أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th May,2000العدد:10101الطبعةالاولـيالخميس 21 ,صفر 1421

الريـاضيـة

مدرب الرياض بندر الجعيثين يروي معاناته ولاعبي فريقه لـ الجزيرة
الرياض بلا رئيس ولا إدارة ولا رواتب
* * حوار: عبدالله المالكي
مُنح المدرب الوطني بندر الجعيثين الثقة الكاملة من أعضاء شرف نادي الرياض في موسمه الماضي لقيادة دفة الفريق بعد أن قدم المدرب البرازيلي هيلوفيرا استقالته من الفريق لعدم تواجد إدارة مع الفريق واستطاع بندر ان يكون على مستوى الثقة التي طرحت به وشارك بالفريق في بطولة الأندية العربية بطولة الأمير فيصل السابعة أبطال الكأس رغم خروج الفريق من هذه التصفيات إلا أنه قدم مستويات جيدة في منافسات الدوري والكأس برغم من افتقاده للدعم المادي والمعنوي وسار بالفريق الى بر الأمان بعيداً عن مراكز القلق التي عاشها الفريق في السنتين الماضيين.
وبندر الجعيثن من الكوادر الوطنية الذي سيكون لها شأن في القريب العاجل من خلال نظرته الفنية وتعامله مع اللاعبين بأسلوبه الرائع.
وبندر الجعيثين مازال يحمل الكثير الكثير من خلال دراسته التدريبية والشهادات التي يحملها,.
* في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى هبوط مستوى الفريق؟
كان الرياض يفتقد الرئيس والإدارة المتواجدة مع الفريق كذلك الى اشخاص متابعين لوضع الفريق الى الدعم المادي لتسليم اللاعبين مرتباتهم المتأخرة والكبيرة كل هذه أشياء تراكمت على الفريق منذ بداية الموسم مما سبب نوعا من الاحباط للاعبي الفريق إلا ان لاعبي الفريق كانو يؤدون التدريبات أملاً في تعويض الإدارة لهم, كيف تسمي هذا احترافا في فريق الرياض ولو صار هذا لاي ناد آخر فلن يبقى في الممتاز, ولاعبيو الرياض ميزتهم انهم يحبون ناديهم وحقيقة أشكر الحميدي والعبيد والعويس الذين وقفوا مع الفريق بكل همة واقتدار وحاولوا بطريقتهم حل أمور بعض اللاعبين عن طريق ماجد الحكير المبتعد عن الفريق لاستقالته كل هذه المشاكل اثرت على الفريق وعلى مستواه الفني.
* ما هي حقيقة تدريبك لفريق الرياض مجاناً؟
حقيقة انا دربت الفريق بدون مادة وكان عندي إصرار على ايصال الفريق الى افضل المستويات رغم الابتعاد والجفاف الذي كان يعاني منه الفريق وكان لدي الاستعداد في اثبات وجودي كمدرب وطني قادر على تقديم صورة فنية جيدة واشكر لاعبي الفريق على مساعدتهم لي وعملت على المساوة بين افراد الفريق واستطعت ان اقدم العديد من الوجوه الشابة والنظام الذي مشيت عليه ساويت بين الكبار والصغار فتحقق النجاح.
* يعني أنت دربت العام الماضي بدون مقابل؟
ما فيه شيء اسمه ببلاش اطلاقاً ولكن مثلما ذكرت في بداية الأمر ان طموحي ابقاء الفريق في الدوري الممتاز والمنافسة به للمربع وتركت النواحي المادية في الأخير وانا لدي مبالغ مالية كبيرة لدى الإدارة وسوف تصرف هذه المرتبات في الوقت القريب بوجود الإدارة الجديدة.
* ما هو الجديد في قيادتك لتدريب الفريق الموسم القادم؟
تدريبي للفريق الموسم القادم مبني على تسلمي رواتبي المتأخرة لانني في نادي الرياض لي ثلاث سنوات لم اتسلم سوى أجزاء متقطعة وبعد ان تسلمني الإدارة رواتبي الجديدة سوف أعمل عقدا جديدا لتدريب فريق الرياض من خلال اجتماعي بالإدارة الجديدة التي سوف نضع خلالها النقاط على الحروف ورسم برنامج الفريق القادم بعد ان رأيت ان هناك نية لتجديد الثقة بي كمدرب للفريق.
* ما هي الأسباب التي من خلالها جعلتك تبعد الحمدان، عادل، بخيت، طلال، الجبرين؟
بالعكس انا لم ابعد الحمدان وطلال وعادل بخيت هؤلاء لاعبو خبرة ولكن فهد استعداده كان متأخرا وكعادة فهد الحمدان دائماً يأتي متأخراً ويحتاج لبرنامج لياقي طويل تربط عودته للفريق باستلام مرتباته وانا لا احب اللاعب غير المنتظم, طلال كان معي معظم الوقت ومثل الفريق عندما تحسنت لياقته وارتفع مستواه لان مستواه في السابق لم يسمح له بالاستمرار اما عادل فكان للاصابة دور كبير اخرته عن المشاركة كذلك وفاة والده وعدم استلامه لرواتبه انعكس سلبا عليه رغم انني أقف مع كل لاعب للفريق.
* ما هي الاسباب التي جعلت مأمون يتهجم عليك؟
ما فعله مأمون ردة فعل تحدث في أي ناد وانا لا أقول هذا الكلام دفاعاً عن مأمون ولكن اخذ مأمون العقاب الذي يستحقه, وحرمته من التدريب لمدة شهر كامل مع الحسم عليه بعدها اعتذر لي وعاد للتدريبات ولكن عمرها ماصارت ان اتهجم على لاعب او أي شخص آخر لاني احترم الجميع لاننا في مجال رياضة.
دانيلكا لاعب فريق ريال مدريد اساء لفريقه وابعد وخصم منه واعتذر وعاد ومثّل الفريق وعدم اشراك مأمون أمام النصر في المباراة الاولى كان لمطالبته برواتبه المتأخرة وفي المباراة الثانية لم يقدم المستوى المطلوب فأخرجته.
* ما هي قصة الكروت الملونة مع الفريق الموسم الماضي؟
أنا قبل كل مباراة القي محاضرة على اللاعبين واقوم بتنبيه الجميع باحترام الحكام وعدم الحصول على كروت سواءً صفراء او حمراء وحصولهم على العديد من الكروت يعود أولاً لصغر اعمارهم ويحتاجون لتوجيه ولكن هناك شيء حدث أمام فريق الشباب والتي من خلالها طرد المفرج والجبريين لسوء تقدير الحكم فقد احتسب ضربة جزاء وهي ليست ضربة جزاء ضربت الكرة في وجه المفرج واحتسب ضربة جزاء مما اخرج المفرج والجبرين عن طورهما وفي وقت متأخر وهذا ظلم من حكم المباراة لان اللاعبين يحاولان اثبات وجودهما في كل مباراة ومن خلال حضور الإدارة, ونحن كإدارة لا نهمل الاخطاء التي تحدث من اللاعبين وهناك خصومات وعقوبات وانذارات توجه لهم بعد كل مباراة من قبل إدارة الكرة.
* كيف ترى انتقال سعد الدوسري للأهلي؟
سعد الدوسري خسارة للفريق وصاحب مستويات جيدة ومهارة كبيرة ولكن لم يشارك معنا سعد سوى في ست مباريات طوال الموسم وانتقاله افضل لللأهلي وعندي كم هائل من لاعبي الوسط الذين يعوضون غياب سعد الدوسري وعلى سعد ان يستفيد من المبلغ ومن وجوده في الأهلي.
* هل تتوقع نجاح سعد مع الأهلي؟
سعد مثلما ذكرت خسارة ولكن بسبب انقطاعه عن الفريق لم يشارك وحتى لو استمر سعد مع الرياض لن يشارك لانه دائما يطلب مرتباته ويربط مشاركاته برواتبه المتأخرة عكس زملائه فهو لاعب من حقه المطالبة لانه لاعب محترف يجب ان يأخذ كل حقه اولا باول ولو شارك معنا من بداية الموسم وصرفت رواتب اللاعبين لدخلنا المربع بدلاً من ان نكون في المركز الخامس ولكن سعد لو استمر بمستواه المعروف فسوف ينجح وبكل سهولة.
* هل لديك لاعبون غير سعد الدوسري؟
نعم لدي غير سعد الدوسري وستشاهدون الموسم القادم والفريق مليء بالنجوم والمواهب وخاصة منطقة الوسط فيها زحمة فيها الصحبي والسويلم اخوان وعلي زايد كل هؤلاء سيكون لهم شأن كبير وقادمون لقيادة فريق الرياض ولكني لا ارضى بانتقال فريق بأكمله للأندية الأخرى فهؤلاء من حق فريق الرياض ان يبقوا لدعم الفريق والمبلغ الذي منح في سعد يجب الاستفادة منه من قبل إدارة النادي.
* ما هي أسباب المشكلة بينك وبين نايف السويلم؟
نايف السويلم لا توجد معه أي مشكلة بالنسبة لي ولكن مشكلة السويلم مع نفسه بعد عودته من المنتخب منح اجازة ثلاثة أيام وواصل الغياب بإجازة قضاها خارج المملكة امتدت لعشرة أيام وعاد ليشارك ووضعت له برنامجا لكني اريد مصلحته ولم ينتظم في برنامجه وبالتالي غاب عن الفريق رغم انني كنت محتاجه لانه لاعب جيد قدم مستويات جيدة مع المنتخب ولو واصل على هذا المستوى لاصبح احد نجوم الفريق وربما ينضم للمنتخب بإمكاناته ومستواه الرائع عاد يطالب الإدارة برواتبه بدون انتظام فاذا اراد السويلم النجاح فعليه ان يضحي أولاً ويثبت نفسه ومن ثم يطالب ولكن كيف يحترف السويلم وهو لا يحمل الكفاءة المتوسطة التي تسمح له بالاحتراف.
* لاعبو الرياض وبلباقة يحبون اسلوب الجعيثين أكثر من خالد القروني؟
ما هناك مشكلة في ان لاعبي الرياض يحبون طريقة خالد او بندر الاثنان مكملان لبعضهما ولكن قد يكون اسلوب خالد يختلف عن اسلوبي ولكن في النهاية نحن مكملان للبعض وهذا يفرض بأن لاعبي الرياض يحبون طريقتي واسلوبي ولاعبو الرياض هم للرياض وخالد وبندر لنادي الرياض وهذا دافع قوي لي كمدرب لكسب رضا الجميع.
* من حيث التنافس الشريف بينك وبين خالد هل تتوقع انك تفوقت على خالد القروني من حيث قيادة الفريق؟
هنا اختلاف في الفترة التي اشرف فيها خالد على الفريق كانت الظروف مستقرة وهادئة أكثر من الفترة التي كنت فيها وفترة خالد كان فيها دعم بوجود صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله وبعده جاء ماجد الحكير وكان هناك اهتمام بالفريق افضل من الفترة التي اشرفت فيها على الفريق والتي وصلت رواتب اللاعبين الى ثمانية عشر شهراً ولو فيه مدرب ما صبر على اللي صبرت عليه والدليل هليوفيرا استقال من تدريب فريق الرياض لظروف الفريق.
ولكن مثلما قلت هدفي لم يكن ماديا هدفي ان انجح واخرج فريقي من الازمة التي يمر بها, وفترة تدريبي لفريق الرياض كان فيها مخاطرة مني ولكن يا تكون او لا تكون والنتيجة واضحة للجميع وصلت الى القناعة وهذا ما ابحث عنه بالانضباط والتعاون حققنا ما نريده, فلا يمكن ان اشبه فترة تدريبي بفترة تدريب خالد اطلاقا فقد استطعت ان اقدم السويلم وبندر وفوزان والسحيم وعلي يزيد ومبروك زايد ويحيى القرني وعبدالله النجدي.
* هل كان الفريق يعيش أوضاعا صعبة العام الماضي؟
نعم نحن كنا نعيش اوضاعا صعبة للغاية عكس الأندية الأخرى فلو نظرنا للهلال وما قدمه هذا الموسم فقد استلم الفريق يوردانيسكو من لوري الذي استطاع ان يجهز الفريق فهو مدرب قوي الشخصية يحب العمل المنظم ولم يستمر وجاء يوردانيسكو الذي غير تكتيكه بانتظام الفريق وحقق البطولات.
* هل اجتمعت بك الإدارة الجديدة؟
الادارة لي معها اجتماع وسوف اضع شروطي أمام رئيس النادي الجديد عبد الرحمن المفيريج الذي وضح عليه من خلال الأيام الماضية حماسه الزائد في تحقيق نتائج ايجابية للفريق وتعديل الأمور وهذا ما يجعلنا أكثر حماساً مع هذا الرجل لاننا بحاجة لمثل هذه العينة من الرجال الذين يبحثون عن تقديم شيء مميز للنادي.
كلمة أخيرة
اتمنى من أعضاء شرف النادي الذين يقولون نحن أعضاء شرف الاستمرار مع الفريق ودعمه وان نشاهدهم في الملعب مع الفريق يقفون بكل همة ونشاط ويعرف لاعبو الفريق ان هؤلاء هم اعضاء شرف النادي كالأندية التي لأعضاء شرفهم دور فعال كالهلال والاهلي والنصر والشباب وان يساعدوا الإدارة الجديدة لانها في أمس الحاجة لتحقيق النجاح وعضو الشرف لا يفيد عبر تقديم نفسه من خلال الصحف اليومية وهذه نصيحتي التي اتمنى ان تتحقق لان فريق الرياض مليء بالمواهب الشابة التي سيكون لها دور كبير في المستقبل اذا وجدت الاهتمام.
من الحوار
* امتدح بندر الجعيثن الدور الكبير الذي يبذله أعضاء شرف الهلال في تحقيق الانجازات الاربعة في هذا الموسم.
* وصف وقوف العبيد والعويس والحميدي من أسباب نجاحه في تدريب فريق الرياض وفي تذليل الصعاب أمام نجوم الفريق.
* أكد حرص ماجد الحكير على دعمه الفريق في أصعب الاوقات التي كان يمر بها الفريق وحضوره المميز في المباريات.
* أوضح ان عدم اختيار لاعبين من النصر لصفوف المنتخب الوطني يعود لتدني مستوى الفريق بعد العودة من كأس العالم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved