أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st May,2000العدد:10097الطبعةالاولـيالأحد 17 ,صفر 1421

الاقتصادية

في الحادي والعشرين من الشهر الحالي
السفير الألماني يستقل القطار لحضور الاجتماع الأول بين خبراء سكك الحديد الألمان والسعوديين
* الرياض الجزيرة
ستجتمع مجموعة العمل الألمانية السعودية لأول مرة في صفة رئيسية في الدمام في الثاني والعشرين من شهر مايو 2000، في المقر الرئيسي للمؤسسة العامة لخطوط السكك الحديدية السعودية لمناقشة التعاون في قطاع سكة الحديد.
وقد تم انشاء هذه المجموعة في عام 1998م خلال زيارة رسمية قام بها وزير المواصلات الألماني للمملكة العربية السعودية,يذكر أن المجموعة تحتوي على ممثلين لوزارة المواصلات من كلا الطرفين، شركات سكة الحديد، قطاع سكة الحديد الألماني الصناعي، البنوك الألمانية وأخيرا استشاريين في هذا القطاع.
الوفد السعودي سوف يترأسه معالي المهندس خالد يحيى رئيس مؤسسة السكك الحديدية السعودية بينما يترأس الوفد الألماني ميشال هارتينغ مدير عام وزارة المواصلات الألمانية.
كما سيحضر الاجتماع السفير الألماني لدى المملكة، سعادة الدكتور هارلد كيندرمان والمستشار الاقتصادي لدى السفارة الألمانية السيد ستيفان كرافيلكي.
السفير الألماني الدكتور كيندرمان سيسافر الى الدمام مع الوفد الألماني والسعودي في الحادي والعشرين من شهر مايو بواسطة القطار الذي يربط الرياض بالدمام، الذي هو تحت اشراف مؤسسة السكك الحديدية السعودية.
والعلاقات السعودية الألمانية في قطاع المواصلات كانت جيدة على مدى السنين فتبادل الزيارات المستمر سيفتح بلا شك باب اقامة العديد من المشاريع في المستقبل.
وفي يناير 2000 ترأس وزير المواصلات السعودي سعادة الدكتور ناصر السلوم وفدا رفيع المستوى يضم أعضاء من الحكومة السعودية ورجال الأعمال وذلك في زيارة الى ألمانيا دامت أربعة أيام تركزت على تكنولوجيا المواصلات وادارة المرور.
ومما لاشك فيه أن المناقشات في الدمام ستتركز على احياء المشاريع الحالية وهي تمديد شبكة سكة حديد المملكة وكذلك التركيز على اطار العمل السياسي والاقتصادي وتنفيذ المشاريع الحالية متضمنا دور الحكومة والقطاع الخاص في النظام المستقبلي لسكة الحديد السعودية.
الجدير بالذكر أن المانيا يمكن اعتبارها بحق الدولة الأم في سكك الحديد، حيث أن أول قطار تم انشاؤه بين نورنبيرغ وفورف في عام 1835م, ومنذ ذلك الوقت تطورت الهندسة الألمانية الى حد الكمال في مجال سكك الحديد أحد أبرز الاختراعات الألمانية كان تطوير نظام القطار المغناطيسي العائم الذي يستخدم عامة للعمليات التجارية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved