أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th May,2000العدد:10105الطبعةالاولـيالأثنين 25 ,صفر 1421

ملحق الرس

خرج أكثر من 1300 طالب يخدمون الوطن في مختلف القطاعات
المعهد العلمي في محافظة الرس و36 عاماً من العطاء وخدمة المجتمع
المعهد العلمي بمحافظة الرس أحد المعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والبالغة أكثر من 66 معهداً في داخل المملكة, وهناك عدد من المعاهد في الخارج وكلها تساهم في نشر الدعوة إلى الله حسب ما جاء في كتاب الله وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام وسلف الأمة الصالح وتعلم وتربي ضمن أساسيات التعليم في المملكة.
القبول والمناهج
وقد تم افتتاحه عام 1385ه وهو يستقبل الطلاب بعد انهائهم للمرحلة الابتدائية,, كما يستقبل الطلاب في الصفين الثاني والثالث من المرحلة المتوسطة وكذا في الأول الثانوي حسب الشروط التي حددها النظام وفق ضوابط معنية على ضوء ما جاء في السياسة العليا للتعليم التي رسمتها حكومتنا الرشيدة.
ويدرس الطالب في المعهد العلوم الدينية والعربية والاجتماعية بما في ذلك اللغة الإنجليزية وفق طرق التدريس الحديثة ومناهج معدة من قبل المختصين وهي قابلة للتجديد والتطوير حسب مقتضيات العصر والحاجة في ظل النهضة الشاملة التي يعيشها العالم بصفة عامة والمملكة بصفة خاصة.
ويقضي الطالب في المعهد ست سنوات وبعد حصوله على الثانوية العامة يلتحق بالجامعات المتخصصة,, هذا ويتقاضى الطلاب في المعهد مكافأة مالية قدرها 375 ريالاً لطالب الثانوية و315 لطالب المتوسطة.
مكتبة متنوعة
ويضم المعهد مكتبة مهيئة للقراءة والاطلاع ولها أمين متفرغ ويرتادها المعلمون والطلاب ويوجد فيها قرابة 4940 عنواناً في مختلف العلوم والفنون والمكتبة تجد العناية والاهتمام من قبل الجامعة ممثلة بعمادة شؤون المكتبات حيث يبذل المسؤولون هناك جل وقتهم في سبيل تطوير وتحديث مكتبات الكليات والمعاهد العلمية وإتاحة الفرصة للأمناء لرفع مستوى كفاءاتهم من خلال الدورات المتقدمة.
نشاط متميز
ويحظى النشاط غير المنهجي باهتمام المسؤولين في المعهد حيث يزاول الطلاب مختلف الأنشطة وفق ضوابط معينة تعدها وتشرف عليها عمادة شؤون الطلاب بالجامعة ويزاولها الطلاب في أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة كما يساهم المعهد في خدمة المجتمع من خلال المشاركة في أسابيع الخدمة والمناسبات العامة التي تقيمها الدوائر الحكومية والأهلية حسب الإمكانات المتاحة كذلك إتاحة المجال لتنظيم الدورات الخاصة بالأئمة والخطباء التي تعنى بها وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وقد قامت الجامعة مشكورة بترميم كامل المبنى مع إضافة بعض المرافق المهمة بتكلفة إجمالية قدرها مليون ومائتا ألف ريال .
ومما يذكر أن مجموع من تخرجوا فيه منذ افتتاحه قد بلغ 1301 خريجاً.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved