أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th June,2000العدد:10113الطبعةالاولـيالخميس 6 ,ربيع الاول 1421

المتابعة

في قرار لمجلس إدارة مجموعة الفيصلية ولتعزيز قدراتها الإدارية وتنمية ملاءتها المالية
تحويل مؤسسة الفيصلية إلى شركة قابضة برأس مال 375 مليون والعريفي شريكاً بنسبة 5,2%
تغطية : أحمد الفهيد
قرر مجلس مديري مجموعة الفيصلية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل رئيس المجلس تغيير الوضع القانوني للمجموعة من مؤسسة تجارية فردية الى شركة قابضة برأس مال قدره 375 مليون ريال سعودي 100 مليون دولار أمريكي ويصاحب هذا التغيير توزعة جديدة للحصص حيث سيملك مؤسسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل ما نسبته 5,97%، وسعادة الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي سيملك ما نسبته 5,2%, وتم الاعلان رسميا عن هذا القرار في مأدبة اقيمت بفندق الفيصلية الجديد بالرياض دعت لها مجموعة الفيصلية رجال الاعلام والمراسلين الصحافيين المعتمدين وحضرها المديرون التنفيذيون بشركات المجموعة الثلاثة عشرة يتقدمهم رئيسها سعادة الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي ونائب الرئيس صاحب السمو الملكي الامير محمد بن خالد العبدالله الفيصل.
يأتي هذا القرار انطلاقا من ايمان القائمين على المجموعة بضرورة العمل على تعزيز موقفها المالي في الأسواق المالية، اضافة لتحسين الهياكل والنظم الادارية في المجموعة تحقيقا لفرص نمو أعلى.
وأفاد صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل رئيس مجلس المديرين لمجموعة الفيصلية في معرض حديثه عن دلالات هذا التطور بأنه يأتي منسجما مع الرؤية الثاقبة التي رسمها الأمير عبدالله الفيصل حفظه الله لمسيرة مجموعة الفيصلية انطلاقا من ايمانه بضرورة التطوير والتحديث المستمر للمجموعة فضلا عن أهمية البحث الدؤوب لإيجاد منظومات عمل تساهم في دعم وتنشيط الدورة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بشكل خاص، والمنطقة العربية عموما.
كما أضاف سموه بان هذا التغيير من احدى زواياه يترجم رغبة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل آل سعود مالك المجموعة في مكافأة سعادة الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي رئيس مجموعة الفيصلية على خدماته الجليلة التي قدمها للمجموعة منذ ان كانت مجرد رؤية الى ان تحققت بعون الله وفضله فأصبحت مجموعة الفيصلية اليوم عنوانا يدلل على حجم التنمية الشاملة في بلادنا الحبيبة.
واستطرد سموه قائلا: ان الجهد العملاق الممزوج بالتفاني الأصيل يمثل ما تطبعت به سنوات السيد محمد بن عبدالرحمن العريفي العشرين حرصا وأداء، للرقي بالمجموعة لأعلى القمم مستهديا بالمبادئ والقيم الجوهرية التي ترسخت لدى المؤسس الأمير عبدالله الفيصل حفظه الله والمتمثلة في الوفاء بالالتزامات والمسؤوليات تجاه الموظفين والعملاء والشركاء والملاك وتحقيق نتائج تفوق توقعاتهم.
وختاما أشار سمو الأمير محمد الى ان مشاركة سعادة الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي في ملكية المجموعة هي السبيل المتواضع لشكره على ما أفنى من سنوات في تنميتها والآلية المناسبة التي تهيئ له الفرصة لحصد جزء يسير مما زرع خلال مسيرته الطويلة مع مجموعة الفيصلية.
مؤكدا على ان العريفي يعتبر احد أبناء أسرة الفيصلية.
من جهة ثانية عبر سعادة الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي رئيس مجموعة الفيصلية في كلمة ارتجلها بهذه المناسبة عن جزيل شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل، كما قال زاد على سابق أفضاله بهذه اللفتة النادرة التي لا يمكن حصر معانيها أو اجتزاء دلالاتها في كلمات قليلات، ان هذه المكرمة النبيلة لهي خير شاهد، في حد ذاتها، على اصالة رجل في قامة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل حفظه الله فالوفاء عنده لا يجازى الا بعرفان ظاهر، والعمل الدؤوب في قاموسه هو سر الحياة والنجاح هو ثمرة المسعى الذي لا يعرف الاتكاء، كان سموه هو المنبت الذي انغرست فيه بذور مجموعة الفيصلية فتولاها، منذ الميلاد، برعايته الكاملة وتوجيهاته المتصلة وعمله الذي لم يعرف الانقطاع، كان سموه وما فتئ يحفظه الله أبا لنا جميعا فلم يضن علينا يوما في الفيصلية بشيء من وقته او ماله او نصحه، فشربنا والفيصلية، معا من معين ثر لقائد حقيقي ورجل ورث كل ماهو نبيل من سمو انساني وحكمة نادرة من أبيه، فيصل بن عبدالعزيز بن سعود يرحمه الله واليوم ينوء كتفي بحمل جديد من المسؤولية الموشاة في ظاهرها وباطنها بعرفان غير مألوف في زماننا لا املك أمامه سوى الشكر، أولا والحياء البشري المألوف في هكذا مواقف، من جهة ثانية.
بيد أنني احس بان ما توصلت به من تكريم فذ هو بحق تكريم خاص، لكل أسرة مجموعة الفيصلية من تنفيذيين ومديرين وموظفين وعمال في سائر شركات المجموعة الثلاثة عشرة فلولا الجهد والعطاء المشترك لما وصلنا الى حيث ما نحن اليوم، هذا من جهة، ومن الجهة المقابلة ينطوي هذا التكريم على تكريم حقيقي لكافة مستهلكي منتجاتنا في المملكة العربية السعودية لما منحونا اياه من ثقة فيما نقدم لهم من منتجات، ويقيني ان الأجيال السعودية القادمة من النشء ستجد في سيرة مجموعة الفيصلية ما يحفزها على البذل والعطاء لتعلو هامة أحلامها وتتحقق رؤاها لخلق واقع تنموي جديد في وطننا المعطاء .
هذا وقد أشار الاستاذ العريفي بالقول إلى ان هذا القرار يحمل في طيه شقين الاول انساني يحد من قدرتي على التعبير عنه والثاني عملي لا استطيع الا ان أبذل فيه المزيد من التفاني كوسيلة تعبير وحيدة امام ما اختصره سموه من قدرتي على التعبير عن هذا الموقف النبيل غير المستغرب من أمير الوفاء عبدالله الفيصل.
وعلى محور ذي صلة أكد مصدر مسؤول في مجموعة الفيصلية بأن هذا التغيير لن يؤثر على سير العمل فيما يتعلق بالتعاقدات والاتفاقيات المبرمة بين المجموعة والشركات العديدة التي تمثلها في المملكة بل على العكس من ذلك، فإن هذا التغيير سيوسع هوامش الثقة في المجموعة ويعزز من مرونتها الادائية مما سيحفز الشركات العالمية في الدخول في تحالفات وشراكات مع مجموعة الفيصلية التي كانت دوما وستظل تدار بطريقة احترافية.
تجدر الاشارة الى ان المجموعة كانت قد اعلنت في مطلع مارس الماضي عن اعادة هيكلة مجموعة من مؤسساتها العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وهي خطة اولية نحو الوصول الى تغيير وضع المجموعة من مؤسسة فردية الى شركة قابضة بشكل سلس ومتزن وتتوجب الاشارة الى ان مجموعة الفيصلية تعد الوكيل الوحيد في المملكة للعديد من الشركات العالمية في عدد من المجالات الحيوية مثل منتجات شركة سوني الاستهلاكية والاحترافية، ومنتجات شركة توشيبا الطبية وشركة هيولت باكرد الطبية وشركة بوش آند لومب المتخصصة في اجهزة الليزك اضافة الى ان مجموعة الفيصلية تملك مجموعة من المؤسسات السعودية الرائدة في المملكة في عدد من المجالات مثل مؤسستي أغذية وألبان الصافي وميجاستار ومؤسسة الفيصلية لخدمات الانترنت والتقنية اول نت ، ومصنع الفيصلية للبلاستيك ومؤسسة الفيصلية العقارية، اضافة الى عدد من المؤسسات الاخرى التي تتنوع مجالاتها وتخصصاتها.
***
من هو مؤسس هذا الصرح؟
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في سطور
* ولد صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل في مدينة الرياض في 15/11/1341ه الموافق 1922م كأول نجل للمغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز.
* عاش السنوات الخمس الاولى من حياته تحت رعاية جده المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مؤسس وموحد المملكة العربية السعودية.
* انتقل الى مكة المكرمة للعيش في كنف والده المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود حيث كان نائبا للملك عبدالعزيز في منطقة الحجاز.
* تأثر في بداية حياته بالشعر النبطي لوالده الذي كان يعتبر من أبرز شعراء زمانه في هذا النوع من الشعر في الجزيرة والخليج.
* بدأ مشواره الثقافي بالاطلاع الواسع على قراءة الادب العربي ومؤلفات التاريخ والسياسة بيد ان الشعر كان دوما من احب الفنون الى نفسه، تأثر بأبرز الشعراء الذين قرأ اعمالهم وأحبها ومن هؤلاء كان طرفة بن العبد، النابغة الذبياني، امرؤ القيس، عنترة العبسي، عمر بن أبي ربيعة، المتنبي، ابراهيم ناجي، احمد شوقي، علي محمود طه، بدوي الجبل، وعمر ابو ريشة.
* عينه جده الملك عبدالعزيز رحمه الله وكيلا لنائبه في الحجاز الذي كان ابنه الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله وكان ينوب طوال هذه الفترة في ادارة مجلس الوكلاء.
* في عام 1370ه تم تعيينه وزيرا للداخلية ووزيرا للصحة في آن واحد ولفترة من الزمن، ثم تفرغ بعد ذلك لوزارة الداخلية.
* بعد تركه العمل الوزاري بالحكومة تفرغ لإدارة اعماله التجارية الخاصة ومنصرفا للقراءة والاطلاع والثقافة والادب بصورة عامة، والشعر خاصة.
* صدرت الطبعة الاولى من ديوانه الاول وحي الحرمان عام 1363ه/1953م.
* صدرت الطبعة الثانية من ذات الديوان في عام 1400ه/1980م.
* اصدر ديوانه الثاني حديث قلب عام 1401ه/1982م.
* في عام 1411ه/1991م أصدر ديوانه الثالث مشاعري .
* عضو مؤسس في مؤسسة الملك فيصل الخيرية وتولى رئاسة مجلس أمنائها المؤلف من ابناء المغفور له الملك فيصل رحمه الله.
* ظل مجلس سموه منتدى ادبيا يرتاده يوميا الادباء والشعراء السعوديون والعرب ويندر ان يحل اديب أو شاعر أو مثقف عربي في المملكة دون ان يزور مجلسه العامر.
* منح الدكتوراه الفخرية في الدراسات الانسانية بقرار من مجلس أمناء الأكاديمية العالمية للعلوم والثقافة المتفرعة عن مؤتمر الشعراء العالميين الذي انعقد في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الامريكية، كما حصل الشاعر العربي الامير عبدالله الفيصل على الجائزة الدولية الكبرى للشعر الاجنبي.
* في عام 1985م حصل على جائزة الدولة التقديرية بالمملكة العربية السعودية.
* في ذات العام 1985 ، منح وسام باريس الذي يمنح عادة مرة واحدة كل عام لرؤساء الدول والحكومات ورجالات الفكر المرموقين فضلا عن ترجمة شعره الى اللغة الفرنسية.
* تناول شعره وشاعريته بالنقد والدراسة والتحليل عدد من النقاد والباحثين الأكاديميين والكتاب في الوطن العربي.
* تدرس حياته ونماذج من شعره كجزء من المناهج الدراسية في كثير من المدارس والمراحل المدرسية المختلفة في العديد من البلدان العربية.
هذا وكان قد تم توقيع عقد تأسيسي للشركة الجديدة التي تعتبر امتدادا للمؤسسة لتكون بذلك شركة قابضة ذات مسؤولية محدودة يملكها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل بمشاركة الاستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي لتحل محل المؤسسة في جميع الحقوق العائدة لها والالتزامات المترتبة عليها وستكون الشركة الجديدة تحت اسم شركة مجموعة الفيصلية القابضة ذات مسؤولية محدودة .
وقد حدد رأس مال هذه الشركة بمبلغ 375 مليون ريال تم توزيعها على الشركاء كما يلي:
1 صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل 5,97% من رأس مال الشركة.
2 الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي 5,2% من رأس مال الشركة.
وتقوم هذه الشركة بالأغراض التي تأسست من أجلها ومن بينها:
1 المشاركة في تأسيس الشركات التابعة بنسبة تمكنها من السيطرة على تلك الشركات.
2 تجارة الجملة والتجزئة في الميكنة والالكترونيات والمواد الغذائية والكيماوية.
3 المقاولات الانشائية والصيانة.
4 الصناعات التحويلية غذائية، تغليف .
5 صيانة الأجهزة الالكترونية والحاسوبية.
6 الخدمات التجارية المختلفة.
7 الاستثمار العقاري لصالح الشركة.
هذا وسيدير هذه الشركة مجلس مديرين من:
1 صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل رئيسا للمجلس.
2 الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي نائبا للرئيس.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved