أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th June,2000العدد:10113الطبعةالاولـيالخميس 6 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

اسمه تيموفونيكا
ظهور أول فيروس يهاجم الهواتف المحمولة في إسبانيا
* سان فرانسيسكو رويترز:
استهدف فيروس جديد مستخدمي الهواتف المحمولة في اسبانيا مما ينذر بصداع جديد يهاجم عالم الاتصالات اللاسلكية.
وقال متخصصون في أمن الكمبيوتر أمس الاول الثلاثاء ان فيروسا غير مدمر يدعى تيموفونيكا استهدف زبائن شركة موفيستار الاسبانية للهواتف المحمولة بارسال رسائل على شاشات هواتفهم عن طريق البريد الالكتروني تحمل اهانات لشركة اسبانية أخرى.
وقال ميكو هيبونين مدير الابحاث المناهضة للفيروسات في شركة ف, سيكيور الفنلندية وهي أول من اكتشف مع معمل كابيرسكي الروسي لمكافحة الفيروسات انتشار الفيروس الجديد لا يمثل هذا الفيروس خطرا كبيرا .
ولكنه اشار الى ان أهميته تأتي من حيث انه أول فيروس يستهدف الهواتف المحمولة .
وقال باحثون أمنيون ان الفيروس نقل عن طريق البريد الالكتروني ولكنه لم يدمر ملفات الكمبيوتر وكان امرا مثيرا للضيق أكثر منه خطرا حقيقيا, وأضافوا انه يبدو انه يقتصر حتى الآن على اسبانيا.
وكما انتشر فيروس الحب الذي هاجم أجهزة الكمبيوتر في شتى انحاء العالم الشهر الماضي من الممكن ان يمثل الفيروس الاسباني الجديد جيلا جديدا من الفيروسات تستهدف وسائل الاتصالات اللاسلكية.
واستهدف فيروس تيموفونيكا باهاناته شركة تليفونيكا الاسبانية وهي شركة عملاقة في مجال الاتصالات وتسعى لاحتلال مكانة عالمية في مجال الانترنت عن طريق محاولتها شراء شركة ليكوس للابحاث مقابل 5,12 مليار دولار.
وقال معمل كابيرسكي الروسي انه باستخدام برنامج اوتلوك الذي تنتجه شركة مايكروسوفت قام متسلل أو متسللون بنشر فيروس تيموفونيكا عن طريق البريد الالكتروني بنقل جميع العناوين المخزنة في هاتف الضحية ثم ينتشر الفيروس في الهواتف المحمولة لكل هذه العناوين.
وانتقل الفيروس ايضا عن طريق الموجات المخصصة لإرسال الرسائل عبر خدمة الرسائل القصيرة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved