أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th May,2000العدد:10102الطبعةالاولـيالجمعة 22 ,صفر 1421

العالم اليوم

فيما أعلنت إثيوبيا اكتمال انتصارها العسكري الحاسم
إريتريا تسحب قواتها من منطقة في الجبهة الوسطى
*اسمرة ا ف ب
اعلن المتحدث باسم الرئاسة الاريترية يماني غيبر يمسكل امس الخميس ان اريتريا وافقت على سحب قواتها من منطقة زالا انبيسا على الجبهة الوسطى من اريتريا بطلب من منظمة الوحدة الافريقية.
وقال المتحدث ان القوات (الاريترية) بدأت الانسحاب في منتصف الليل من زالا انبيسا من المواقع التي تشغلها منذ ايار/ مايو 1998 ،موضحا ان هذا الانسحاب يشمل ايضا منطقة اليتيانا في شرق زالا انبيسا.
ويذكر ان الجيش الاريتري يسيطر علىمنطقة زالا انبيسا التي تبعد 130 كيلومترا جنوب اسمرة منذ اندلاع الحرب مع اثيوبيا في ايار/ مايو 1998.
واوضح المتحدث باسم الرئاسة اتخذنا هذا القرار بعد لقاء مع احمد اويحيى المبعوث الخاص لرئيس منظمة الوحدة الافريقية عبدالعزيز بوتفليقة والمبعوث الخاص للاتحاد الاوروبي رينو سيري اللذين قاما بزيارات مكوكية الاثنين والثلاثاء الى اريتريا واثيوبيا ,وردا على سؤال عن سبب تنظيم زيارة للصحافيين الى مدينة زالا انبيسا بعد ظهر امس الاول للبرهنة على استمرار سيطرة اريتريا على المدينة، قال فعلنا ذلك لنثبت للعالم اننا لم ننسحب لأسباب عسكرية بل بطلب من منظمة الوحدة الافريقية .
واكد المسؤول الاريتري ان هذا الانسحاب لايعني نهاية الحرب, واضاف ان الحرب ستستمر لأن اثيوبيا لن تلبي نداءات السلام بتقديره.
وقال ان اثيوبيا اظهرت للعالم انها ليست مستعدة لصنع السلام, لقد طلبت منا الامم المتحدة ان نقوم بخطوة من اجل السلام, طلب منا ان نقوم بخطوة لوقف الحرب , واضاف لا اعتقد ان الاثيوبيين سيفعلون الشيء نفسه لذلك الحرب ستستمر , مؤكدا ان بلاده ستدافع عن نفسها اذا لم تلب اثيوبيا نداءات السلام,واكد غيبر يمسكل ان اريتريا لاتتفاوض مع اثيوبيا بل مع الولايات المتحدة والامم المتحدة ومنظمة الوحدة الافريقية , واكد نحن نلبي في هذه الخطوة طلبا من منظمة الوحدة الافريقية .
وكانت وزارة الخارجية الاريترية اعلنت في بيان نشرته البعثة الاريترية في الامم المتحدة في نيويورك ليل الاربعاء الخميس موافقتها علىنداء منظمة الوحدة الافريقية لإعادة نشر قواتها ابتداء من منتصف ليل امس الخميس الى المواقع التي تتمركز فيها قبل بدء الحرب في السادس من ايار/ مايو 1998,وقد طلبت منظمة الوحدة الافريقية من اثيوبيا واريتريا العودة الى مواقعهما قبل الحرب لافساح المجال امام استئناف مفاوضات السلام.
وعبر الامين العام للمنظمة الدولية كوفي انان عن ارتياحه ودعا الحكومة الاثيوبية الى تلبية دعوات منظمة الوحدة الافريقية,من جهتها، اكدت اثيوبيا مساء امس انها حررت الكثير من اراضيها على الجبهة.
وقال بيان للمتحدثة باسم الحكومة الاثيوبية ان المعارك كانت مستمرة على الجبهة مساء امس الاول وعدد حوالي 17 من المواقع او القرى التي تم الاستيلاء عليها من العدو .
وصباح امس الخميس اعلنت اثيوبيا انها حققت نصرا حاسما علىجارتها اريتريا في حربهما الحدودية التي تشبه عملية جلد الذات بعد ان وافقت الحكومة الاريترية على الانسحاب من اراض احتلتها في بداية حربهما قبل عامين.
وذكرت الحكومة الاثيوبية ان قواتها اقتلعت مواقع الاعداء في الجبهة الوسطى على مدى يومين من المعارك وان القتال استمر حتى صباح امس الخميس اثناء تعقبها للقوات الاريترية الفارة.
وقالت سلومي تاديسي المتحدثة باسم الحكومة الاثيوبية (بعد القصف الاثيوبي العنيف على مدى اليومين الماضيين دحر الجيش الاريتري بحلول منتصف الليل),واعلنت اريتريا انها بدأت على الفور في اعادة نشر قواتها استجابة لنداء وجهته منظمة الوحدة الافريقية في اعقاب هجوم واسع شنته القوات الاثيوبية في الحرب الحدودية بين البلدين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved