أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th June,2000العدد:10113الطبعةالاولـيالخميس 6 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

الشيخ سعود الصباح
الكويت والسعودية ملتزمتان بآلية أسعار أوبك
* الكويت رويترز:
قالت الكويت أول أمس الثلاثاء انها والسعودية ملتزمتان بآلية أوبك لاستقرار الأسعار غير انها اوضحت ان اي قرار بشأن السياسة النفطية يتطلب مراقبة ودراسة .
وقال الشيخ سعود ناصر الصباح وزير نفط الكويت لوكالة الأنباء الكويتية ان البلدين ملتزمان,, بالآلية التي وضعتها منظمة البلدان المصدرة للبترول المتعلقة بمراقبة اوضاع السوق وفق السعر الأدنى والاعلى 22 دولارا و 28 دولاراً .
فلو اخذنا معدل الاسعار في الفترة الماضية سنلاحظ ان المعدلات تدور حول المدى الذي حددته آلية اوبك ويحتاج الوضع الى مراقبة ودراسة لاتخاذ الخطوات الملائمة.
وأضاف: ان الخطة القادمة ستقرر في اجتماع اوبك المقبل بفيينا في 21 يونيو الحالي في ضوء هذه الدراسات.
وتقضي الآلية التي اتفقت عليها اوبك في مارس الماضي وعرضها في الاسابيع الاخيرة على رودريجيز رئيس المنظمة بان يرفع المنتجون او يخفضوا الانتاج تلقائياً 500 الف برميل يومياً اذا تجاوز متوسط سعر النفط نطاق 28,22 دولاراً صعوداً او هبوطا.
ويقل متوسط سعر سلة خامات أوبك في ايام العمل العشرين الاخيرة حتى أول أمس الاثنين عشرة سنتات فحسب عن الحد الاعلى لنطاق السعر المتفق عليه وهو 28 دولارا.
واعرب الشيخ سعود ايضا عن أمله في ان تستمر الأمور ظروف السوق على ما هي عليه بما يخدم مصلحة اقتصاديات المنتجين والمستهلكين في ان واحد.
وفي وقت سابق حثت الولايات المتحدة وهي أكبر اسواق الطاقة في العالم اوبك على تقبل امكان زيادة الانتاج خلال اجتماع المنظمة في 21 يونيو حزيران.
ونفى الشيخ سعود اليوم وجود أي ضغوط أمريكية على دول اوبك لزيادة الانتاج,, اننا لا نرغب في اسعار عالية تؤثر على الاقتصاد العالمي, كما لا نرغب في عودة الاسعار المتدنية التي تضر اقتصاديات الدول المنتجة مثلما حدث خلال الازمة السابقة بين عامي 1997و1998 ويجتمع الشيخ سعود والنعيمي بالأساس لبحث خلاف بشأن منطقة غنية بالنفط والغاز في شمال الخليج, وتدعي ايران ايضاً أحقيتها بالمنطقة.
وتسعى السعودية والكويت لتنسيق موقفيهما قبيل عقد اجتماع ثلاثي يضم ايران ربما يعقد في وقت لاحق من هذا الشهر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved