أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th June,2000العدد:10111الطبعةالاولـيالأحد 2 ,ربيع الاول 1421

محليــات

د, الربيعة افتتح اللقاء الأول لمجموعة العلوم الطبية
* الرياض فارس القحطاني
افتتح وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور عثمان الربيعة أمس اللقاء الأول لمجموعة العلوم الطبية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض.
واستعرض اللقاء المراحل التي قامت بها المدينة لدعم البحوث العلمية من خلال عدة برامج والتي تمكنت بها من دعم ما يقارب 1019 بحث بميزانية تقارب 563 مليون ريال,كما سلط اللقاء الضوء على دعم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للأبحاث العلمية في المجال الطبي حيث مولت 290 بحثاً بميزانية تقارب 155 مليون ريال.
وألقى د, الربيعة كلمة خلال اللقاء عدد فيها عوائق البحوث العلمية كندرة التمويل والقصور في تحديد المادة العلمية الجيدة في البحوث.
واستعرض اللقاء أهداف وسبل عمل المجموعة الطبية والتي تشمل مجموعة العلوم الزراعية والصناعية والهندسية والبيئية,وكذلك تطرق إلى رغبة المدينة في تلمس المشاكل والمعوقات ذات الأهمية والأولوية والعمل سوياً لدراستها والمساهمة في إيجاد حلول واقعية لها بما يعود بالنفع والخير على الجميع.
المراحل التي قامت بهاالمدينة لدعم البحوث العلمية:
* المرحلة الأولى هي مرحلة دعم البحث والتي شملت برامج السنوية من الأول (1399ه) حتى الثامن (1406ه ) حيث أعطى الباحثين الفرصة لاقتراح ما يرونه من الأبحاث.
* المرحلة الثانية والتي شملت برامج السنوية من التاسع (1407ه) حتى السابع عشر (1417ه) وتم في هذه المرحلة التنسيق مع الجهات الحكومية لاقتراح المواضيع التي ترى أنها تستحق الدراسة والبحث.
* المرحلة الثالثة: وهي مرحلة وضع آلية لتحديد الأولويات وبدأ العمل بهذه المرحلة من برامج المنح السنوية من الثامن عشر (1418ه) حيث تم تشكيل مجموعات عمل متخصصة من المدينة والجامعات والجهات الحكومية والخاصة في مجالات الطب والهندسة والزراعة والصناعة والثروات الطبيعية والبيئية تعمل هذه المجموعات على مساعدة المدينة في اقتراح الأولويات البحثية الأمنية وقصيرة المدى وبعيدة المدى .
إن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من خلال برامجها البحثية المختلفة قد دعمت ما يقار ب 1019 بحث بميزانية تصل إلى حوالي 563 مليون ريال, وقد أولت المدنية الأبحاث الموجهة لخدمة المجال الطبي في المملكة اهتماما كبيراً يتناسب مع أهمية المجال الطبي في المملكة, فدعمت ما يقارب 290 بحثاً وهو ما يمثل حوالي 29% من إجمالي الأبحاث المدعمة في المجالات المختلفة , وبدعم يصل إلى حوالي 155 مليون ريال وهو ما يمثل حوالي 28% من إجمالي الدعم المقدم لباقي المجالات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved