أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st May,2000العدد:10097الطبعةالاولـيالأحد 17 ,صفر 1421

الفنيــة

محمد فؤاد في حديث صريح لـ الفنية
أحب النجاح خطوة خطوة بعيداً عن الفلاشات
موقع خاص باسم محمد فؤاد على الإنترنت وشركات أمريكية تطبع أغنياتي المصورة
*القاهرة مكتب الجزيرة أيمن الشندويلي:
استطاع المطرب محمد فؤاد أن يحتل المكانة الأولى بين المطربين المصريين الموجودين على الساحة الغنائية الآن لما يتميز به من ذكاء في اختيار كلمات أغانيه وألحانه,, حتى أن ألبوماته الغنائية حققت أكبر أرقام توزيع في منطقة الشرق الأوسط,, وظل ألبومه الأخير قلبي وروحي وعمري هو الأكثر توزيعا رغم طرحه في الأسبوع قبل الأخير من فصل الصيف الماضي,
وقد بدأ فؤاد في تسجيل أغنيات ألبومه الجديد,, كما اجرى محمد فؤاد عدة حوارات بالانترنت مع شركات عالمية في انتاج الكاسيت طلبت التعامل معه، وأيضا لمعجبيه قام محمد فؤاد بعمل موقع له على الانترنت للرد على الاستفسارات والبرقيات,, وعن أعماله الجديدة كان هذا الحوار.
** ما السر في تأخر نجاح ألبوم قلبي وروحي وعمري؟
* أنا دائما لا أتعجل النجاح,, وأشعر بالنجاح الحقيقي عندما يولد صغيراً ثم ينمو حتى يصبح عملاقا، أما النجاح السريع فهو كالفلاش يمر بسرعة وفي حديث سابق ذكرت لك بأن ألبوم الحب الحقيقي مر بنفس الخطوات المتأنية والثابتة من النجاح، ثم تلاه الألبوم الأخير والذي يتضمن أغنيات حفظها الجمهور عن ظهر قلب وهي يلا هوا ، لا لا ، قلبي وروحي وعمري ، لا عتاب وندم ، أنا لو حبيبك ، عينك يا كلامك ، أجمل غرام ، يارب .
فؤاد والإنترنت
** ما هي حكاية محمد فؤاد والانترنت؟
* ارسلت لي شركة أمريكية من أكبر شركات الكاسيت مع شركة عالمية متخصصة في الانترنت مهندساً أمريكياً من أصل مصري وقام بفتح موقع لي على الانترنت استطعت من خلاله التحدث على مدى 8 ساعات مع المسؤولين عن الشركتين.
** وما هو سبب الحوار؟
* قالوا بأنهم تلقوا خطابات وطلبات عديدة من المشتركين لديهم في وضع أغاني محمد فؤاد أو المصورة بالفيديو كليب على الانترنت في موقع خاص باسمه، بالاضافة الى مساحة للتحاور معه ومعرفة أخباره وامكانية الاتصال به بصفة مستمرة,, وتحدثوا معي في هذا الشأن تلفونيا، وأخبروني بأنهم سيرسلون لي مهندساً من أصل مصري لضبط الموقع وحجزه باسم محمد فؤاد ثم الحصول على نسخة من جميع أغانيه المصورة فيديو كليب وصل عددها الى 16 أغنية، وبالفعل قام المهندس بعمل اللازم وحصل على النسخة وعاد الى أمريكا ليتم وضع الأغنيات على الانترنت وكذلك طبعا على C. D لشركة الكاسيت الأمريكية والتي ستطرح السي, دي في جميع انحاء العالم.
** وهل حدث لك مفاجآت مع الانترنت؟
* كانت أولى المفاجآت أن عدداً كبيراً من جمهوري في الخارج وضعوا لي عددا من أغنياتي على مشاهد مختلفة وكأني أتحرك في أماكن لم أزرها من قبل وبصورة مبتكرة وحديثة فأصابني الذهول من مدى التقدم في عملية تركيب الصور والأصوات، وكنت صريحا على الحوار المتبادل مع الجاليات العربية الموجودة في أوروبا وأمريكا,, وصممت للجمهور اهداءات بصور وأغان متواجدة بصفة مستمرة في موقعي بالانترنت.
** وما هي أخبارك السينمائية؟
* استعد لتصوير فيلمي الجديد تيفة وتومة في أرض الحكومة تأليف أحمد البيه مع هاني رمزي والطفل أيمن محمد الذي صور معي أغنية أنا لو حبيبك .
** وما هي أخبار ألبومك الجديد؟
* بدأت في تسجيل أغانيه داخل الاستديو الخاص بي وهو من كلمات مصطفى كامل، مجدي النجار، عنتر هلال، بهاء الدين محمد، فوزي ابراهيم، وألحان صلاح الشرنوبي، عصام اسماعيل وسأقوم فيه بعمل لحن لأغنية.
** هل تخوض التلحين للمرة الأولى؟
* لا فأنا حريص على أن أقوم بتلحين أغنية في كل ألبوم جديد لي,, ففي الألبوم السابق قلبي وروحي وعمري ,, لحنت أغنية لا لا وهي من كلمات عنتر هلال.
** وما رأيك في ألبوم سلطان زمانه الموجود لك الآن في الأسواق؟
* هذا ليس ألبوماً جديداً,, انما هو توزيع جديد لأغنيات قديمة قدمتها في بداية مشواري الفني مثل في السكة ,, وغيرها,, والشركة التي طرحته أقمت ضدها دعوى قضائية لأنني رفضت ذلك ولم يحصلوا على موافقات مني أو المؤلف أو الملحن,, وكل ما فعلوه انهم وضعوا بوستر بصورة حديثة مع الأغنيات القديمة.
** ذكرت في أحاديث صحفية بأنك السبب في نجاح هنيدي فهل هذا صحيح؟
* أنا ذكرت بأن فيلم اسماعيلية رايح جاي الذي قمت ببطولته كان السبب في نجاح وشهرة هنيدي,, ولو لم يكن هنيدي فناناً متميزاً وموهوباً لما حقق هذا النجاح,, فمن خلال تجربتي معه أؤكد بأنه موهوب ويهتم بأدق التفاصيل في عمله، وأذكر مثالا على ذلك عندما فكرنا في شكل جديد لافيش الفيلم,, اقترح علينا هنيدي فكرة الشورت البلدي,, وبالفعل صورنا معا بالشورت البلدي الطويل البوستر للألبوم كامننا وكذلك أفيش الفيلم، ولذلك أقول لمن يطلق الاشاعات عن خلافي مع محمد هنيدي اتركونا نعمل.
اشاعات,, اشاعات
** تطلق على محمد فؤاد اشاعات كثيرة,, فما هي الاشاعة التي أثرت فيك كثيرا؟
* اشاعة موتي,, وسمعتها أثناء سفري لأوروبا,, فتصور الاشاعة عندما تصل لزوجتي وابني واخوتي,, والصدمة التي تحدث لهم.
** ومن الذي أطلق هذه الاشاعة؟
* شخص بالطبع سيستفيد من هذه الاشاعة المغرضة التي اطلقها في توزيع ألبوم كاسيت.
** هل تعتقد ان فنانا آخر منافساً هو الذي أطلقها؟
* لا أعتقد نهائيا لأن أي فنان يعلم جيدا مدى الضرر النفسي الكبير بسبب هذه الاشاعات.
** ما سر القضايا المتبادلة بينك وبين إحدى المجلات الفنية؟
* طوال مشواري الفني لم أكذب خبرا نشر عني ولو كان كاذبا مائة في المائة أو قمت بشكوى صحفي لرئيس تحرير,, أو تقدمت بدعوى قضائية ضد صحيفة أو مجلة,, وهذه سياسة حياتي فمن يكتب عني كذبا أتركه ولا أتعامل معه مرة أخرى,, وتسبب محامي خاص بزميل لي في الوسط بنشوب هذه الأزمة عندما تبرع من تلقاء نفسه ودون أن يسألني أو حتى يأخذ رأيي في رفع دعوى قضائية ضد المجلة اعتقادا منه بأنها اساءت لي,, ولكني اتصلت بالمجلة وكذبت واقعة هذه الدعوى أو حتى علمي بها لأنني كنت خارج البلاد,, وأعتقد أن المحامي أراد الوقيعة بيني وبين المجلة.
** لماذا لا تقدم دويتو غنائي ؟
* لأن الناس أو الجمهور يريد سماع محمد فؤاد بمفرده,, ولكن لو كان هناك مناسبة خاصة لدويتو ليس لدي مانع في تقديمه.
** ومن الفنانة التي ستشاركك؟
* لم أفكر في اسم الفنانة.
** هل تريد أن يكون عبدالرحمن ابنك فنانا؟
* عبدالرحمن بدأ يشعر بالموسيقى والألحان ولكن سأترك له حرية اختيار طريقه ومستقبله.
** النقاد ذكروا بأن محمد فؤاد أحسن مطرب يمثل الآن فما تعليقك؟
* الحمد لله أن هذا رأي النقاد وأنا سعيد بذلك.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved