثل فك الأمتعة ، خدمات الطعام والشراب ، والعناية بالغرفة وأي خدمة أخرى يحتاجها.
ويعتبر العاملون بمثابة مساعد شخصي بحيث يتواجد 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.
الردهة
عند الدخول إلى الردهة الفخمة العائمة للضيوف فرصة الاختيار بين مطعمين ، الأول إلى اليسار وهو يمتاز بالشكل الفني والأناقة والجمال ويمر ضوء الشمس عبر الزجاج وهو يقدم طعاماً وخدمة متميزين مما يجعله من أفضل المطاعم في مدينة الرياض ، وإلى اليمين مطعم يعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة وملحق به مقهى ويقدم وجبات عالمية وهو يتيح الفرصة للتعرف على مأكولات غير متوفرة في الرياض ، وهنا يكون الجو غير رسمي ويدعو إلى الاسترخاء وهو بذلك يشكل بيئة مناسبة للاجتماع.
الدور الثاني
وبالتحرك إلى الدور الثاني سيجد الضيوف مطعماً متميزاً للباربكيو ، إن تقنية الهواء الطبيعي الطلق ستعمل على تلطيف الجو مع نوافير الماء مما يخلق بيئة تساعد على الاسترخاء والاستمتاع بالطعام والخدمة المميزة.
وفي هذا الطابق أيضاً توجد أربع غرف خاصة للطعام مع مطابخ منفصلة توفر فرصاً ممتازة لغداء أو عشاء العمل وللاحتفالات الأسرية والاجتماعات الرسمية.
الغرف
إن المصمم أعطى اهتماماً خاصاً بعدم تطويل الدهاليز وعوضاً عنها فإن هناك ردهات متصلة بممرات تقوم بتقسيم وحدات الغرف ، إن تقنية البناء المنحني والديكور ستضمن للضيوف قدراً كبيراً من الخصوصية في كل دور من أدوار الغرف.
الإدارة
إن البرج وجميع مكونات مجمع الفيصلية سيتم إدارتها من قبل شركة الخزامى التي تدير حالياً البرجين التوأمين التابعين لمؤسسة الملك فيصل الخيرية ، وهذه المكاتب تتمتع بالصيانة والخدمات الطيبة والسمعة المتميزة كونها الأجود في مدينة الرياض ، إن بعض الشركات الوطنية السعودية والعالمية التي مقرها الرياض ظلت تقطن في هذا المكان لأكثر من عقد من الزمان ، كما أن البرجين التوأمين ظلا دوماً مشغولين ولم يشغرا أبداً.
مركز المؤتمرات والولائم
يحتل مركز المؤتمرات والولائم مساحة تحت الأرض تقع بين فندق الفيصلية والشقق السكنية وهو العنصر الثالث الذي تديره شركة روز وود من خلال هذا المبنى المتكامل بمدينة الرياض.
وسيكون المركز الأول من نوعه في مدينة الرياض ، وسيكون بلا أعمدة وأبعاده 58 متراً في 80 متراً وارتفاع السقف 7,8 متراً، وهذه المساحة تم تقسيمها إلى 16 وحدة مستقلة تصلح للاجتماعات أو غرف الطعام وهي بذلك تتيح العديد من الخيارات ، وفي حالة الطعام هناك إمكانية خدمة 3000 ضيف بالوجبات على طريقة روز وود المتميزة ، كما يتيح المركز الفرصة للمعارض الكبيرة أو الصغيرة لترويج المنتجات، والمؤتمرات والندوات والمناسبات الاجتماعية، وتتصل بمركز المؤتمرات والولائم مساحة مستقلة لها مدخل خاص عند الحاجة وأبعادها 18 متراً في 80 متراً ويمكنها استيعاب 1200 ضيف في حالة الولائم.
مواصفات فنية
إن حجم مركز المؤتمرات والولائم بالفيصلية غير عادي ، فبالإضافة لذلك يستخدم أحدث التقنيات، ففي مجال الإضاءة والتكييف يمكن إضاءة وتكييف الوحدات بطريقة مستقلة مهما كانت صغيرة ولو كانت أبعادها 9 أمتار في 25متراً.
ملامح إضافية
اعتبارات معينة للتفاصيل تم الأخذ بها عند إنشاء هذا المرفق الرائع ، الدهاليز لها ديكور مميز وجميل وتشمل التسهيلات صالة خاصة وقاعات انتظار وصالات للسائقين، وفي هذا التصميم هناك صالات ملكية وصالات فخمة تقع ضمن المبنى ولها خيارات مداخل خاصة لتوفير الأمن والخصوصية الكاملة ، بالإضافة إلى مطابخ بخدمات متكاملة ومناطق للتخزين ومكاتب تؤكد جميعها أن العمل يجري مطابقاً للمواصفات العالمية.
المواقف
يوجد العديد من المداخل في المجمع الأمر الذي يسهل حركة انسياب السيارات ومن خلال هذه المنطقة هناك أكثر من 1200 موقف للسيارات متاح للضيوف والزوار.
الشقق السكنية
يقع سكن الفيصلية في الجهة الجنوبية لمركز الفيصلية - الذي تديره شركة روز وود - وهو يتيح للأفراد سكناً عالمياً من الدرجة الأولى.
ويتكون السكن من 100 شقة غاية في الرفاهية والروعة والتنوع ستكون موزعة على ستة أدوار مع ثمانية خيارات للسكن منها شقة بغرفة نوم واحدة ومساحتها 62 متراً مربعاً إلى شقة بثلاث غرف نوم ومساحتها 174 متراً مربعاً.
أسباب أخرى للراحة
إن التقاليد الممتازة لشركة روز وود سيتم توفيرها لكل السكان ، خدمة 24 ساعة على غرار الخدمة الفندقية وتشمل خدمة الغرف والغسيل والنظافة والمواقف بالإضافة إلى مركز الأعمال ، وسيتم تأثيث الشقق وفرشها على أعلى المستويات العالمية بالإضافة إلى الأجهزة وكل وسائل الراحة الأخرى المستخدمة في أجنحة فندق الفيصلية.
وكخدمة إضافية للساكنين هناك وحدات المخازن لحفظ الأغراض وهذه الوحدات تأتي في الإطار العام لتصميم المبنى.
الترويح
يوجد نادٍ صحي مع ملاعب سكواش والريكتبول في الدور الأرضي بالإضافة إلى ملعب تنس مضاء في سطح المبنى وكل هذه الملاعب وضعت تحت تصرف السكان.
الأمن
سيستمتع السكان بخدمات المدراء ورجال الأعمال الذين يحرصون على السلامة والخصوصية ، وسيتم استخدام نظام أمني مطوّر للحماية يتابع على مدار الساعة من خلال محطة أمنية.
المواقف
سيتستفيد السكان من المواقف المؤمنة التي تتسع ل 122 سيارة تحت المبنى.
برج المكاتب
إن الفيصلية مركز أخّاذ متعدد الأغراض يقع بحي العليا الراقي بمدينة الرياض ، وبالإضافة إلى الفن المعماري المدهش والإبداع الهندسي فإن برج الفيصلية الذي يبلغ طوله 267 متراً يعتبر من أول ناطحات السحاب في المملكة العربية السعودية.
محتويات البرج
إن برج الفيصلية لا نظير له في مدينة الرياض ، ليس فقط في منظور الموقع ولكن في جودة البناء والتقنيات الحديثة المستخدمة ، وبالإضافة إلى ذلك فإن هنالك مهنية عالية الجودة وخدمات متميزة وأن المستخدمين للمجمع سوف يستفيدون من العناصر التالية:
* ردهة ومنطقة استقبال فخمة.
* نظام تحكم في الحريق.
* اجهزة وأنظمة اتصال.
* توصيلات فايبر أوبتيكل.
* مواقف بخدمة خاصة.
* خدمة هاتفية وتسجيل الرسائل الصوتية.
* توفير الطاقة من خلال التحكم في البيئة الداخلية.
* 11 مصعداً تتضمن مصاعد فائقة السرعة.
* حراسة وأمن على مدار الأربع والعشرين ساعة.
الأمن
لأن معظم نزلاء الفندق من المدراء والمهنيين الذين يتطلبون حراسة شخصية فإن هناك نظاماً أمنياً فنياً في الفندق يتضمن الكاميرات وشاشات المراقبة وأجهزة تتبع الحركة بالإضافة إلى وجود رجال الأمن على مدار الأربع والعشرين ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع.
مواقف السيارات
الضيوف الذين سيصلون إلى ردهة فندق الفيصلية سيتم إيقاف سياراتهم في المواقف المخصصة لذلك تحت الأرض والتي تتسع ل 110 سيارة وفي حالة الازدحام فإن هناك مساحات أخرى متوفرة حول مجمع الفيصلية.
مزايا إضافية
يوجد بالفندق نادٍ صحي بعد الردهة لتقديم خدماته للضيوف، كما توجد بالطابق الثاني غرف خاصة لعقد الاجتماعات مرتبطة بمركز إدارة الأعمال.
إن المدخل الرئيسي للبرج يضم ساحة جميلة بها مياه وأشجار نخيل ومقاطع عشب ومسارات وممرات تم بناؤها من الجرانيت ، وفي قاعدة البرج يوجد مبنى موصل يمتد بعرض 100 متر تقريباً وارتفاع 27,5 متراً، وهذا بدوره يشكل مدخل الردهة ومقر الاستقبال الرئيسي للبرج أما المصاعد الأنيقة والجميلة التي تصل إلىجميع الطوابق فتقع بالردهة.
وكل طابق للمكاتب تم تنظيمه بشكل دائري حول وحدة مركزية تحتوي على درج الهروب من الحريق والمغاسل والغرف المحلية ومصعد الخدمات ومصاعد الزوار ومصعد الردهات، وكل طابق تم تقسيمه ليشغله أربعة من المستأجرين، وفي حالة وجود أكثر من مستأجر في الطابق الواحد يتم تشييد دهليز دائري يتمحور في المركز لضمان الأمن والخصوصية ، وبالإضافة إلى ذلك يمكن إنشاء وحدات مستقلة بناء على رغبة المستأجرين.
كما توجد مساحات لتوفير الحد الأقصى من المرونة لتوصيل الخدمات ، أما منطقة الاستقبال الكائنة بجوار المصعد والسقف فقد تركتا للمستأجرين لوضع التصميم الداخلي الذي يناسبهم وفي حالة عدم وجوده فإن هناك تصميماً جاهزاً لمن يودون ذلك.
وبهذا المفهوم فإن المستأجرين سوف يحصلون على تسهيلات لا تضاهى في أي مكان في العاصمة الرياض حيث يكون على بعد خطوات منهم فندق ذو خمس نجوم وشقق سكنية فاخرة وقاعة للولائم ومجمع تجاري بالإضافة إلى مطعم يقع في أعلى البرج.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved