أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th May,2000العدد:10101الطبعةالاولـيالخميس 21 ,صفر 1421

محليــات

ينظمها فرع الجمعية السعودية لعلوم العمران بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي
الأمير سلطان بن سلمان يرعى اليوم حفل جائزة التفوق العمراني لخريجي كلية العمران بجامعة الملك سعود
* * الرياض سعد العجيبان
يرعى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز امين عام الهيئة العليا للسياحة الرئيس الفخري للجمعية السعودية لعلوم العمران مساء اليوم الخميس حفل جائزة التفوق العمراني الذي ينظمه فرع الجمعية السعودية لعلوم العمران بالرياض.
صرح بذلك رئيس فرع الجمعية بالرياض المهندس عبدالاله خالد علام وقال ان الامير سلطان بن سلمان سيتفضل بتسليم الجوائز للطلبة الخريجين من كلية العمارة والتخطيط الفائزين بمشاريع التخرج لهذا العام خلال الحفل الذي يقام بقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمدينة الرياض.
وأفاد المهندس علام انه سيتم عرض المشاريع للطلبة الخريجين في مجالي التخطيط العمراني والعمارة وعلوم البناء.
وأعرب صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عن سروره لتوجه فرع الجمعية السعودية لعلوم العمران بالرياض نحو تشجيع فئة الطلاب من مخططي ومعماريي المستقبل بمنح جوائز للتفوق العمراني متمنيا ان تكون الجائزة بداية لتكوين فهم اعمق للتعاون وتضافر الجهود بهدف تحسين البيئة العمرانية بالمملكة,وابان سموه ان الجائزة تهدف الى إذكاء روح المنافسة بين طلاب كلية العمارة والتخطيط للخروج بأعمال معمارية وتخطيطية متميزة تلائم بيئة المملكة وحث القدرات البشرية على الابداع واستخدام التقنيات الحديثة وتطويعها للخروج بأعمال ابداعية تخدم البيئة العمرانية بالمملكة.
وأكد سمو امين عام الهيئة العليا للسياحة حاجة مجال سوق العمارة الى مثل هذه الجوائز متمنيا ان تعزز جائزة التفوق العلمي العمراني الروابط بين الجمعية وطلاب كلية العمارة والتخطيط داعيا المعماريين والمخططين الى دعم جهود الجمعية.
تعريف بالجائزة
تقوم الجمعية السعودية لعلوم العمران بدور ريادي له اهداف سامية لدعم وتحسين البيئة العمرانية من خلال الاهتمام بإحياء وتطوير التراث الفكري المعماري وايجاد هوية مميزة للبيئة العمرانية السعودية ورفع مستوى الاداء وتوطيد الصلة والترابط بين المشتغلين بهذه العلوم ويعتبر دعم الطلاب الدارسين لعلوم العمران وتشجيعهم احدى الطرق لتحقيق تلك الاهداف لهذا فقد تبنى فرع الجمعية بالرياض فكرة تشجيع وتوثيق الصلة والتعاون بين الجمعية ومعماريي ومخططي المستقبل لتكوين نواة لتعاون وتضافر الجهود لتحسين البيئة العمرانية.
ورأت اللجنة التنفيذية لفرع الرياض تقديم جائزة تشجيعية سنوية لطلاب كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود.
أهداف الجائزة
تهدف الجائزة الى ابراز وتقديم الاعمال المتميزة في مجال العمارة والتخطيط اضافة الى تشجيع الافكار الابداعية واستخدام التقنيات الحديثة بين الطلاب، واذكاء روح المنافسة بين طلاب كلية العمارة والتخطيط للخروج بأعمال معمارية وتخطيطية متميزة تلائم بيئة المملكة العربية السعودية كما تهدف الى تعزيز وتدعيم الروابط بين الجمعية وطلاب كلية العمارة والتخطيط لخدمة المجتمع.
لجنة الاشراف على الجائزة
يشرف على اعمال الجائزة لجنة تتكون بعضوين من كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود وعضو من اللجنة التنفيذية لفرع الجمعية للقيام بوضع موضوع الجائزة ووضع شروط الجائزة وتحديد معايير التحكيم ووضع الجدول الزمني للجائزة.
مجالات الجائزة
تعتبر جميع العلوم والمعارف المتعلقة بالبيئة العمرانية مجالات تنافسية تمنح فيها الجائزة وعلى سبيل المثال: علوم البناء والتصميم الداخلي والتخطيط العمراني، التصميم العمراني، تنسيق المواقع، وتمنح الجائزة في هذا العام 1420 1421ه لفائزين في العمارة وعلوم البناء والتخطيط العمراني.
وتم اختيار موضوعين للجائزة لعام 1420 1421ه هما في مجال العمارة وعلوم البناء لافضل مشروع تخرج وفي مجال التخطيط العمراني لافضل مشروع التخرج.
شروط الجائزة
تنحصر الجائزة في طلاب كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود ويشترك في الجائزة طلاب مشروع التخرج ويحق للجمعية نشر المشاريع المشتركة في الجائزة في الوسائل التي تختارها.
شروط التقديم
جميع مشاريع التخرج بقسمي العمارة والتخطيط لهاالحق في التقدم للمشاركة في الجائزة وذلك بتقديم مشاريعهم على شكل رسومات وصور ضمن لوحات منفصلة بحيث تشمل هذه اللوحات معلومات عن المشروع من حيث اهدافه، فكرته، ومحتوياته، مع ابراز دوره وقيمته الفكرية، والاجتماعية بالاضافة الى الرسومات المعمارية ولا يشترط استخدام اظهار محدد.
كما يشترط للطالب ان يرفق اضافة الى ما ذكر، ما يراه مناسبا من مواد ووسائل ايضاح تساعد على ابراز عمله ويرفق مع المشاريع الفائزة بعد اختيارها تقرير (شرح) مختصر يحدد الاهداف والفكرة المعمارية او التخطيطية مع ايضاح ما يراه المشارك مهمّاً لشرح مشروعه فيما لا يزيد عن صفحتين مطبوعتين.
موعد الجائزة
تجتمع لجنة التحكيم في الموعد الذي تحدده الكلية لتحكيم المشاريع حسب البرنامج الزمني المعتمد للفصل الدراسي وذلك في المكان المناسب الذي يحدد من قبل الكلية وتقوم لجنة التحكيم باعداد تقرير يتضمن الاسباب التي بني عليهااختيار الفائزين خلال اسبوع من تحكيم المشاريع ويحدد موعد الحفل الخاص بتسليم الجائزة لاحقا.
لجنة التحكيم واختيار الفائز
تتكون لجنة التحكيم من اعضاء هيئة التدريس والتي يتم تحديدها من قبل قسمي العمارة والتخطيط كل على حدة وذلك لمناقشة مشاريع التخرج كما هو متبع عادة في كل فصل دراسي بالاضافة الى عضو من الجمعية السعودية لعلوم العمران/ فرع الرياض ويتم اختيار الفائز بناء على اعلى تقييم يحصل عليه الطالب من قبل لجنة التحكيم.
معايير التحكيم
معايير عامة:
وضوح المشكلة التصميمية او التخطيطية والالمام بأبعادها المختلفة، ووجود برنامج تفيصلي لجميع عناصر المشروع ومكوناته، ووجود منهجية واضحة لاستنباط الاهداف التصميمية وطرح البدائل والحلول واستنباط الحل الامثل، ووضوح الفكرة التصميمية والتخطيطية وقوتها، ووضوح الحلول او البدائل التصميمية وارتباطها بالدراسات، ومناسبة المسائل المختارة لعرض أفكار المشروع الاساسية والحلول المقدمة، ووجود شخصية مميزة للطالب على مارحل العمل وخصوصا مرحلةالحل.
معايير خاصة
قابلية الحل المطروح للتنفيذ من ناحية التكلفة وسهولة التنفيذ، ومناسبة الحل المطروح لبيئة المملكة العربية السعودية المناخية ومناسبة الحل المطروح لبيئة المملكة العربية السعودية الثقافية والاجتماعية.
المكافآت والجوائز
يمنح الفائز في كل من الحقلين درعا وشهادة تقدير، ويمنح الفائز الثاني والثالث في كل من الحقلين شهادة تقدير، ويمنح كل الطلاب الفائزين اشتراكا في الجمعية السعودية لعلوم العمران لمدة سنة واحدة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved