أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th June,2000العدد:10112الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

عذاريب
ضحايا القرن
عبد الله العجلان
قبل مدة ليست قصيرة طالبت هنا بضرورة ان تتولى جهة سعودية مسؤولة مهمة اختيار شخصيات ونجوم القرن على مستوى المملكة,, وذلك لضمان سلامة الاختيار وفق معايير وقناعات خاصة بنا بدلاً من الاعتماد على ما يراه البعيدون عنا من خلال اجتهادات او مقاصد مشكوك في صحتها وقبل ذلك مشكوك في نزاهتها ونواياها,, كما اننا في هذه الحالة سنضع حداً حاسماً لتضارب الآراء العشوائية المتداولة التي لا ترتكز على اسس علمية ومبررات منطقية وانما يغلب عليها طابع الفوضى والعاطفة والمزاجية,, ثم ان الاختيار تبعاً للاسلوب الذي نريد يعتبر واجباً الزاميا لحفظ حقوق البارزين وانصافهم وتثمين مواقفهم واسهاماتهم في خدمة الوطن أكثر من كونه اجراءاً شكلياً لحسم صراعات تنافسية بين فئة واخرى.
تخيلوا,, في الوقت الذي اجمع فيه الكثيرون على فداحة الخطأ الذي وقعت فيه اللجنة الاولمبية الدولية بعدم اختيارها للشيخ عبدالرحمن بن سعيد ضمن شخصيات القرن السعودية ها هو الشيخ كامل ازهر يخرج علينا بواحدة من التقليعات اياها المطابقة لذات الآراء العشوائية المفلوتة والمسطحة,, حيث يرى في حديث صحافي مليء بالمهاترة ان عبدالرحمن بن سعيد لا يستحق لقب شيخ الرياضيين,, وغير انه استكثر عليه مجرد لقب فهو لم يذكر ابداً أي موقف ايجابي لأبي مساعد وتجاهل تماماً بذله وتأسيسه لناديين عملاقين هما الهلال والشباب وكذا دعمه ورئاسته للنادي الاهلي,, بل انه القيادي الرياضي الوحيد بالمملكة الذي لم يتوقف عطاؤه وما زال - امد الله في عمره - يعطي ويساهم بجهده التطوعي وخبرته وفكره وانسانيته ومبادراته في تطوير وارتقاء الرياضة السعودية,, والصرح الهلالي الشامخ دليل روعة واثبات منجز وتجسيد بناء الشيخ ابن سعيد,.
نحن لسنا بصدد الرد على مغالطات أزهر لادراكنا انها قيلت ونشرت لأهداف معروفة نترفع عن ذكرها,, ولسنا متحمسين للدفاع عن ابن سعيد لانه اساساً اكبر من ان يكون بحاجة لمرافعة كلامية تدافع عنه او ان يتأثر بمداخلة تافهة تبحث عن استفزاز كبريائه,, ما نريده بالضبط هو التأكيد على ان ما قاله ازهر ليس الاول ولن يكون الأخير,, واذا كان المستهدف هذه المرة ابن سعيد بقيمته ومكانته ونجاحاته فمن البديهي ان تمتد الاساءة لغيره من شخصيات الوطن ونجومه الافذاذ ما دامت الامور لم تحسم بصورة رسمية تقطع دابر كل من تسول له نفسه مزاولة هواية الافتراء وتزييف الحقائق,,!!
نعم,, غير الشيخ عبدالرحمن بن سعيد هناك النجم السعودي الاسطوري محمد الدعيع,, وتخيلوا معي مرة اخرى: هو اللاعب السعودي الوحيد الذي نال لقب القرن من الاتحاد الآسيوي وبموجبه تم تكريمه من قبل الاتحاد الدولي مع بقية نجوم القرن العالميين,, اكثر لاعب سعودي حاز على ألقاب رسمية معتمدة في بطولات عالمية وقارية وعربية وخليجية,, اللاعب السعودي الوحيد الذي ساهم وشارك في مختلف بطولات وانجازات الوطن بدءاً بكأس العالم للناشئين ومروراً بكأس الخليج والعرب وآسيا وانتهاء بالتأهل الى نهائيات كأس العالم 94، 98,, هو النجم السعودي المرشح بقوة للفوز بلقب عميد لاعبي العالم بعد اقترابه حتى الآن من 140 مباراة دولية,, اضافة الى شهرته الذائعة ومواهبه الفذة اللافتة وسيرته الوطنية الناصعة وسلوكياته الرائعة واخلاقه العالية ووفائه النادر وتواضعه الجم وبروزه وتفانيه لناديه السابق الطائي ثم الهلال,, لكن ماذا بعد هذا كله,,؟!!
للأسف نجد من ينظر لمحمد الدعيع وكأنه لاعب عادي جداً لم يصنع لنفسه ووطنه ما صنع,, ينسون او يتناسون لا فرق انه كان ومازال النجم الأوحد والرمز المضيء والمساهم الأقوى والأكثر من غيره في تحقيق اجمل انتصارات الوطن,, يتحدثون عنه بطريقة فجة وعبارات سخيفة وهو في عز تألقه مع منتخب بلده,, لم يتكرم احد منهم باعطائه قليلاً من كثير دفاعهم المستميت ومدائحهم وتهاويلهم للاعبين لم يقدموا جزءاً بسيطاً من منجزات وروائع ونبوغ محمد الدعيع,,!!
ومثلما حدث لابن سعيد,, وبعد زخم الحقائق والارقام الخاصة بمحمد الدعيع والتي لا يستطيع احد انكارها او التلاعب بها,, وبعد المواصفات الفاخرة والمميزة التي لا تتوفر بأي نجم سعودي غيره,, كلها مجتمعة لم تشفع له ولم تؤهله لنيل لقب لاعب القرن السعودي بسبب ان الاختيار جاء من جهة غريبة علينا ولأننا لم نبادر نحن بأنفسنا باتخاذ خطوة كهذه كما فعلت دول كثيرة,, وبالتالي سمحنا لكل من هب ودب ليأخذ راحته ويخلط الحقائق على مزاجه في تقريع الدعيع وتشويه صورته والاساءة لتاريخه وواقعه بنفس الاسلوب والاسباب والاهداف الموجهة ضد عبدالرحمن بن سعيد,,!!
اوقفوا نزيف التجني والكذب والمغالطة ليس بكلمات واطروحات تتطاير في الهواء وانما بحماية وإنصاف رموز الوطن امثال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد والعملاق محمد الدعيع باجراءات رسمية واختيارات معتمدة تلجم افواه المتلاعبين بحقوق الشرفاء وتمنع الايدي المتطاولة من العبث بتاريخ رجال الوطن المحترمين,,!!
المتطفلون
هنالك فقرة واضحة وصريحة في لائحة الاحتراف تعطي للمحترف السعودي حرية الانتقال لناد آخر بعد نهاية عقده,, أي ان اللاعب هو صاحب القرار وبيده الحل والربط ثم تأتي بعد ذلك المسائل المالية والادارية بين الناديين والتي تم تعديلها مؤخرا لتكون محسومة قبل اتمام عملية الانتقال,.
بيد ان ما يجري على ارض الواقع وما نقرأه ونسمعه من تصريحات ادارية وتقارير واخبار صحافية حول انتقالات اللاعبين يتناقض تماما مع مضمون اللائحة ويلغي دور اللاعب فتتحول المفاوضات الى صخب اعلامي لا يعلم اللاعب عنه شيئاً وان كان ولابد فهو آخر من يعلم,,!!
خذوا مثلاً,, مرزوق العتيبي وعبيد الدوسري يتواجدان هناك في اوربا مع المنتخب بينما الحديث عن انتقالهما يصدر من هنا,, فهذا إداري يؤكد وآخر ينفي وثالث يتوقع ورابع يوقع وخامس يتدخل,, وذاك صحافي يتهم وآخر يطالب وثالث يوصي ورابع يقرر وهكذا,,!!
المشكلة ان هؤلاء غير مخولين وغير معنيين الا في جزئية بسيطة ومحدودة جداً ومع ذلك ها هم يملأون الدنيا ضجيجا فارغا,, في حين ان اللاعب صاحب الكلمة الاولى والاخيرة لا نسمع عنه شيئا ولا ندري بماذا يفكر وكيف يقرر؟!!
الحل يكمن بألاّ تتم أية مفاوضة للانتقال الا بوجود مدير اعمال اللاعب او وكيل رسمي يتولى المهمة نيابة عن اللاعب تمشياً مع توجه لائحة الاحتراف وتلافياً لأجواء مليئة بالضغوط والاحراج وأمور اخرى لا يعلمها الا الله,,!!
غرغرة
* اذا كان الاستقرار الاداري بقيادة الامير الرائع خالد بن سعد هو مصدر قوة ونموذجية نادي الشباب فان التطورات الاخيرة ستبعثر الكثير من اوراقه,,!!
* المطالبون اليوم بعدم انتقال عبيد الدوسري رغم الملايين هم انفسهم الذين تحمسوا وباركوا محاولة انتقاله الصيف الماضي بأقل من مليون,, كذا (البربسة) والا بلاش,,!!
* آخر ما توقعناه في زمن الاحتكار والابتزاز ان تتولى قناة غير سعودية مسؤولية الاهتمام بعواطفنا وتقدير مشاعرنا وتتكرم مشكورة بنقل مباريات منتخبنا,, لذلك كونوا مع قناة دبي الرياضية,, ولا (للاحتقار),,!!
* وسط زحمة وتصاعد الحملات المتتالية ضد المدرب ماتشالا,, نحن الآن وقبل فوات الأوان أمام خيارين لا ثالث لهما,, اما ايقاف هذه الحملات أو اعفاء ماتشالا!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved