أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th May,2000العدد:10101الطبعةالاولـيالخميس 21 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

س ج,, الحاسوب
الفيجوال بيسك وتحديث برامج الحماية
بعد التحية والاحترام العناوين التي كتبتها في الجزيرة عن تعلم المحادثة الام اي ار سي والشات غير صحيحة وتقبل خالص تحياتي علما بأنها يوم السبت الموافق 16/2/1421ه.
احمد الخالدي بريد الكتروني
الاخ/ احمد نشكرك على اهتمامك ومتابعتك الدائمة للزاوية وفعلاً ورد أخطاء مطبعية اثناء نشر تلك العناوين ولذلك نعيد نشر المواقع الصحيحة, فموقع شرح برنامج MIRC كالتالي:
www.Q8Kiss. com وموقع شرح برنامج Microsoft Chat هو
www.ange1fire. com/VT/Learn/1.htm
الفيجوال بيسك
ارجو منكم اخباري بلغة الفيجوال بيسك 5 وارجوا ان يكون الجواب قريبا من خلال صفحة القرية الالكترونية التي تعد افضل صفحات الكمبيوتر لدي كما آمل منكم ابلاغي بكيفية تحميل ويندوز 98 في جهازي بعد عمل الفورمات مع شكري وتقديري لكم.
عادل الماجد بريد الكتروني
الاخ/ عادل,, نشكرك على رسالتكم ونفيدك بأن لغة البرمجة VISUAL BASIC يمكن تعريفها بشكل بسيط على انها لغة برمجية جديدة وهي امتداد لاصدارات قديمة فعند ظهورها كانت تعرف ب BASIC, وقد بدأت بالتطور مع تطور نظام التشغيل DOS آنذاك حتى اصبحت تعرف بمسمى Q BASIC وعندما اطلقت شركة مايكروسوفت الامريكية نظامها Windows95 فقد سبقت الى تطوير تلك اللغة لتواكب البيئة الرسومية ولتعمل تحت بيئة النظام التشغيلي الجديد حتى ظهورها بمسمى VISUAL BASIC وتعرف بالاختصار VB وقد ظهرت منها اصدارات عديدة آخرها الاصدار السادس.
تجدر الاشارة الى ان هذه اللغة البرمجية اكتسبت شهرة عالمية لعدة عوامل من اهمها:
سهولة اوامرها وبساطتها والدعم البرمجي الهائل لها من الشركة المنتجة ومع ذلك فهي مازلت لغة برمجية ضعيفة امام اللغات البرمجية الاخرى اذ توجد لغات برمجية افضل منها وتؤدي وظائف وامكانات لا يمكن للغة VB الوصول اليها على سبيل المثال لغة البرمجة C و VISUAL C ولغة البرمجة DELPHI.
وفي اطار الدعم الذي ذكرته للغة البرمجة VB فقد خصصت شركة مايكرسوفت موقعاً خاصاً لها ضمن موقعها بشبكة الانترنت وهو العنوان التالي:
www. msdn. microsoft. com/vbasic ومما يزيد الامر سروراً ان بعض المبرمجين العرب قد قاموا مشكورين بوضع مراجع ومواقع ومنتديات حوارية متخصصة في لغة VB موجهة الى المطورين العرب لكي يستطيعوا تبادل الافكار البرمجية والمعلومات المفيدة بما يخدم مكتبة البرامج العربية ومن تلك الموقع www. vb4arab.com ولمن يريدون تعلم لغة VB بالاصدار السادس فانه يمكن زيارة الموقع العربي على العنوان التالي www. saudint. com.
كما تتوفر بالانترنت مواقع اجنبية وعربية كثيرة لهذه اللغة وسأذكر بعض اهم تلك المواقع وهي:
members. xoom. com/ emdvb
www. visual - basic - 6- visual- studio - 6- enterprise - visual - basic. com
www. codd. com/ vb - mag
www. vbwm. com
www. inquiry. com/ techtips/ thevbpro/ default. asp
www. fmsinc. com/products/ vbsbook
www. vbxtras. com
وبالنسبة للسؤال عن كيفية تثبيت نظام التشغيل Windows 98 فأود التوضيح بأنه سبق لنا طرح ذلك الموضوع بأكثر من عدد ماض ولكن يمكن للاخ السائل سلوك اسهل طرق التركيب المتمثلة بتفعيل بدء تشغيل القراءة من مشغل CD - ROM مع وضع قرص اعداد النظام فيه ليقوم البرنامج بتثبيت النظام حتى في حالة عدم تهيئة القرص الصلب FORMAT نظراً لان برنامج الاعداد سيتولى تلك العملية,, ويا هلا.
حماية الجهاز
كيف احمي جهازي من الهاكرز والفيروسات اثناء عملي في الانترنت كما ان لدي برنامج نورتن انتي فايروس ولكن هل يكفي تحميله لحماية الجهاز بشكل تلقائي ام يحتاج الى تنشيطه في كل مرة اعمل على الجهاز وما الطريقة لوضعه نشطا باستمرار, مع شكري وتقديري لكم.
بدر السعودي الرياض
الاخ/ بدر,, نشكرك لتواصلك مع الزواية ونشير الى ان برامج الهاكرز تتطور بشكل مثير مما يتطلب اقتناء احدث البرامج المضادة, ومن تلك ظهور برنامج ZONE ALARM مؤخراً الذي توزعه الشركة المنتجة مجاناً من خلال موقعها على العنوان التالي www. zonelabs. com اما عن برنامج NORTON ANTIVIURS الخاص بمكافحة الفيروسات فقد ظهر مؤخراً آخر اصدار وهو 2000 مع العلم بأن النسخة السابقة تعرف بالاصدار الخامس VER5 وكلاهما كفيلتان بحماية الكمبيوتر من خطر الفيروسات بشرط ان تتم عملية التحديث للبرنامج بشكل مستمر من خلال موقع الشركة بالانترنت ولا يلزم ذلك سوى الاتصال بشبكة بالانترنت ثم الانتقال الى قائمة البرامج في جهاز الكمبيوتر لتشغيل برنامج التحديث.
Start/ Programs/ NORTON Anti Virus/ Live Update - Norton Anti Verus وعند الاختيار How do you want to connect to a LiveUpdate Server يتم تحديد وسيلة التحديث INTERNET ومواصلة الضغط على الامر NEXT لاستكمال عملية التحديث مع العلم بأن تلك العملية ستستغرق وقتا طويلا نظراً لاتصال الكمبيوتر بجهاز الخادم SERVER العائد للشركة المنتجة ثم بدء عملية التحديث لذلك انصحك والقراء الاعزاء بالاستعانة باحد الاقراص الليزرية المجانية CD - ROM المرفقة ضمن مجلات الكمبيوتر المتخصصة التي تحتوي عادة على آخر ملف تحديث لبرامج مكافحة الفيروسات وبعد عملية التحديث فانه يمكن استكمال الجزء المتبقي الجديد من خلال شبكة الانترنت.
ويمكن رفع كفاءة الحماية لبرنامج NORTON ANTIVIURS الى اعلى درجات الامان وذلك بتشغيل البرنامج واختيار أمر options ثم امر Heuristics وتحديد الاختيار
Provides Maximum of Protection
مواقع جديدة
وصلتني رسالة من الاخ/ مشرف موقع صالح القعيد للبرمجة في شبكة الانترنت الذي يقدم من خلال موقعه سلسلة البرمجة لنظام المحاسبة المالية العربية وبدوري اشيد بحرصه واهتمامه بالزاوية حينما زودنا بحصيلة جهده ويمكن زيارة الموقع على العنوان التالي
www. hSBQ. COM
كما وصلتني رسالة الاخ مشرف موقع السعودية الآن الذي يقدم من خلال الموقع المعلومات المفيدة وبكل المجالات الى جانب توفير البريد الالكتروني مجاناً ضمن الموقع وبدوري انتهز هذه الفرصة لاعرب له عن شكري لاهتمامه متمنياً له دوام التوفيق ويمكن للقراء الاعزاء زيارة الموقع على العنوان التالي: www. saudinow. com
تواصل
وصلتني رسائل من القراء الاعزاء وهم كالتالي:
* الاخ/ يوسف عبدالله الجردان الرياض
* الاخ/ موفق وهيب جدة
* الاخ/ محمد العمار بريد الكتروني
* الاخ/ فارس مسلط العتيبي بريد الكتروني
* الاخ/ ابراهيم عبدالرحمن بريد الكتروني
* الاخ/ عبدالله ناصر الدوسري بريد الكتروني
* الاخ/ وليد ابراهيم المدعج بريد الكتروني
* الاخ/ فهد عبدالله بريد الكتروني
* الاخ/ بدر الحمدان بريد الكتروني
* الاخ/ صالح ابراهيم بريد الكتروني
* الاخ/ حسن بريد الكتروني
* الرمز/ MMAL2000 بريد الكتروني,,وسيتم طرح الاجابة على الاسئلة قريباً,, ويا هلا بالجميع
خالد عبدالرحمن البكر
albkr2000 @ hotmail. com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved