أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st May,2000العدد:10097الطبعةالاولـيالأحد 17 ,صفر 1421

الاقتصادية

سفارة خادم الحرمين الشريفين بطوكيو تفتح باب المشاركة في معرض المنتجات السعودية
رجال المال والأعمال السعوديون يعرضون منتجاتهم في اليابان
السفير السعودي باليابان لـ الجزيرة
هذه الخطوة ستؤكد لليابان أن منتجاتنا على قدر جيد من المنافسة
* طوكيو الجزيرة من وليد البهكلي
يقام قريبا معرض منتجات المملكة العربية السعودية باليابان وهو الأول من نوعه ضمن التعاون مع (جيتروا) وهي مؤسسة لتنشيط التجارة الخارجية اليابانية والغرض من اقامته هو تعريف المواطن الياباني الى ما وصلت اليه المملكة العربية السعودية من نهضة صناعية وزراعية وتقدم في ظل رعاية واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وفي نفس الوقت يأتي ضمن الجهود المبذولة لتنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين المملكة العربية السعودية واليابان بعد ما قام سمو ولي العهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز بالزيارة الرسمية لليابان عام 1998م.
ووقع مع رئيس وزراء اليابان اتفاقية سميت اتفاية التعاون المشترك وذلك لمجابهة تحديات القرن الواحد والعشرين ونحن الآن في القرن الواحد والعشرين فالمملكة حريصة كل الحرص بان تضع هذه الاتفاقية موضع التنفيذ ولكي توضع موضع التنفيذ وتبدأ مسارها الصحيح لا بد للشريك الياباني ان يعرف عن شريكه السعودي القدر الممكن من المعلومات ومن جملة هذا الشيء ان يعرف واقع الحياة الصناعية والزراعية في المملكة العربية السعودية حتى نبعد عن اذهانهم بأن المملكة ما هي إلا رمال ونخل وتمر.
هذا ومع قرب موعد المعرض وجدناها فرصة لمحاورة سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في طوكيو الاستاذ محمد بشير كردي الذي اجاب على اسئلة الجزيرة كما يلي:
متى سيكون المعرض وكيف برنامجه؟
المعرض سيكون في طوكيو اعتبارا من 8/6/2000 ومن ثم سينتقل الى اوساكا المدينة الصناعية لليابان وسيكون في 14/6/2000م.
ووزارة الصناعة والكهرباء هي الجهة التي تلقت التوصية من المقام السامي للإعداد لهذا المؤتمر وهي تتعاون الآن مع جهات مختصة في المعارض في المملكة العربية السعودية وعلى اتصال مستمر مع مكتب جيتروا بالرياض للوصول الى الشكل المشرف لسمعة المملكة العربية السعودية وهذا الشيء الذي اتمناه بان يكون المعرض على قدر عالٍ جدا من التنظيم ومن المشاركة ايضا.
ومن ناحية المشاركة أود ان اوضح بعض الأمور التي يمكن الاستفادة منها لا أحد يتخيل حتى في البلدان المجاورة للمملكة العربية السعودية باننا نحن في مقدمة الدول في منتجات الألبان فجميع المنتجات للألبان بما فيها الزبدة ولبن الزبادي والجبن فلدينا المزارع النموذجية تضاهي المزارع العالمية المحدودة وهذه الشركات لو شاركت في المعرض فسوف تجد فرصة عظيمة لتسويق جزء من منتجاتها.
ومن جهة اخرى لدينا الآن لحم النعام وهذا نوع من اللحوم الخالية من الكولوسترول وكما نعرف الشعب الياباني شعب ذواق وحريص على التغذية بشكل راق جدا فأنا اعتقد لو ان لحم النعام وصل في الأسواق اليابانية وقدم بشكل صحيح فسيجد الاستجابة الكاملة.
وأيضا من ناحية التمور فالتمور الموجودة عندنا في المملكة العربية السعودية وهي الأمن الغذائي للمملكة وعندما نقول لدينا عشرون مليون نخلة يستغرب اليابانيون وايضا عندما نقول لهم بان هذا غذاء كامل للإنسان يمكن ان يعيش عليه الى ما شاء الله مع قليل من الماء وقليل من اللبن يكون داع للاستغراب ايضا هذا يجب ان نقدمه ويجب ان نروج التمر ونسعى الى زيادة صادراتنا من التمور الى الخارج لان في كل كيلو تمر يباع هناك أسرة سعودية تعمل في زراعة النخيل سوف تستفيد منه.
وقاعدة الاستفادة في المملكة بالنسبة للتمور هي قاعدة عريضة جدا وواسعة جدا فأنا اتمنى ايضا بأن تكون مشاركتنا في التمور على قدر اعتزازنا بالنخلة وعلى قدر اعتزازنا بأن التمر هو من ضمن الأمن الغذائي.
س ما مدى الاقبال للمعرض من قبل الشركات المحلية السعودية؟
هذا الشيء الذي أنا منتظر ان اسمعه من الجهة المختصة التي كلفتنا وزارة الصناعة والكهرباء فأنا أملي كبير جدا بأن اسمع ما يسر واعرف بان هناك عددا كبيرا من المزارع ومن المصانع لها كل الرغبة بان تحضر الى اليابان وتقدم منتجاتها تحت اسم بلدنا الغالي.
وأود ان انوه ان المعرض بحد ذاته فرصة لتقديم منتجاتهم للشارع الياباني، وسوف تكون هناك حملة إعلامية حال ما نتلقى قائمة بمعروضات الشركات وسنقوم بحملة إعلامية يتعرف فيها الياباني بشركاتنا وبالقائمين على هذه الشركات وسوف نحاول بان ندعو أكبر عدد من رجال المال والأعمال في حفل تقدمه السفارة لكي نعطي فرصة لرجال الأعمال السعوديين والصناع ليتعرفوا على نظرائهم اليابانيين ويكون هناك لقاء مباشر لأنه لا يوجد أفضل من اللقاء المباشر بين الطرفين لتحقيق الفائدة.
فعندنا ولله الحمد من الصناعات الشيء الذي نعتز به في بلدنا وعما نقدم منه للدول الصديقة والتي تتعاون معنا فلدينا منتجات سعودية تسوق الآن في معظم انحاء العالم وبعض الصناعات بها منافسة مع شركات امريكية وشركات اوروبية وشركات آسيوية فنحن الآن وصلنا الى درجة المنافسة مع الآخرين في منتجاتنا في مملكتنا الحبيبة.
فعلى سبيل المثال لا الحصر,, الكوابل نحن نعرف بان الكوابل تسوق الآن في عدد من البلدان الآسيوية والافريقية ولدينا صناعة الحديد فشركة حدادة تقوم بمشاريع في الولايات المتحدة الامريكية وفي كوريا وأماكن اخرى وشركة الزامل للمكيفات وأمور صناعية اخرى موجودة الآن في فيتنام في آسيا فمعنى ذلك انه اقرب ما يكون الى النمور الآسيوية.
إذا فمنتجاتنا اصبحت على قدر جيد من المنافسة.
وهنا المواطن الياباني يجهل هذا الشيء كله فالفكرة من المعرض في الدرجة الأولى تعريف الشريك الياباني بشريكه السعودي وإعطاؤه الفكرة على ما وصل اليه في مجال التقنية.
الشيء الثاني الحرص على الاستفادة من خبرة اليابان في هذه المجالات فوجود معرض والتقاء الجانب السعودي من رجال المال والأعمال والصناعة مع نظرائه من اليابانيين سيساعد على تبادل الأفكار والأداء بما فيه تحسين المنتج السعودي فالمملكة حريصة على ان تستفيد من خبرات اليابان في تكنولوجيا الصناعات وفي تكنولوجيا الزراعة.
وفي المعرض ايضا التعريف بتراثنا فنحن دولة لم تنشأ بفضل البترول والنفط ونحن لنا موقعنا المميز ولنا دورنا المميز ايضا في العالم ليس من أجل النفط والبترول فنحن ربنا أكرمنا بالمقدسات مكة المكرمة والمدينة المنورة واكرمنا بالقرآن الكريم المنزل في بلدنا بلغتنا العريقة اكرمنا برسولنا صلى الله عليه وسلم ان يكون رسولا عربيا.
هذا التاريخ الموجود لدينا غير موجود عند دول أخرى,
ونحن حريصون ايضا في المعرض ان نقدم عن طريق الجناح الإعلامي جزءا من تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا.
وسيكون هناك حفل يدعى له كبار الشخصيات اليابانية وأصدقاء المملكة في اليابان وبحضور رجال الأعمال ورجال الأعمال المشاركين في المعرض اذا رغبوا بان يكونوا بجانب منتجاتهم فهذه فرصة قد لا تتاح بهذا الشكل في كل مرة واتمنى ايضا بان لا تكون المشاركة فقط للمنتجات بل ايضا مشاركة رجال المال والصناعة والزراعة.
س ما هي توقعاتكم لنجاح المعرض؟
ج نحن في المملكة تعودنا من بداية تأسيس الملك عبدالعزيز مرورا بالمغفور له الملك سعود ثم الملك فيصل ثم الملك خالد رحمهم الله الى عهد خادم الحرمين الشريفين بان الحدث يعلن عن نفسه ونحن أملنا عندما يقام المعرض يعلن عن نفسه ويكون هو الدلالة للمشاهد الياباني عن تقدم المملكة ورقيها وعن طموحها لاقامة علاقات اوثق مع اليابان والاستفادة من خبرة اليابان المتقدمة في مجال التكنولوجيا الصناعية والزراعية، وهي ايضا فرصة لرجال المال والأعمال والصناعة والزراعة في بلدنا ان يأتوا الى اليابان ويتقابلوا مع نظرائهم اليابانيين ليتعرفوا على بعضهم البعض شخصيا لمشاريع نأمل ان تتم في المستقبل وتكون فيها المشاركة بين الطرفين فهذه الخطوة الأولى في سبيل توطيد وتوثيق الأواصر بين البلدين ووضع اتفاقية التعاون موضع التنفيذ وكل ما اتمناه ان تكون المشاركة واسعة جدا ويكون المعرض معبرا جدا عن واقع التقدم الصناعي والزراعي في بلدنا الغالية.
لا يفوتنا ان نقول ان توقيت المعرض عام 2000 كان في إطار احتفالاتنا باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية من قبل اليونسكو فالحديث عن الثقافة في الرياض هو الحديث عن نهضة المملكة العربية السعودية في كل المجالات ولا استطيع ان استثني عند احتفالنا بالرياض كعاصمة للثقافة العربية فنحتفل ايضا بما وصلت اليه المملكة بنواحي الحياة الأخرى من الصناعة والزراعة والثقافة.
أولا: تحرك إعلامي للتعريف بالمملكة العربية السعودية.
ثانيا: اختير التوقيت ليتزامن مع اختيار الرياض العاصمة للثقافة العربية حتى تكتمل الفرحة.
ثالثا: إعطاء الفرصة للتقارب والتعارف الشخصي بين رجال الأعمال والتجارة والزراعة اليابانيين والسعوديين.
والأمل في ان تكون هي الخطوة الأولى لتقارب اوثق لتحقيق مشاريع مشتركة يشارك بها القطاع الخاص في اليابان والقطاع الخاص بالمملكة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved