أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th May,2000العدد:10095الطبعةالاولـيالجمعة 15 ,صفر 1421

عزيزتـي الجزيرة

وقفات قبل لحظات الامتحان
يضع الطلاب والطالبات أيديهم على دقات قلوبهم يتحسسونها قبل بدء العد التنازلي لخط البداية وانطلاق لحظات الامتحانات التي ما زال شبحها يخيم على الديار كلما اقترب موعدها، مع الجهود المبذولة لإزاحة هذا الكابوس وجعله امرا عاديا، الا أن كثيرا من الوسائل لم تحد من تعامل الناس مع هذا الامتحان كحالة يجب معها ان تعلن له الطوارىء في المنازل الا ان الصفوف الأولى قد ذاب جليد الهلع والهم بطريقة التقييم وارتحنا من صخب الصغار اثناء الامتحانات ويختلف الناس في التعامل مع جو الاختبارات فإنك لو اجريت مسحا ميدانيا عشوائيا على بعض الاسر لحصلت على نتائج مؤلمة وطريفة فالمؤلم انك تجد الجهد الأكبر ينصب على الأمهات في البيوت في المتابعة والاستذكار فمع عمل المنزل الشاق يزداد الحمل في المتابعة فأين الآباء!؟ والأمر الطريف انك تجد بعض الآباء تأخذه الشهامة ويقرر بطوعه واختياره ان يجلس لأبنائه ليدرسهم ولكن يصاب الابناء بخيبة امل بعدما عمهم السرور، لأن أباهم ضاق نفسه وتمزق صبره ففر بجلده من المنزل ثم يتعلل بأنه يريد من ابنائه ان يعتمدوا على انفسهم!.
ما السبب الذي يجعل الشد والتوتر يصيب الناس أيام الاختبارات لو نتأمل ما يعرض في وسائل الاعلام وازدحام الناس عند محلات النسخ لعرف جزء من السبب لأننا نساهم نحن في طريق تعاملنا مع حالة الامتحان فنجعله حالة هيجانية دون ان نعلم حتى مقالي هذا اعتبر انه يصب في نفس الخانة فعذرا .
وأعتبر ان السؤال ما زال مفتوحا لمعرفة كيف نجعل أيام الامتحانات كأيام الاجازات ما رأيكم لو جعلنا الطالب والطالبة يجيبان على اسئلة الامتحانات طيلة العام,أما سبب مقالي فهو رغبة في تقديم طريق نساعد من يرغب التعامل معها لحظات استلام ورقة الاسئلة مع العلم اني لا ادعي اني قد أتيت بجديد.
فلكم ايها الطلاب والطالبات نتأمل النقاط التالية قبل انطلاق صافرة الامتحان,.
1 قراءة الورد اليومي مع التضرع الى الله سبحانه وتعالى بالعون والتوفيق.
2 اذا استلمت ورقة الاسئلة فاقلبها ثم خذ نفسا لمدة عشرين ثانية لتخفيف التوتر الناتج عن الخوف من نوعية الاسئلة.
3 التعوذ من الشيطان الرجيم والتوكل على الله.
4 قراءة سريعة عامة لجميع الاسئلة.
5 تحديد السؤال المعروفة إجابته.
6 البدء بالسؤال السهل جدا ثم الاصعب فالاصعب من اجل الحفاظ على الوقت.
7 البدء في التفكير بالأسئلة غير المعروفة اجابتها.
8 تحذير قد يمن الله عليك بقوة البصر مع عدم ثقة بنفسك فترسل نظرك الى اجابة احد زملائك فيخيل اليك انك قد اجبت بطريقة خاطئة ثم بالنهاية يكون العكس فتخسر المادة.
9 إذا سلمت ورقة الاجابة لا تحاول ان تبحث عن الاجابة فتفاجأ ان اجابتك خاطئة فيؤثر على نفسيتك بقية ايام الاختبارات.
10 تذكر قول نبيك محمد صلى الله عليه وسلم من غشنا فليس منا .
11 تذكر انك لن تأخذ الا ما قسم لك ولكن عليك ببذل الأسباب وكل ميسر لما خلق له.
12 همسة للمربين والمربيات أعانهم الله أقول ان الابتسامة صباح الامتحان قد تجعل من جو الامتحان جوا مفعما بالطمأنينة فالتشنج وتقطيب الحاجبين ليس لهما مبرر وفق الله كل العاملين في مزارع بناء الأجيال وسدد الله خطاهم واقر الله عيوننا بنجاح أبنائنا .
والسلام عليكم.
عبدالله العيادة
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved