أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

القرية الالكترونية

صدر في القاهرة مؤخراً
التسويق عبر الإنترنت,, أحدث كتاب في مجال التجارة الإلكترونية العربية
* القاهرة مكتب الجزيرة عبدالله الحصري
صدر مؤخرا في القاهرة أحدث كتاب في مجال الانترنت تحت عنوان (التسويق عبر الإنترنت) يقع في 127 صفحة من القطع المتوسط ويتناول موضوع التجارة الالكترونية ويعد الاول من نوعه من حيث الموضوع الذي يقدمه للقارىء على كافة المستويات الثقافية والعملية ولكل القطاعات والهيئات الاقتصادية.
ويتناول الكتاب في مقدمته تعريف التجارة الالكترونية والاندفاع العالمي نحوها واهمية العمل بها من عام 1999 على اساس التكيف لملاءمة الاحتياجات الخاصة وادارة الاعمال بذكاء لانها هي المستقبل ثم يتناول مواقع التجارة الإلكترونية وتكلفة متطلبات انشاء المتاجر الافتراضية.
ويحرص المؤلف على عرض نصائح وارشادات لضمان نجاح التجارة الالكترونية من ارشادات تجارية وتسويقية وترويجية للبضائع وافكار للتسويق على شبكة ويب والتوقيع في البريد الالكتروني وكيفية عمل وانشاء ملف توقيع وارشادات لإدارة طلبات الشراء والشحن وإدارة المخزون وادارة طرق دفع النقود واساليب الدفع وكيفية تقديم الخدمة والدعم للعملاء وتنظيم البنية التحتية والادارة وامن ادوات التجارة الالكترونية.
كما يتعرض المؤلف لدراستين حول تطبيقات التجارة الالكترونية في العالم العربي موضحا اهم النتائج الاحصائية لهاتين الدراستين اللتين ترشدان المتعاملين مع التجارة الالكترونية من حيث التسويق الالكتروني في البلدان العربية وتوضح الدراسة الاولى عدد مرات الشراء وانواع السلع المشتراة ومصادر المشتريات وطرق الدفع وثقة المستخدمين والعوامل المشجعة على الشراء عبر الانترنت ومواقع التسوق الالكتروني المفضلة لدى المشترين.
فيما توضح الدراسة الثانية مستقبل التجارة الالكترونية العربية والاشتراك في الاندية الترفيهية والخدمات التعليمية ومصادر الاخبار والامان والسرية واتجاهات المستخدمين كما يتعرض الكتاب الى لجنة التجارة الالكترونية المنبثقة عن جمعية انترنت مصرية واهمية دورها في هذا المجال.
وبعد الدراسة الاحصائية يتناول الكتاب التجارب المستفادة من المتاجر الالكترونية العربية وكيفية تعظيم دورها كما يلقي الكتاب الضوء على تكلفة بناء موقع تجارة الكترونية وعوائق انتشار التجارة وذلك طبقا لرؤية مزودي خدمة الانترنت.
كما يلقي الكتاب الضوء ايضا على الشراء من خلال مواقع التعريب واهم معوقاتها مع عرض لقائمة ببعض مواقع شركات لتطوير البرامج العربية ويتناول كذلك دور شركات التكنولوجيا العالمية التي تسعى لتقديم الحلول العملية للتجارة الالكترونية والمعوقات التي تراها هذه الشركات,
ثم يعرض ايضا الجانب القانوني للتجارة الالكترونية ثم يضع في النهاية خطوطا نحو استراتيجية عمل لتحقيق هذه التجارة.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved