أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th June,2000العدد:10113الطبعةالاولـيالخميس 6 ,ربيع الاول 1421

فنون مسرحية

ورشة التدريب المسرحي بجمعية الرياض
رؤية واضحة وأفكار طموحة وأعضاء متطوعون
العثيم: الورشة مستقلة بذاتها وتعمل خارج النطاق المالي للجمعية
يؤكد علماء الإدارة على أهمية وجود رؤية واضحة مستقبلية لأهداف المنشأة وطريقة تنفيذها وحجم أعمالها بشكل تجعل أعضاءها يسيرون في اتجاه واحد ونحو هدف واحد ليصل الجميع الى المنجز, والكاتب المسرحي القدير محمد العثيم عندما تبنى ورشة العمل المسرحي بالجمعية السعودي للثقافة والفنون كان ينطلق من هذا النهج العلمي, حيث وضع العثيم رؤية خاصة للورشة تشمل الأهداف وطريقة العمل وأسلوب التنفيذ وطرائق التقويم, فبات الطريق واضحا لكل من ينتمي لهذه الورشة ويعمل وفق الرؤية المطروحة بصورة تتكامل فيها أعمالهم ويتناغم أداؤهم.
العثيم متفائل بمستقبل الورشة ويطمح ان يكون لها دور مؤثر في مسيرة المسرح رغم نقص الإمكانات, فنون مسرحية التقت العثيم في مقر الورشة للوقوف على فكرة الورشة وأهدافها وحجم المنجز.
يقول محمد العثيم المشرف على الورشة ان ورشة التدريب المسرحية بالجمعية السعودية للثقافة والفنون بالرياض ذات شخصية اعتبارية مستقلة ترتبط مباشرة برئيس مجلس إدارة الجمعية, وقال: إن الورشة تعمل خارج النظام المالي للجمعية ولا تتحمل الجمعية أي تكاليف مادية نحو الورشة, فكل المدربين والمخرجين يعملون بشكل تطويع, موضحا ان الورشة تستفيد فقط من المكان الذي وفرته الجمعية وبعض الإمكانات.
ويبين العثيم ان الورشة ليست مطالبة إداريا بتنفيذ أعمال مسرحية وانما تعمل وفق اهدافها وبرامجها الخاصة وحسبما تتلقاه من دعم القطاع الخاص وتعاون بعض الجهات الحكومية دون الرجوع الى قسم المسرح بالجمعية.
مسرح بلا روتين
ويؤكد أن أسلوب العمل في الورشة يبتعد عن المعمل المسرحي المغلق الى باب طرح المشروعات من قبل الزملاء والمهتمين بالمسرح لتكون في محك العمل وتكون هناك فرصة للتعامل مع العناصر الضرورية دون الحاجة الى الروتين الطويل الذي تتطلبه الأعمال المسرحية في العادة.
مرحبا,, بالجميع
واوضح ان الورشة توفر الفرصة كاملة لعرض أعمال المتعاونين مع الورشة بجميع فئاتهم في القنوات الرسمية وتسهيل مهمة تبنيها من القطاع الخاص، مبينا ان الورشة ترحب بكل المهتمين بالمسرح سواء في مجال التمثيل او الاخراج او المكياج او غير ذلك فليست الورشة مقصورة على احد بعينه بل هي من الجميع وللجميع.
تمثيل إخراج مكياج
ويستطرد قائلا: ان الورشة تسعى الى تمييز الفنون المسرحية عن غيرها وتدريب من يريدون التدرب على أي مفردة من العرض المسرحي ثم زرع المفاهيم المسرحية الصحيحة عند اعضائها موضحا ان ذلك يتم وفق جدول زمني طوال أيام الأسبوع يشمل التمثيل والاخراج والمكياج ومفردات العمل الأخرى مبينا ان الورشة لا تهدف في الوقت الحالي الى انتاج مسرحيات إلا ما يطرحه المدربون ويقررون عرضه تطوعا او بالاتفاق مع الجمعية او غيرها.
طموحنا أكبر
وعن أهداف الجمعية يقول العثيم: هدفنا الأول ان يكون هناك نواة مؤسسة مسرح رسمية تمارس دورها كما هو الحال في كل مكان، موضحا ان الورشة تحتاج الى دعم القطاع الخاص والاستثمار في أعمال الورشة المسرحية بوصفها أعمال جماهيرية تشكل جانبا دعائيا كبيرا لها ويبين ان الورشة تتطلع الى مسرح مجهز وعدد من المخرجين والفنيين والخبرات المتميزة لتغطية اتساع العمل الذي نطمح إليه مستقبلا، موضحا ان وجود قاعة خاصة بالورشة يعطيها مساحة أفضل للعمل والانتاج وإفادة اعضائها, وقال: هذا مانتطلع إليه ونأمل ان يتحقق قريبا .
نحظى بدعم المسرحيين
ويشير الى ان الفكرة تحظى بدعم الاستاذ محمد الشدي رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون الذي بارك انطلاقتها وسهل مهمتها وقال: وهذا جعلنا أكثر تفاؤلا بنجاح ورشتنا المسرحية التي تتشرف بتعاون عدد من المهتمين بمجال المسرح مثل الدكتور بكر الشدي والاستاذ سمعان العاني والاستاذ عبدالعزيز الصقعبي والاستاذ محمد المديفر والاستاذ راشد الشمراني والدكتور جمال قبش ومشعل الرشيد ورجاء العتيبي بالاضافة الى اسماء أخرى أبدت استعدادها للتعاون مع الورشة.
الإيقاع الزمني للتمثيل
ومن جانبه يؤكد سمعان العاني أحد المخرجين المتطوعين في الورشة: ربما نتوصل من خلال التجربة والتدريب الى موهبة فذة يكون لها شأن في المجال المسرحي باعتبار اكتشاف المواهب وإعدادها احد أهم أهداف الورشة.
ويقول: نحن نملك برنامجا تدريبيا واضحا يهدف الى تعليم الممثلين من الشباب كيف يتحرك على خشبة المسرح وكيف يقرأ النص ويكتشف معانيه الباطنة والظاهرة وكيف يعرف علاقات الشخصيات ببعضها, ويضيف: ويتعلم المتدرب الإيقاع الزمني للتمثيل المسرحي, ويرى العاني ان هذه المسائل يجب ان يعرفها الممثل حتى يقدم عطاءه المسرحي عن وعي ودراية بما يعمل.
نتائج إيجابية
ومن جهة اخرى يؤكد علي العازمي أحد هواة التمثيل المسرحي الذي انضم لفريق الورشة المسرحية مؤخرا أهمية وجود مكان يحتضن هواة التمثيل ويهتم بهم ويعلمهم فنون العمل المسرحي، ويتمنى العازمي ان تحظى الورشة بالدعم الكافي لتؤدي رسالتها على أكمل وجه ويتوقع ان تحقق الورشة نتائج إيجابية في المستقبل.
حسنت أدائي
أما محمد الشريان فيؤكد ان أداءه التمثيلي تسحن كثيرا خلال الفترة التي مكث فيها يتدرب على أيدي عدد من اعلام المسرح السعودي مثل محمد العثيم والدكتور بكر الشدي وسمعان العاني الذين يحضرون باستمرار للورشة.
فرصة كبرى
ويرى عبدالله الزهراني من فريق الورشة في مجال التمثيل ان العمل مع مجموعة من المتخصصين في المسرح تزيد من أدائنا المسرحي وتنمي ثقافتنا المسرحية ويشير إلى أهمية هذه الورشة التي تهتم بالموهوبين وتعدهم للمسرح على أسس مسرحية حقيقية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved