أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th June,2000العدد:10112الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,ربيع الاول 1421

الثقافية

جديد الثقافة
إعداد:عبد الحفيظ الشمري
أماريق شعرية
* أماريق (شعر)
* أحمد عبدالله التيهاني
* النادي الأدبي بأبها 1421ه
أحاول جاهدا وأنا أعد هذا الاستعراض السريع لديوان التيهاني البحث في أمر هذه الأماريق الشعرية من الجانب اللغوي على الاقل الا انني حاولت ولم اظفر الا بما يوحي بمروق الشعر ديوانا الى القارىء من شاعر شاب يجيد الغناء الجنوبي ويهديه الى جملة من الأدباء والمثقفين في منطقة عسيري.
اماريق التيهاني الشعرية تقع في نحو (150 صفحة) من القطع المتوسط، واشتمل على العديد من القصائد التي تراوح بين التوسط في الطول والقصر سعى فيها الشاعر الى ايجاد لغة شعرية خطابية تميل الى الاستقطاب ولفت الانتباه الى ما يود قوله بطريقة مقننة لا تلغي رغبة الشعرية في الخروج الى العالم من خلال هذا الاستقطاب الفني للشاعر لتأتي هذه الاشارات من ابها الى كل البلاد لغة شعرية سليمة لكنها متداخلة الرغبات والاهواء.
الشعر استهلال عفوي في الديوان لكنه لا يلبث ان يتحول الى مفردة تفتش عن ذات الانسان بعقل حاضر يقظ يصف العقل بشعر الكلمات.
يعد هذا الاصدار الشعري هو الاخير من اصدارات النادي الادبي بأبها وجاء مصاحبا لاصدار دورية النادي بيادر على امل ووعد ان نطالع ديوان الشعر وقد تجلى بخلد الاشياء فهي التجربة الاولى للشاعر التيهاني ولنا ان ننتظر تجاربه الاخرى فنحن وهو على اليقين بان الآتي افضل واجمل.
***************
من المرافىء نرى الشعرية
* مرافىء (ملف دوري)
* النادي الأدبي بمنطقة جازان
* العدد الثاني 1420ه 2000م
للشعر حظوة,, وللسرد صهيله وللتجربة فرصة اخرى في اصدارة الادبي بجازان مرافىء والتي خرجت الى القارىء بعددها الثاني الجديد محملة على الرغبة في اقتفاء حساسية الفن الادبي والتفاعل معه من منطقة جماليات الاشياء، وضروراتها.
اتى ملف مرافىء محملا بالعديد من الاعمال والدراسات، والقصائد والقصص,, محافظا في هذا السياق على اهمية ما يطرحه اديب المنطقة وما يحقق اهداف هذا العمل.
اشتمل العدد الجديد عن مقدمة افتتاحية للشاعر الدكتور احمد بهكلي وصهيل شعري لكوكبة من الشعراء,, وتداعيات سردية قصصية لكوكبة اخرى فيما جاء فضاء النقد محمولا على ثلاث دراسات عن الفن الروائي،والفن القصصي، ودراسة في علاقات الارتباط في لغة الادب.
وجاءت ذاكرة الخلاف تراجم لاعلام القرن الثالث عشر الهجري اضافة الى افاق دراسات وبحوث حول التراث الاسلامي، وحب الوطن,, ونافذة اخرى على الادب العالمي كشعر محمد اقبال وقصة جورج سياكو، وايف تيريو,, وللاصوات الشابة والقادمة مساحة مناسبة حلق بها الشعر، وتجلت بها القصة,, وختم العدد ببعض الدراسات حول القصة والرواية لكل من احمد الشريف في نقده لمجموعة عبدالله العتيق القصصية سكون المرأة الموحشة وعرض مهدي الحكمي لدراسة الدكتور حلمي القاعود للرواية الاسلامية المعاصرة.
وجاء ملحق مرافئ عن فقيد الوطن الامير فيصل بن فهد اشتمل على العديد من المقالات والكلمات والقصائد.
***************
المعرفة تبحث عن مستقبلها
* المعرفة مجلة شهرية
* وزارة المعارف
* العدد (58) محرم 1421ه
تحاول المجلة الثقافية المنوعة المعرفة في عددها التطويري الجديد محرم ان تأتي برؤية جيددة تخرج بها عن الرتابة المألوفة لاي عمل شهري تستفحل به معوقات البحث عن الذات,, لنعرف ان هذا العدد جاء ملوحا برغبة الخروج الى القارىء من خلال الاستطلاع الرشيق والرشيد عن لغة العيش والتعايش وهو استطلاع يقوم على اسئلة توجه الى المواطن العربي في بعض البلاد العربية والغربية يتمثل في التصور الممكن لمستقبل الشارع العربي.
وسبق هذا الاستطلاع بمقدمة لمعالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد يستعرض فيها مسيرة المجلة التي بدأت منذ اعوام وهي لاتزال تسير نحو اهدافها.
وللمجلة رغبة في الطرف الاخر اذ تبحث في هذا العدد عن اسماء خارج الحدود فهاهم في هذا العدد الجديد يتواصلون معها,, برهان غليون، وليد نويهض، جون اسبيزيتو,, كما تشير المجلة وفي اكثر من صفحة بها الى اشكالية التعليم والتربية، وقضايا اخرى تتعلق بالطلاب ومسيرة تعليمهم
وترد بالمجلة بعض الاطلالات الشعرية والادبية اضافة الى بعض المقالات والدراسات لعدد من الباحثين والاساتذة المختصين في مجال المعرفة والتعليم ويحتوي هذا العدد الجديد على ابواب ثابتة، وتقارير من الداخل والخارج.
***************
الحروف العربية صناعة هندية
* قائمة بالكتب العربية (كشاف)
* حمد الحماد ومحمد فاروق
* مركز الملك فيصل بالرياض 1421ه
على هامش محاضرة القاها الدكتور عباس طاشكندي حول الكتب العربية المطبوعة في الهند ومراحل تطورها صدر كتاب (كشاف) مصاحب لهذه المحاضرة,, اعد به الباحثان حمد بن عبدالله الحماد، ومحمد فاروق بكراش قائمة بالكتب التي تعد من مجموعات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية.
تشير مقدمة هذه المادة التكشيفية الى ان هناك العديد من المحاولات القديمة في الهند لطباعة الكتب العربية بوصفها لغة حية وتهم اكثر المسلمين في الهند فكانت المحاولة الاولى من المستشرق سرجالس ولكنس قبل عام 1201ه تقريبا,ورتبت قائمة الكتب التي طبعت في الهند وبحروف عربية حسب التاريخ الهجري لنشرها او طبعها.
ويحوي الكتاب في جزئه الثاني كشاف الموضوعات، والمؤلفين، والعناوين وكذلك عرض نماذج (صور) من اغلفة الكتب العربية المطبوعة في الهند,واغفل في هذا الكتاب الكشاف ترقيم الصفحات فيما ورد الثبت الموضوعي لمادة هذا الكتاب في مقدمة الكتاب في محاولة من الحماد وبكداش ان تسهل على القارىء مهمة البحث في المادة البيبلوجرافية التي ترصد هذه الاصدارات العربية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved