أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th June,2000العدد:10118الطبعةالاولـيالأحد 9 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

ماليزيا تتحول إلى وكر لقرصنة الأفلام السينمائية الرقمية
* كوالالمبور رويترز
حتىالآن لم يعرض فيلم والت ديزني الناجح / الديناصور/ في دور السينما بماليزيا ,, ولكن بمبلغ ستة رينجيتات (1,60 دولار) أي ثمن شطيرة هامبرجر يمكن شراء نسخة طبعها قراصنة من آلاف الأكشاك المنتشرة على قارعة الطرق في عاصمة ماليزيا.
ولذلك ليس مستغربا الا يهتم مواطنون كثيرون بشراء أي شرائط فيديو أو أقراص ليزر (C D) مشروعة للافلام.
وتعتبر ماليزيا في نظر التحالف الدولي للملكية الفكرية من المصادر الرئيسية في العالم للمواد الثقافية المرئية التي تنتج عن طريق القرصنة ويتم تصديرها لمختلف أرجاء العالم .
وتقول جمعية صناعة أشرطة الفيديو والسينما في ماليزيا ان صناعة السينما الأمريكية تخسر 40 مليون دولار سنويا بسبب القرصنة الثقافية في ماليزيا.
وتحتل هذه الخسائر في ماليزيا المرتبة الثانية في آسيا بعد الصين التي تشكل 120 مليون دولار من اجمالي الخسائر السنوية.
ويجري تهريب نسخ من العرض الأول للافلام إلى ماليزيا وتطبع منها مئات الآلاف من النسخ في مصانع لاقراص الليزر في ظرف ساعة.
وعملية التوزيع على قدر كبير من التطور لدرجة أن نسخا من فيلم الديناصور الذي كان عرضه الأول في الولايات المتحدة في 19 مايو الماضي كانت تشترى سرا من هذه الأكشاك بعد أيام قليلة من هذا التاريخ وقبل عرضها رسميا في ماليزيا بشهر على الأقل,وقال ايرفينج تشي مدير / جولدن سكرين/ أكبر شركة لدور السينما في ماليزيا نعتقد أن هناك شبكة قرصنة دولية تحصل على الأفلام بطريقة سريعة جداً.
وكبدت القرصنة صناعة السينما المحلية خسائر فادحة وأغلقت 219 دار عرض أبوابها في 1998 و 1999, كما أن الاحصائيات تثير الفزع إذ أن تسعة من كل عشرة أقراص فيديو تأتي إلى ماليزيا ينتجها قراصنة.
كما أن قرصنة الأقراص الرقمية الأكثر تقدما في ارتفاع وتتوقع صناعة الأفلام أن 60% من هذه الأقراص سيتم انتاجها بطريقة غير مشروعة خلال العامين القادمين.
ويقول موزعون أن عرض انتاج شركات معروفة يلقى اقبالا كبيرا في ماليزيا.
قال كونج لي المدير العام لشركة وارنر براذرز بكوالالمبور ماليزيا سوق بسيطة جدا تلقى افلام ناجحة تنتجها هوليوود اقبالا كبيرا في ماليزيا وأيضا هونج كونج وخاصة أفلام جاكي شان .
ولا تقتصر القرصنة على أقراص الليزر للافلام , يتم السطوعلى انتاج اقراص الموسيقى وتباع نسخ منها باسعار رخيصة مما يكبد الصناعة خسائر فادحة.
وتقول صناعة الموسيقى ان نحو 40% من الاقراص تنتج بالقرصنة, ويتصدر قانون سينفذ قريباً لحماية أقراص الليزر المرئية جهود حكومة ماليزيا في مكافحة قرصنة المنتجات الثقافية المرئية سيمنح القانون الحكومة سلطة مصادرة آلات مكلفة لطبع النسخ غير المشروعة.
وتحاول الحكومة بحماية الملكية الفكرية اجتذاب شركات الانتاج التكنولوجي المتقدم للاستثمار في مشروعها الطموح لاقامة مدينة للتكنولوجيا المتطورة.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved