أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

القرية الالكترونية

ملفات مفتوحة
هل الانترنت السعودية للبريد فقط؟
حمد بن إبراهيم البدراني
لعل المتابع لخدمات الانترنت الحالية في المملكة حالياً يستغرب من اقتصارها فقط على التصفح والبريد الالكتروني وتبادل الملفات في وقت توجد فيه العديد من الخدمات المهمة الأخرى التي كان من المفترض توفرها قبيل تدشين الخدمة، ونقصد هنا توفر الامكانات الفنية لوجودها.
فعلى سبيل المثال وليس الحصر لا يمكن حالياً الدخول للانترنت من خلال الهاتف الجوال رغم ان المستخدم اذا اتصل بمزود الخدمة فانه يسمع نغمة من المودم وتبقى مشكلة الدخول على الشبكة مشكلة غير مفهومة على الاطلاق فاذا كانت نغمة المودم مسموعة فلماذا لا يمكن للمتصل الولوج الى مقدم الخدمة واذا كانت المشكلة برمجية فان الشركات المقدمة لخدمة الانترنت لن تتوانى في ادخالها باعتبار ذلك سيكون عاملاً مساعداً للوصول على الانترنت من غير الحاجة الى الاتصال بالطريقة التقليدية باستخدام الحاسوب كما انه سيعطي من يقدم تلك الخدمة ميزة تنافسية تسجل لصالحه ولذلك استبعد مثل هذا السبب.
وأذكر ان شركة الاتصالات قد اشارت في المنتدى الأول للتجارة الالكترونية الذي عقد مطلع العام الميلادي الحالي الى ان هناك محاولات حثيثة من قبلها لادخال المزيد من الخدمات على الانترنت خاصة في ظل التوقعات والدراسات التي تشير الى قرب دخول اكثر من 200 ألف مستخدم جديد على الانترنت, وقد اكدت الشركة في ورقة العمل التي قدمتها انها ستسعى لادخال خدمات جديدة بيد انها لم تحدد موعدا زمنيا لذلك وهي العادة التي جرت عليها وللاسف.
ومن بين خدمات الانترنت المغفلة هنا في المملكة هو عدم توفر الخطوط الرقمية فائقة السرعة المطلوبة لمرحلة التجارة الالكترونية المعروفة باسم DSL وتكتفي فقط في المرحلة الحالية بتقديم ISDN او كما يعرفها البعض بالخطوط المؤجرة.
وقد توفرت لدي معلومات غير مؤكدة ان شركة الاتصالات قد قامت في الفترة الماضية باجراء تجربة على خدمة الDSL تمهيدا لادخالها في حالة نجاحها وقد منيت بالفشل الذريع حسب المعلومات المتوفرة لدي وذلك على الرغم من ان الشركة لم تعلن أي شيء عن هذا الموضوع.
وكل ما سبق يقودني للتساؤل هل وضعت الانترنت هنا لكي نتلقى البريد ونتصفح المواقع التي يسمح بها البروكسي فقط ونعاني عند تبادل الملفات في وقت ينعم فيه غيرنا بالكثير من الخدمات القائمة على بنية تحتية اتصالية محترمة هذا السؤال بالتأكيد لن نسمع بالاجابة عنه.
تشفير x تشفير
* بعد سعودة سوق الخضار هل يتم سعودة سوق الحاسب الآلي خاصة في عمليات البيع والشراء التي لا تتطلب مهارات عالية,, هذا ما نتمناه.
* عروض وتخفيضات كبيرة قادمة في سوق الحاسب الآلي ضحيته صغار الباعة فانتظروها.
* ما يحدث من شتائم وسباب في بعض المواقع هل هو تطبيق لنظرية الاتجاه المعاكس الغريب ان بعض المواقع العربية الأخرى بدأت بركوب الموجة فماذا ستسفر عنه.
* بعض الحاقدين يتصيدون ما يفهمونه على انه أخطاء لينشروا غسيلهم القذر في مواقع معروفة اهدافها ويعملون على اثارة تلك المواضيع المنتنة فاخذروها.
badrani2000@ suhuf.net.sa

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved