أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd June,2000العدد:10110الطبعةالاولـيالسبت 1 ,ربيع الأول 1421

ملحق المفروشات

مفروشات العامر ,, عراقة وتطور مستمر
انطلاقتها القوية وضعتها في مصاف كبرى شركات استيراد وتسويق المفروشات
بدأت مفروشات العامر نشاطها منذ سنوات طويلة وذلك في المدينة المنورة وقد افتتحت أول معارضها في مدينة الرياض سنة 1393ه وكان ذلك الافتتاح بمثابة الحافز الرئيسي للانطلاقة التي تشهدها شركتنا في الوقت الحالي والتي وضعتها بفضل الله في مصاف كبرى شركات استيراد وتسويق المفروشات بأنواعها وقد تم افتتاح باقي معارضها في مدن جدة وبريدة وعنيزة والخرج وتبوك والدمام وخميس مشيط لتصل خدماتها لكل بيت في بلادنا الغالية.
مفروشات العامر لديها خطة للتوسع على الأمدين القصير والطويل أما في الأمد القصير فقد تم افتتاح الفرع الثاني بالمدينة المنورة طريق المطار وكذلك سينتقل فرعنا في تبوك إلى مقره الجديد قريباً جداً وخلال أشهر قليلة سيتم افتتاح فرعنا في حائل وسيتم افتتاح قسم جديد للأثاث المميز في معرضنا بالعليا ، أما على المدى الطويل فلدينا خطة للتوسع وفتح فروع في جميع مدن مملكتنا الحبيبة.
وإن النجاح الذي حققته مفروشات العامر يعود بالدرجة الأولى إلى توفيق الله عز وجل ثم بالعمل والإخلاص من قبل العاملين بالشركة كما أن اتخاذ الاختصاص في صنف واحد ألا وهو المفروشات وتحسين مستوى النوعية وكذلك تسعير السلعة بالثمن المعقول والمدروس.
وكما أن تجارة المفروشات والأثاث تمثل قطاعاً هاماً في تجارة السلع الاستهلاكية وذلك لأهمية هذا الصنف لكل بيت وقد حقق هذا القطاع نمواً مطرداً وازدهاراً متلاحقاً عبر السنوات الماضية لما يتمتع به هذا الصنف من ميزات كبيرة من حيث الراحة وتشكيلة الموديلات والأصناف لتواكب ركب الحضارة المتسارعة نحو القمة كباقي المشاريع والمجالات الحيوية في المملكة العربية السعودية.
لدى مفروشات العامر تشكيلة واسعة وكبيرة في جميع معارضها من غرف النوم والكنب والمكتبات وغرف السفرة والانتريهات والسجاد والموكيت والستائر وتتمتع بخصوصية خاصة لمفروشات العامر لأنها منتقاة من أفضل أنواع المنتجات من العديد من البلدان الأوروبية والأمريكية وشرق آسيا وذلك ليجد الزائر ما يرضي ذوقه ويلبي حاجته لمنزله العامر، وللمرأة دور كبير في انتقاء الأصناف حسب رغبتها ولها ذوق خاص في ترتيب منزلها واختيار ما يناسبه من فرش ليكون مريحاً ومتناسباً مع متطلبات الحياة اليومية.
ولدى مفروشات العامر قسم خاص بأثاث الأطفال فقد روعي فيه المتانة والجمال والراحة وخاصة اختيار المواد المصنعة له المتناسبة مع أطفالنا وكذلك الألوان المفرحة والسارة وتتكون غرفة نوم الأطفال من سرير مفرد أو أكثر وملحقاته من كومدينة ومكتبة دراسة وتسريحة ودولاب ملابس ويوجد من الأسرة على شكل ألعاب مثل سيارات أو أشكال محببة للأطفال.
وزبون مفروشات العامر يلقى الرعاية والاهتمام من أول زيارة يزور بها المعرض حيث لدينا أقسام كثيرة ومتنوعة معروض بها أفضل أنواع الأثاث بديكوراته وكل مستلزماته ويتم توصيل البضائع بسياراتنا لمنزل الزبون وإن كان لديه أي ملاحظة على البضاعة فنقوم باستبدال الجزء التالف أو غير المرغوب.
ومعرض مفروشات العامر بالرياض شارع العليا العام يعتبر من أكبر صالات العرض في العالم للمفروشات المنزلية وهو بمساحة 18000م2 وفيه تشكيلات متعددة ومختلفة من كل أصناف الأثاث المنزلي والسجاد والموكيت والستائر والتحف والأباجورات المنتقاة بعناية ودقة من أفخر الصناعات الأوروبية والأمريكية لترضي كل الأذواق.
وكذلك معرض جدة فهو أحد معالم جدة الحضارية فقد روعي فيه التصميم المميز والأناقة وهو من أكبر معارض المفروشات في المنطقة الغربية.
لا يوجد لدى مفروشات العامر نظام البيع بالتقسيط ويمكن عن طريق شركة التقسيط الوطنية.

السجاد والموكيت
يوجد قسم كبير في معارض مفروشات العامر يهتم بالموكيت والسجاد وتم اختياره من شركات عالمية من أوروبا وأمريكا واختيرت ألوانه بدقة وعناية لتناسب كل المفروشات والأذواق ويوجد العديد من قطع السجاد بنقشات ورسومات عديدة مختلفة وقد وصل حديثاً سجاد نوفا برسوماته الفريدة التي صنعت من أفضل الخيوط بمواصفات عالمية.

الستائر
لدى مفروشات العامر تشكيلة واسعة من أقمشة الستائر الأوروبية والأمريكية وقد اختيرت بعناية لتلائم كل الأذواق ويمكن اختيار تلك الأقمشة مع الكنب وغرف النوم لتكون منسجمة فيما بينها ولديها أيضاً الأيدي المهرة بالخياطة والتفصيل لتعطي الستائر منظرها الرائع بتفصيلاتها المتعددة والمقرونة بالتخاريج (القيطان) ومهندسو الديكور لدى مفروشات العامر لديهم الخبرة الواسعة في مساعدة الزبون في اختيار وتناسق ألوان الستائر وتفصيلها مع ما اختاره من المفروشات والموكيت والسجاد.
التخاريج (القيطان)
تعطي التخاريج رونقاً ولمسة جديدة وخاصة على ديكور المنزل بشكل عام والجدار والصور والستائر والوسادات والكنبات والكراسي على أشكالها بشكل خاص وتستعمل وفق ما تفرضه مقاييس الهندسة الداخلية وذوق الزبون متماشية بذلك مع العصور الحاضرة في الأركان والألوان المتألقة بكل وضوح.
وتوجد مادة ال (فاب جارد) التي يمكن رشها على البساط والسجاد والستائر والكنب لتعطي حماية كبيرة من الأوساخ والمشروبات في حال وقوعه عليها فتظل مادة المشروبات طافية على الوجه دون التسرب إلى أعماق القماش أو الموكيت ليتم تنظيفه بكل سهولة ويسر وتبقيه فترة طويلة برونقه وحيويته وتساعد هذه المادة على مقاومة الحريق بشكل كافي حتى تضيف مزيداً من الجمال لمنزلك، وتجعل أعمالك المنزلية أكثر سهولة ، لابد أن تختار نوعية الأثاث والمفروشات المناسبة لكل غرفة ولكل ركن في المنزل وهو ما يستلزم منك أن تعرف شيئاً في فن تصميم الديكورات وتوزيع الأثاث واستخدامها في إبراز وإظهار أجمل ما في المكان الذي تعيش فيه.
ولدينا مهندسو الديكور المتخصصون في التصميم باعطائهم أولوية الانطلاق من واقع المكان وإمكانية تطبيق وتنفيذ الأفكار الجمالية فه مما يؤدي إلى نجاح واكتمال العمل فالمساحات التي وضعوا بصماتهم عليها تنطلق بالإبداع الذي يعتمد على مراعاة خصوصية الانسجام بين المكان وبين تنفيذ الديكور.

غرف النوم الرئيسية
اختيرت بدقة وعناية لتكون مصدر راحة وابتهاج في البيت والمكان الرئيسي للراحة فقد أحضرت من أفضل المصانع العالمية بمواصفات عالية لتكون مكملة لذوق المستهلك الذي يعرف كيف يختار أثاثه من تشكيلات كبيرة ومتنوعة في السوق ، ومفروشات العامر لديها الخيارات الكثيرة مع مهندسي الديكور لتخرج غرفة الزبون كما يريدها ويحلم بها مؤثثة بالستائر المتناسبة مع لون غرفة النوم وغطاء السرير والإكسسوار المكملة من أباجورات وتحف.

غرف نوم الأطفال
غرفة نوم الأطفال بألوانها الزاهية الأحمر والأصفر أعطاها رونقاً جذاباً ومريحاً وفيه السعادة للطفل من حيث دراسته ولعبه واختيرت من أجود أنواع الخشب وصنعت بمتانة ودقة وبنفس الوقت تضمن أكبر قدر من السلامة للأطفال ، وقد وضعت الستائر ذات اللونين الأحمر والأصفر لتنسجم مع ألوان الغرفة وتكون ذات تنسيق موحد.

غرفة السفرة
تلقى غرفة الطعام العناية الكبيرة من معظم الأشخاص فيتم الاهتمام بطاولة الطعام والكراسي والبوفيه الملحقة بها فتكون الغرفة ذات أشكال وتصاميم مختلفة فمنها كراسيها منجدة ومتلائمة مع قماش ستائر الغرفة ووصل مفروشات العامر حديثاً غرف سفرة في غاية الأناقة من المعدن المعالج والكراسي المنجدة بتصاميم جميلة ومريحة.

المرأة السعودية
كيف تشتري أثاثها المنزلي؟
تؤكد المرأة السعودية على أهمية تناسب وتناسق الأثاث مع الموجودات الأخرى بالمنزل وهذا يركز بالتأكيد على أهمية الأثاث وشكله الجمالي للمنزل والذي يرمز بالتأكيد لصاحبته من حيث درجة ذوقها واختيارها ومن أولويات الأمور لكل سيدة أن تهتم كثيراً بأمور منزلهاومنها الأثاث بصورة خاصة باختياره من بعض المعروض في السوق فتختار بعدها الشكل المواكب للجديد في عالم الأثاث وعلى درجة عالية جداً من المقاومة للظروف الطبيعية، وعندما تخرج المرأة للسوق لا تستطيع أن تحدد ماذا تختار وذلك لما تشاهده من أنواع مختلفة وتشكيلات جميلة ورائعة، وإن دخول المزيد من تكنولوجيا صناعة الأثاث سيؤدي بلا شك إلى المزيد من التطور في هذا المجال.
وبعض السيدات تقوم باختيار أثاث منزلها من الأنواع ذات الطابع الكلاسيكي الشرقي الأصيل بحيث تمزج بها الخطوط الكلاسيكية التي تخلو تماماً من النقوش والحفر والتفاصيل وكل قطعة أثاث أو تحفة فنية بالمنزل تحمل في طياتها قصة إلى جانب أن لها وظيفة وجميعها تتناسب مع جميع المناسبات.
وبالنسبة لتأثير أمزجة من في البيت المختلفة في اختيار الأثاث فكل شخص له ذوقه الخاص الذي يتضح في غرفة نومه الخاصة، أما باقي الأماكن في البيت فتمتزج برغباتنا المتفاوتة بأسلوب متناسق فقطع الأثاث متعددة الطرازات والمدارس الفنية.
وبعض السيدات تحرص على اختيار النوعية الجيدة من الأثاث مع المظهر المتناسب مع بقية لوازم المنزل الأخرى من حيث الألوان والإكسسوارات وغيرها وهي اختيارات تتناسب مع الإمكانيات المادية وفي حدود ما نستطيع بدون مبالغة مرهقة - أما تغيير وتجديد الأثاث فيرتبط عند بعض السيدات بالمناسبات المفرحة في إطار الأسرة والأعياد.
إن الأثاث من أهم اهتمامات السيدات لكونه يعكس صورة المنزل ومدى أناقة أهله فلذلك تختار أثاثاتها بمواصفات معينة ودقيقة وتراقب وتلاحظ كل ما يعرض في السوق من تلك الصناعات وتختار بعدها الأثاث الأجود من حيث الصناعة والأجمل من حيث المظهر.
أدرك الإنسان منذ قديم الزمان قيمة ترتيب وتجميل البيت من الداخل والمجتمع السعودي جزء من هذا العالم لذلك فإن المرأة السعودية أدركت قيمة الأثر الذي يحدثه ترتيب المنزل وتزيينه في سعادة الأسرة حتى أنك تجد أن بلادنا ثرية بأنماط تزيين وترتيب المنازل، فالنمط الحجازي له تميزه والنمط النجدي له أصالته، كذلك في شرق وجنوب المملكة نجد أنماط في الذوق الجمالي في منازل الأسر السعودية في هذه المنطقة.

مراحل تطور استخدامات الأثاث
مع تعايش الإنسان في هذه البيئة البدائية لم يكتف بها بل أمتد تفكيره إلى التنقيب عن كنوز الأرض إلى جانب ما عليها من الثروات فاكتشف البترول والمعادن ليضع له نظاماً جديداً في طريقة مشيته وما يتطلب لها من التغير الجذري والشكلي، فمن الناحية الشكلية استطاع الإنسان أن يطور بيئته ويطور أثاثه، ومع تطور أساليب الحياة وتغير نمط المعيشة واختلاف الحضارات أهتم الإنسان بالأثاث فلم يعد يعتمد على الحجر والأخشاب وجلود وشعر الحيوانات بل أصبح هناك توسع ملحوظ في صناعته، فهناك الأثاث الزجاجي والأثاث المصنوع من الخشب وإلى جنب تنوع صناعة الأثاث أصبح هناك اعتماد على معدني الحديد والألمنيوم بل أصبح هذان العنصران مهمين في صناعة الأثاث لأن الأثاث المعدني تميز بقوته وصلابته وتحمل نقله من مكان إلى آخر، ولقد تنوع استعمال الأثاث حسب المكان الموجود فيه فمثلاً في المجمعات السكنية يسمى بالأثاث المنزلي، أما مجال العمل فيلعب الأثاث فيه دوراً مهماً ويسمى في الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية بالأثاث المكتبي وفي المدارس والجامعات يطلق عليه الأثاث المدرسي حيث يصنع منه مقاعد الدراسة والمكاتب والمختبرات العلمية بأنواعها ونجد الأثاث الطبي في جميع المستشفيات من سرائر المرضى ومقاعد الانتظار وكذلك المعامل والمختبرات الطبية وغيرها.
ويلعب الأثاث دوراً مهماً في التقدم الحضاري ومورداً مهماً لاقتصاد الوطن لذلك أهتم رجال الأعمال بهذا الجانب الاقتصادي والحضاري عناية فائقة فأنشئت مصانع خاصة لتصنيع الأثاث بأنواعه واستوردت الآلات المتخصصة في مجال تصنيع الأثاث.
تعتبر المملكة أحد الأسواق المهمة في العالم نظراً لما تتمتع به من موقع جغرافي ممتاز ومساحات شاسعة مترامية الأطراف ولما يتمتع به سكانها من قوة شرائية وتوفر كافة الخدمات البيعية والأساليب التسويقية الحديثة لذا فهي محط أنظار لكثير من الشركات العالمية لتسويق منتجاتها فيها.
وتعتبر مدينة الرياض من أكبر أسواق الشرق الأوسط والأسرع نمواً بلا منازع، حيث تشهد الحركة العمرانية فيها نهضة ونمواً لا مثيل لها وتأتي هذه النهضة استجابة لتزايد النمو السكاني حيث من المتوقع ازدياد عدد سكان الرياض بحلول عام 2007م ليصبح حوالي (6) ملايين نسمة حيث أنها من المناطق ذات معدلات التزايد السكاني المرتفعة في العالم.
وتتفق المملكة بضعة مليارات سنوياً على مفروشات وتجهيزات المنازل لذا فإن سوق الأثاث تعتبر سوقاً واعدة وكنتيجة طبيعية لذلك فقد انشئت مئات المعارض الخاصة بكل لوازم المنزل من مفروشات ومطابخ وستائر وأقمشة وزخرفة داخلية وما إلى ذلك.
إن سوق الأثاث بالمملكمة يعتبر من أهم الأسواق بالمنطقة نظراً لما يتمتع به هذا السوق من قوة شرائية كبيرة جعلته وجهة مستهدفة من قبل شركات الأثاث الأجنبية والتي كانت تحتكر السوق المحلي بالمملكة وظلت تسيطر على نسبة كبيرة من حجم هذا السوق الذي وصل الآن إلى حوالي 3 مليارات ريال ولكن بعد التطور الكبير الذي شهدته صناعة الأثاث الوطني وإنشاء الشركات الضخمة في هذا المجال بدأ الإنتاج الوطني يأخذ حظه من السوق المحلي وقلل كثيراً من الأثاث المستورد الذي أصبح يغطي نسبة لا تتجاوز 16% من حجم السوق بالمملكة.

غرف نوم الأطفال
إن غرفة الأولاد هي بيت داخل البيت بالنسبة للولد إنه عالمه الخاص الذي يعايشه منذ طفولته ومن الأفضل أن لا تكون غرفة الأولاد صغيرة إذ يحتاج الولد إلى التحرك بحرية في مساحة فسيحة ومشمسة ويجب أن تكون الغرفة أكثر هدوءاً وقريبة من غرفة نوم الوالدين ومخصص بها ركن للتسلية.
ويستحسن أن يكون ستيل الأثاث بسيطاً ومتيناً بعيداً عن التركيب الهندسي المعقد ويجب أن يكون لون الغرفة حيوياً ومرحاً وأن تتجانس الألوان بشكل لطيف وهادئ للغاية ومن الأفضل أن تكون الجدران بيضاء اللون أو ملبسة بورق الجدران ذات رسومات صغيرة ناعمة وفاتحة اللون, وتكون الأرضية من الموكيت، وإن أمر تجانس الألوان المختصة بغرف الأولاد متعلق بالذوق الشخصي أغلب الأحيان حيث تفصل الألوان الأولية مثل الأزرق والأحمر والأصفر لتكون قابلة للتكيف مع هذا الجوء البريء والمفرح.

النافذة المثالية والستائر
لقد تجاوزت أساليب معالجة النوافذ مرحلة الستائر النسيجية المثنية الراسخة لتشمل أنسجة ومواد جديدة ومثيرة للاهتمام، وتصنع الستائر السميكة التي تعتبر أكثر وقاراً من الستائر الشفافة بشكل عام من أنسجة أكثر ثقلاً وغنى.
وتعتبر عملية الجمع بين الستائر الشفافة والنسيجية وأساليب معالجة أعلى النوافذ مع ستارة أو ظله وسيلة عامة لإنشاء مظهر جديد في نافذة ما.
تكون الستائر إما أفقية وإما عمودية وللطرازين شرائح تتكدس فوق تعضها فتمنح عزلة وتتحكم بالضوء, وتتوفر في مجموعة من الألوان والأحجام والمواد، يمكن استخدام هذه الستائر لكي تعكس أشعة الشمس في الصيف ولكي تدخلها خلال الشتاء.

ما الذي يجعل الأرضية جيدة
للأرضية تأثير على المساحة الداخلية أكثر مما يخاله الناس فالأرضية الجيدة أساس مكان الجلوس بأكمله لذا لابد من أن يكون المحيط مريحاً يتلاءم مع أنشطتنا اليومية ومن الأهمية بمكان أن نبحث عن أنواع الأرضيات وأن نخطط وننتقي بعناية لأن للأرضيات تأثيراً على المساحات الحيوية من النواحي العملية والجمالية وعندما يتعلق الأمر باختيار مادة تكسو الأرضية تتعدد الخيارات ولكل منها حسناته وسيئاته.
تعتبر الأرضية العنصر الأكبر حجماً في أي غرفة وهي إذا استخدمت بشكل فعال تجذب إليها عناصر أخرى مكملة كالطلاء وورق الجدران والزخرفة هدفها عكس طابع موحد متكامل يظهر العناصر التي تتألف منها الغرفة.
وأكثر أنواع الأرضيات استخداماً هي الخشب والآجر الملون والآجر الخزفي والحجر الطبيعي والسجاد والموكيت.
إن استخدام الرخام أو غيره من المواد الحجرية الطبيعية يجعل الأرضية تبدو فخمة باهظة التكاليف ويمنحنا هذا الشعور بالاستمرارية والبقاء انطلاقاً من صلابة الرخام والحجر.
أما الخشب فيمنح شعوراً بالدفء وتسهل المحافظة عليه كما أنه يأتي في ألوان ونماذج مختلفة كنوع الخشب الذي يشبه الحجر الحقيقي أو الفينيل المشابه للخشب وقد يضفي السجاد رونقاً ويبعث الدفء في المنزل.
يضفي السجاد المنسوج بعناية ودقة نظاماً لونياً للغرفة كما يعطي امتداداً بصرياً فيمنح الشعور بالدفء والنعومة، ويعمل النقش بالسجاد على إقامة توازن بين الخطوط المزدحمة والنقوش الأرضية التي تظهر في الأثاث المنجد.
يعتبر السجاد أرضية شائعة لغرف الجلوس والنوم بفضل الراحة والمظهر الجميل اللذين يقدمهما، والواقع أن نوعية السجاد قد تحسنت بفضل الأنشطة الليفية التي تقاوم البقع والتآكل فيه وقد أدى تطوير المواد النسيجية الصلبة والجديدة إلى استخدام السجاد في الحمامات والمطابخ، يمكن صنع السجاد من الصوف والأكريليك والنيلون والبوليبدوبيلن والبوليستر فضلاً عن صنعه بواسطة توليفات من هذه المواد ويسيطر السجاد المنتج صناعياً على السوق بسبب أسعاره الزهيدة وسهولة الاعتناء به.
يشكل السجاد سبيلاً سهلاً للتخفيف من قساوة أي مكان وتعتبر السجادة حداً وسطاً بين السطح الخشن والموكيت الذي يمتد من الجدار إلى الجدار وغالباً ما تجمع السجادات الصغيرة بين عناصر عدة في بنيتها وذلك لإنشاء تصاميم فريدة ومختلفة.
يشكل السجاد عنصراً زخرفياً مهماً لذا يجب اختيار النوعية الجيدة منه الصامدة للبقع، وبغض النظر عن النسيج المستخدم فإن الاعتناء الجيد بالسجاد يتطلب تنظيفاً دورياً فالجزيئات القذرة في السطح تؤذي السجاد وتبليه وليس المرور, ويفسذ الإهمال حتى السجاد الجيد في حين أن التنظيف الدوري يزيد من استمراريته.
تؤثر الأرضية المختارة بشكل كبير في جمال الغرفة، فإن كان الداخل رسمياً وتقليدي الطابع أو متطوراً وعصري الهيئة، فغالباً ما يتم اختيار سطح حجري مصقول كالرخام، وتحتاج معظم الأماكن الداخلية بالإضافة إلى السطوح الصلبة إلى النعومة التي يوفرها السجاد بمختلف أنواعه وأحجامه تقلص الأرضية المخملية الضجيج وتضفي دفئاً وجواً عائلياً وأماكن وسادية توفر الراحة تحت الأقدام.
إن التصميم البسيط هو التصميم الإنسب بوجه عام خصوصاً إن تعلق الأمر بالتأثير الذي يحدثه تصميم الأرضية على المساحة الداخلية وليس من السهل دائماً التوصل إلى البساطة فهي تتطلب تقييداً للتخطيط وتفكيراً عميقاً، فالنقش والمقياس والتركيب واللون كلها عناصر تصميمه تلعب دوراً في التأثير الذي تحدثه الأرضية على المكان.
للون القدرة على التأثير في طابع غرفة أو جوها، ويستطيع اللون أكثر من أي عنصر آخر أن يوحد التصميم الداخلي في المنزل بأكمله, فاستخدام اللون عينه في المنزل بأسره يعمل على دمج الأجزاء الداخلية فيه، حتى ولو كان للغرف المحاذية تصاميم مختلفة عندما يسكن الإنسان في منزل يعكس ذوقه وشخصيته وميوله، فلكل شخصية شكل هندسي معين يعبر عنها، إذ نجد الإنسان الرومانسي في بيت كلاسيكي مزين بالتحف النادرة الثمينة يعود به إلى القرون السابقة، أما الإنسان العصري الثائر فيفضل العيش في بيت يجمع حداثة العصر مع خيالة المتحضر، وفي كلتا الحالتين لابد من وجود لمسة فن وجمال,, فكيف إذا مزجنا الفن الحديث بعراقة الفن الكلاسيكي لنحصل عندها على لوحة هندسية ناطقة.
والهندسة الداخلية هي امتزاج روح الفنان الخلاق المبدع بأرقام حسابية تردنا إلى الواقع فيتكون لدينا لوحة متكاملة تسافر بنا عبر الأزمان لنصل إلى نقطة الحاضر بكل انسجام وراحة.
اعتماد البساطة في الهندسة الداخلية يتحكم جلياً بالمسار الجمالي الذي يسيطر على خفايا المنزل، بصمة ابتكار ضمن إطار السهل الممتنع، التلاعب بالفراغات لإنتاج أحجام منطقية تراعي مسألة الذوق شيء يستدعي رؤى وآفاق تحرص دائماً على استحضارها في خطوطها مع التأكيد دائماً على الجمال بأقل تكلفة ممكنة.
لابد من دراسة الفضاء المطلوب وانتقاء الأثاث حسب المساحة المتاحة حتى لا نقع في مطب الازدحام وإلغاء مساحات الفراغ لأن ذلك يسبب ضيقاً نفسياً بشكل لا شعوري، كما يجب اختيار الألوان المتناسبة مع الألوان التي كنا قد اخترناها سباقاً للجدران والأرضية وغيرهما ويمكن اختيار لمسات معينة لقطع صغيرة ذات ألوان صارخة لأنها تعطي في بعض الأحيان حيوية للمكان وتكسر الرتابة في حالة وجود لون واحد داخل الفضاء الواحد.
الإضاءة
إن إضاءة المكان واستعمال ألوان الإضاءة الخاصة واختيار الزوايا الصحيحة سيكون له دور أساسي في بروز الألوان المختارة بالشكل الصحيح والمريح، وهنا علينا دراسة ذلك الأمر بعناية فائقة واختيار أشكال المصابيح بما يتلاءم مع الديكور على أن نحقق في الوقت ذاته الغاية المرجوة منها، فللإضاءة دوران أساسيان في الديكور المنزلي الأول وظيفي والثاني تزييني ولذلك فهي إحدى أهم الخطوات في إعطاء الشكل العام صيغته النهائية التي يسعى كل شخص لأن يكون جميلاً ومريحاً وعملياً في آن واحد.
الدرج
الدرج عنصر أساسي في التصميم الداخلي يتطلب التعامل معه الدقة والحذر والإبداع، وكثيراً ما تحول إلى تحد هام يواجه مهندس الديكور كون وجوده يفرض خلق انسجام ناجح مع المحيط من خلال موقعه، كما أنه غالابً ما يتسبب أي خطأ جمالي أو وظيفي في تصميم الدرج بتشويه جمالية محيطه المباشر، مما يؤدي إلى فقدان التوازن المطلوب.
الدرج عملياً هو همزة الوصل بين مساحتين تختلف أهميته وشكله باختلاف أهميتها ويستحسن أن يلتزم المهندس في حدود البساطة والنعومة في خطوطه على أن يتبع تصاميم جديدة للدرجات تتداخل فيها أشكال ومواد مختلفة مبتكرة.
غرف الجلوس والغرف العائلية
تعتبر غرف الجلوس مركز المنزل المزخرف، وهي أكثر الأجزاء المنزلية التي ننفق عليها المال لكي تعكس ذوقنا وأسلوبنا، وانطلاقاً من كونها صالة عرض بحد ذاتها فإن لغرفة الجلوس أفضل الأثاث وأكثر الأرضيات جمالاً وتلوناً، وبما أن الأرضية تشكل أحد أهم العناصر الزخرفية في المنزل، فقد يؤدي الخيار الخطأ إلى القضاء على تأثير التصميم الرئيسي الذي كنا خططنا لتنفيذه.
ويستحسن استخدام نوع واحد من الأرضيات في المكان برمته والاعتماد على مجموعة من المفاصل الضوئية لتغيير التوكيد وفقاً لاستخدام الغرفة.
وأشد أنواع الأرضيات شيوعاً بالنسبة إلى غرف الجلوس هو السجاد، الذي يسمح بتنسيق الألوان والنقوش والأنماط والتراكيب مع أثاث الغرف لجعلها تتناسب معه ويكون التحدي في إقامة توازن بين تركيبة السجاد وأية أنسجة تركيبية منجدة، يتوفر السجاد في مختلف الألوان من الألوان الزاهية والألوان المدرجة حالياً إلى ظلال الصوف الطبيعية برسومها الجميلة.
المطابخ وأماكن تناول الطعام
تعتبر أرضية المطبخ من أكثر الأرضيات المظلومة في المنزل إذ عليها أن تكون قادرة على تحمل المواد الزيتية والماء والحرارة، ويجب أن تكون أرضية المطبخ قادرة على مقاومة البقع وسهلة التنظيف ودائمة وغير انزلاقية وعلى الرغم من المتطلبات الشديدة فإن المواد الأرضية المتوفرة حالياً تقدم ما يكفي من الأفكار التصميمة لكي تلبي حاجات كل فرد.
كانت غرفة تناول الطعام في السابق غرفة مخصصة للتسلية أو لتناول الطعام بشكل رسمي، أما حديثاً فقد أخذت غرف تناول الطعام تبدل من غرضها ومن تصميمها، فغدت مراراً ذات أرضية مشتركة مع المطبخ أو الغرفة العائلية أو غرفة الجلوس وعلى هذه الغرفة أن تجمع بين الخصائص العملية الخشنة الضرورية في أرضية مطبخ وحاجات أرضية غرفة تناول الطعام.
غرف النوم
إن غرف النوم أماكن ساكنة وخاصة ويكون التلف في أرضيتها بشكل اجمالي ضئيلاً وهي الغرف التي نستطيع أن ننفق لأجلها الأموال على السجاد المتقن أو ذات الوبر الثخين والمعيار الرئيسي في أرضية غرف النوم أن تكون دافئة مريحة تحت وطء الأقدام العارية.
وغالباً ما يحدد طراز أثاث غرفة النوم أو هندسة المنزل الداخلية طابع غرفة النوم الزخرفي ويمكن لطراز غرفة النوم أن يكون مخملياً وفخماً بسجاد طويل الوبر، ويمكن لأرضية غرفة النوم التي نختار أن تحدد جو الغرفة أو أن تبرز فكرة معينة وتستطيع أن تظهرها في صورة معينة أو تتركها مجردة وفقاً للذوق والرغبة.
ولا تشكل الأرضيات الرخامية أو الآجرية في غرفة النوم خياراً عملياً فلا أحد يرغب في تلمس قدماه الحجر البارد في الصباح ولكن يمكن الحصول على طابع مماثل بواسطة الأرضية المرنة.
والفينيل خيار جيد لأرضية غرف نوم الأطفال فهي ملساء ودافئة ومرنة كما تدوم ويسهل الاعتناء بها وتنظيفها كما أن الآجر الفليني دافئ ومريح ويدوم طويلاً في غرفة نوم الأطفال.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved