أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st June,2000العدد:10108الطبعةالاولـيالخميس 28 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

الجزيرة تفتح ملف خدمات الإنترنت الجماعية 2/2
القوائم البريدية ومجموعات الأخبار مادة غنية للمهتمين بالكومبيوتر والإنترنت
طرق سهلة للتسجيل في القوائم وشروط وضوابط ميسرة للمشاركة فيها
*الرياض احمد الحنطي:
كنا قد تحدثنا في الجزء الاول يوم امس من هذا الموضوع عن المجموعات البريدية والEGroups بالتحديد ووعدناكم بالحديث عن كيفية التعامل مع هذا الموقع وطرق التسجيل في قوائمه العديدة خاصة العربية منها.
وفي البداية وقبل ان نبدأ في الحديث عن طريقة التسجيل والحذف وغيرها من الاوامر يجب تحديد بعض المصطلحات المستخدمة عادة في التعامل مع المجموعات البريدية.
Group وتعني مجموعة وهي ترمز للمجموعة البريدية بشكل عام وسنستخدم GroupName للرمز الى اسم المجموعة في الاوامر والعناوين البريدية لذا فعند استخدامك لأي من الاوامر المذكورة في هذا الموضوع فيجب عليك عزيزي القارئ استبدال Group Name باسم المجموعة المعنية.
subscribeM - وتعني تسجيل او انضمام المجموعة, اما Unsubscribe فتعني حذف او الغاء التسجيل من المجموعة
طريقة سهلة للتسجيل
وهذه هي اهم المصطلحات المستخدمة في عالم المجموعات البريدية وكما ذكرنا سابقا فانه يمكنك التعامل مع الeGroups من خلال البريد الالكتروني دون الحاجة الى الدخول الى الموقع مطلقا ولكننا نفضل ان تتم عملية التسجيل الاولى عن طريق الموقع لان eGroups يحتفظ بسجلات خاصة للمشتركين مما يسهل لكل مشترك التعامل مع جميع المجموعات المسجل بها من خلال صفحة واحدة, وسنبدأ الآن بعملية فتح تسجيل جديد مع الeGroups وهي عملية تحتاج الى القيام بها مرة واحدة فقط وهي بالمناسبة عملية مجانية.
اولا اذهب الى موقع الeGroups على العنوان التالي: http:\\www. egroups. com وستجد في الجهة اليسرى من الشاشة عدة اختصارات احدها هو sign-up today for free! قم بالنقر الضغط على هذا الاختصار ليأخذك الى صفحة التسجيل وستظهر لك الصفحة وفيها مجموعة من الحقول التي يجب تعبئتها بالكامل.
لاحظ ان الحقول الأهم هي الحقول الثلاثة الاولى وهي الحقل الخاص بعنوان البريد الالكتروني وحقل كلمة المرور وحقل تأكيد كلمة المرور.
وفي الحقل الاول قم بكتابة عنوان البريد الالكتروني الخاص بك سواء البريد المجاني مثل الياهوو والهوت ميل او بريدك الاساسي بريد مزود الخدمة ويجب ان تتأكد من صحته لأن أي خطأ في هذا العنوان يجعل عملية التسجيل بدون أي قيمة, اما في الحقلين الثاني والثالث فعليك اختيار كلمة مرور خاصة بك وتكرار كتابتها فيهما.
بعد تعبئة جميع الحقول قم بالضغط على الزر 1 Accept Continue والموجود في نهاية الصفحة لتظهر لك الصفحة الثانية والاخيرة من صفحات التسجيل.
قم بالنزول الى آخر الصفحة واضغط الزر Finish Registration بعد ذلك سيقوم خادم الeGroups بإرسال رسالة تأكيدية الى عنوان البريد الخاص بك.
وكل ما عليك الان هو الرد على هذه الرسالة دون اجراء أي تعديل في الرسالة او العناوين فقط ارسل الرد .
بعد ان تقوم بارسال ردك على الرسالة التأكيدية ستصلك رسالة اخرى تخبرك ان عملية التأكيد قد تمت لتصبح الآن عضواً مسجلاً في الeGroups ليمكنك بعد ذلك التسجيل في اي مجموعة من المجموعات البريدية الموجودة هناك.
وعملية التسجيل عادة لا تأخذ اكثر من دقائق معدودة ولو تأخرت اي من الخطوات فقد يعني هذا وجود خطأ في عملية التسجيل في الاغلب يكون الخطأ في عنوان البريد الالكتروني الذي قمت بادخاله في أول خطوات التسجيل.
بعد ان اصبحت عضوا مسجلا في ال eGroups نأتي الى الخطوة التالية الا وهي التسجيل والحذف من المجموعات ونظرا لان هذه العملية يمكن القيام بها من خلال البريد الالكتروني وبسهولة مطلقة لذا فسنقوم بشرح طريقة التسجيل والحذف من المجموعات عن طريق البريد الالكتروني, وللانضمام الى اي مجموعة فكل ما تحتاجه هو ارسال رسالة فارغة من عنوانك الى هذا العنوان.
Group Name- subscribe @ egroups. com ونعني بالجزء الاول من عنوان الرسالة البريدية groupname-suscibe اسم المجموعة التي ترغب في الاشتراك بها ولإلغاء تسجيلك من اي مجموعة قم بارسال رسالة فارغة من عنوانك الى هذا العنوان Group Name-unsubscribe @ egroups. com.
قوائم وشروط
لاحظ عزيزي القارئ ان هناك عدة انواع من المجموعات البريدية فبعض هذه المجموعات لا يتم التسجيل بها الا بعد موافقة مراقب المجموعة مما يعني تأخير تسجيلك في المجموعة عدة ساعات وربما أيام كما ان بعض هذه المجموعات تكون للقراء فقط اي انها مخصصة للارسال من جهة واحدة هي مراقب المجموعة, ولكن اغلب المجموعات البريدية تكون مخصصة للنقاش والتحاور بين الاعضاء حول موضوع معين وفي هذه المجموعات يمكنك الكتابة فيها بمجرد التسجيل وذلك بارسال الرسالة الى هذا العنوان Group Name @ egroups. com وستصل الرسالة الى جميع الاعضاء في المجموعة.
قوائم مميزة
ولقد اخترنا لكم هنا بعض المجموعات العربية الموجودة في الeGroups مع شرح مبسط عن كل مجموعة:
* قائمة سعيد التي قام بإنشائها المهندس سعيد المالكي بالتعاون مع بعض الاخوة من المهتمين بأمور الحاسب والانترنت وهي بحق اكبر قائمة عربية على الاطلاق واهم قائمة تتحدث عن هذه المواضيع باللغة العربية وتعتبر مصدرا هاما للمعلومات لكل مبتدئ في عالم الانترنت ولكن يعيبها ان كمية الرسائل فيها كبيرة الى حد ما مما قد يضيف حملا زائدا خصوصا على من يستخدمون عناوين بريد مجاني من خلال المواقع web based email يجدر بالذكر هنا ان هذه القائمة تدار حاليا من قبل مجموعة قوائم النخبة.
وعنوان الاشتراك في هذه المجموعة saeed-subscribe @ egroups. com.
* القائمة الفكرية وهي احد مجموعات قوائم النخبة ايضا وهي قائمة خاصة بتصحيح الفكر العربي عموما وان كانت لا تخلو من بعض الرسائل غير المخصصة في ذلك والقائمة تعتبر بأن مساراتنا النهضوية غير صحيحة ما لم يصحح الفكر، فنكبات قرنين من الزمان دليل على ان الفكر لم يصحح بعد، وتاريخ طويل من الهزائم المتتالية دليل بأن العقل العاطفي لم ينق من الشوائب والقائمة تعتقد بأن الوجدان والعقل كلاهما في مسيس الحاجة الى التصحيح, عموما لا تغريك هذه الرسالة ففي القائمة توجد حوارات ساخنة وهناك موضوعات قد لا يكون لها علاقة مطلقا بهذا الامر الا ان اصحابها يتوقعون مستقبلا ان ينضم اليها عدد جيد من الكتاب الذين لديهم طروحات نحو تصحيح الفكر رغم ان بها حاليا كتاب رائعون وعنوان الاشتراك بها هو arabdialog- subscribe @ egroups. com.
* القائمة الوجدانية الشعرية وهي ايضا من مجموعات قوائم النخبة وهي وجدانية وشعرية كل ما يتخصص في الادب عموما وبها كتاب يسيرون حثيثا نحو الابداع بانتاجهم الشخصي وعنوان الاشتراك بها هو arabfeeling- subscribe @ egroups. com.
* قائمة البيروني وهي قائمة متخصصة في الرياضيات والفيزياء وحل المسائل الرياضية والفيزيائية كما انها قائمة للاحتكاك المباشر بين الطلاب والاساتذة وبين الاساتذة وزملائهم وبين الطلاب وزملائهم الاخرين وكذلك لطرح الفلسفة العلمية وبعض التاريخ المشرق للعلماء العرب وعنوان الاشتراك بها هو albauroni-subscribe @ egroups. com.
* قائمة الهندسة التي انشأت لتحقيق هدف وحيد هو مجال الهندسة فقط لتضم جميع التخصصات الهندسية ويتبادل فيها المهندسون خبراتهم العملية والعلمية ومناقشة الموضوعات الهندسية والاجابة على الاسئلة والاستفسارات التي يطرحها اعضاء هذه القائمة وتقديم الاستشارات الفنية للجميع في نفس المجال وعنوان الاشتراك بها هو alhandasah-subscribe @ egroups. com.
* قائمة الصداقة وهذه القائمة للصداقة العربية وعنوان الاشتراك بها هو arabfriends-subscribe @ egroups. com.
* قائمة المنتدى وهذه القائمة ثقافية بل عامة فهي ثقافية ووجدانية وبها كتاب رائعون جدا وعنوان الاشتراك بها هو almontada-subscribe @ egroups. com.
ونأمل ان يكون هذا التحقيق الموسع قد ساهم في اضافة معلومات مهمة لديكم كما نأمل في حالة وجود استفسارات الاتصال بنا على بريد الصفحة الالكتروني او على الفاكس رقم - 4871064 لعناية المشرف على الصفحة.
وللتواصل
ALH @ Dr. com.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved