أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th May,2000العدد:10102الطبعةالاولـيالجمعة 22 ,صفر 1421

العالم اليوم

خلال اجتماعات مغلقة لكبير المفتشين والخبراء معه
الأمم المتحدة ستتبع أسلوباً جديداً لتكثيف التفتيش عن أسلحة العراق
* الأمم المتحدة رويترز
انهت الأمم المتحدة يومين من المحادثات بشأن خطط وأفراد مراقبة أسلحة الدمار الشامل العراقية رغم عدم وجود أي اشارة على أن بغداد مستعدة للسماح بعودة المفتشين.
واجتمع هانز بليكس المدير التنفيذي للجنة نزع الأسلحة العراقية للمرة الأولى مع هيئة استشارية جديدة من المفوضين وهم مزيج من خبراء الأسلحة والمسؤولين الحكوميين من 17 دولة لوضع موجز للخطط.
وقال مسؤول أمريكي انه خلال الاجتماعات المغلقة التي استمرت يومين قدم بليكس للمفوضين مسودة تقرير سيقدم إلى مجلس الأمن بشأن كيفية وضع التنظيم وتنفيذه .
لكن المسؤول قال: إن بغداد أوضحت مراراً انها ترفض قرار مجلس الأمن في ديسمبر كانون الأول والذي سيعلق العقوبات السارية منذ عشر سنوات اذا التزم العراق بمطالب نزع الأسلحة.
وبسبب الشكوك بشأن ان كان العراق سيسمح بعودة مفتشي الأسلحة اقتر ح بليكس أسلوباً من خطوتين لتجنيد المفتشين, سيقوم في البداية بشغل المناصب الرئيسية ثم يمضي قدماً في وقت لاحق بشغل المناصب الباقية.
وقال المفوضون ان بليكس أوضح انه سيعين اشخاصاً جدداً في لجنة المراقبة والتحقيق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة بالاضافة إلى بعض العاملين من اللجنة الخاصة السابقة التابعة للمنظمة الدولية التي كلفت بازالة أسلحة الدمار الشامل العراقية.
ومن المتوقع أن يعين ديميتروس بيريكوس اليوناني رئيساً للتخطيط والعمليات وهو منصب رئيسي يعتبر على نحو أو آخر نائباً لبليكس، وسيشرف على أعمال التفتيش بصفته رئيس وحدة التخطيط والعمليات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved