أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th June,2000العدد:10121الطبعةالاولـيالاربعاء 12 ,ربيع الاول 1421

متابعة

فيما تولى الحرس الجمهوري مسؤولية الأمن في دمشق
مليون شخص في موكب دمشق الجنائزي ومئات الألوف شاركوا في دفن جثمان الأسد في القرداحة
ووري جثمان الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد الثرى أمس في مقابر الأسرة بمدينة القرداحة في الشمال، حيث شارك مئات الألوف من أبناء المدينة في التشييع مساء أمس وذلك بعد موكب جنائزي مهيب في دمشق شارك فيه حسب التقديرات مليون شخص وفدوا للعاصمة من كل أنحاء سوريا، حيث حمل النعش الملفوف بعلم سوريا على الأكتاف في مسيرة بطيئة، اذ انطلق الموكب من منزل الرئيس الذي أقام به 30 عاما من حكمه باتجاه ساحة الأمويين، وقد تقدم الموكب نجلا الأسد بشار وماهر ثم كبار الشخصيات السورية الرسمية والشعبية والعسكرية وقيادة حزب البعث الحاكم.
الحرس الجمهوري يتدخل لضمان أمن موكب تشييع الأسد
هذا وقد تدخل الحرس الجمهوري وهي قوات النخبة الخاصة في سوريا أمس الثلاثاء لضمان أمن موكب تشييع الرئيس الراحل حافظ الأسد ومساندة الشرطة في مواجهة تدافع الجموع التي احتشدت على جانبي الطريق التي اجتازها الموكب في العاصمة السورية.
حالات إغماء بين جموع المشيعين
وأكد مراسلو فرانس برس حصول تدافع عنيف قبل وصول الموكب الى ساحة الأمويين عند مدخل العاصمة السورية وتسجيل العشرات من حالات الاغماء بين الجموع التي اجتاحت الشوارع في الساعات الأولى من الصباح لالقاء النظرة الأخيرة على الرجل الذي قاد سوريا ثلاثين عاما.
وشكلت قوات الأمن طوقا أمنياقوامه صفان من الشرطة وصف واحد من قوات الحرس الجمهوري حول الموكب الذي رافقه نجل الرئيس الراحل بشار الأسد وأخواه ماهر ومجد لدى خروجه من قصر الروضة عند سفح قاسيون.
ولدى وصوله الى ساحة الأمويين وضع النعش على عربة مدفع تجرها آلية عسكرية وانطلق الى قصر الشعب فوق جبل قاسيون المشرف على دمشق وسط هتافات بالروح بالدم نفديك يا بشار ولا إله إلا الله الأسد حبيب الله .
الرؤساء وكبار الشخصيات يلقون النظرة الأخيرة
وسجي الجثمان في قصر الشعب حيث تجمع الزعماء الدوليين لالقاء النظرة الأخيرة على الرئيس الراحل.
وتضم قائمة الزعماء الرئيس الفرنسي جاك شيراك والايراني محمد خاتمي والمصري حسني مبارك وولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز والعاهل الأردني الملك عبدالله والرئيس اللبناني اميل لحود والرئيس التركي أحمد سيزير واليمني علي عبدالله صالح.
كما شارك في المراسم أمير الكويت جابر الصباح والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت وعدد كبير من المسؤولين الحكوميين من مختلف دول العالم.
قائمة بأسماء شخصيات شاركت في الجنازة
وفيما يلي قائمة باسماء الشخصيات البارزة التي شاركت في الجنازة الرسمية للرئيس السوري حافظ الأسد في دمشق أمس الثلاثاء.
السعودية: ولي العهد عبدالله بن عبدالعزيز.
الجزائر: الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة.
البحرين: ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.
مصر: الرئيس محمد حسني مبارك.
الكويت: الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح.
العراق: نائب الرئيس طه محيي الدين معروف.
السودان: الرئيس عمر البشير.
الأراضي الفلسطينية: الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
الامارات العربية المتحدة: ولي عهد أبوظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
لبنان: الرئيس اميل لحود ورئيس الوزراء سليم الحص ورئيس البرلمان نبيه بري.
الأردن: العاهل الأردني الملك عبدالله ورئيس الوزراء عبدالرؤوف الروابدة ووزير الخارجية عبدالاله الخطيب ورئيس البلاط الملكي فايز الطراونة.
سلطنة عمان: السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء ويوسف بن علوي بن عبدالله الوزير مسؤول عن الشؤون الخارجية ويحيى بن محفوظ المنذري وزير التعليم العالي.
المغرب: رئيس البرلمان عبدالواحد راضي ووزير الخارجية محمد بنعسي.
قطر: رئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني.
تونس: حامد القروي نائب رئيس حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم.
ايران: الرئيس محمد خاتمي.
الولايات المتحدة: وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت.
روسيا: رئيس الدوما/ مجلس النواب/ جينادي سيلنزنيوف.
الصين: عضو مجلس الدولة اسماعيل امات.
الاتحاد الأوروبي: رئيس المفوضية رومانه برودي.
فرنسا: الرئيس جاك شيراك ووزير الخارجية اوبير فدرين.
بريطانيا: وزير الخارجية روبن كوك.
كندا: وزير الخارجية لويد اكسوورثي.
ايطاليا: رئيس مجلس الشيوخ نيكولا مانسينو.
اليابان: وزير الخارجية يوهي كونو.
اسبانيا: نائب رئيس الوزراء ماريانو راجوي ووزير الخارجية ميجيل نادال.
الفاتيكان: رئيس الاساقفة جان لوي تاوران وزير الخارجية .
جنوب افريقيا: وزير الخارجية نكوسانانا دلاميني زوما.
هولندا: وزير الخارجية خوسياس فان اوتسن.
تركيا: الرئيس أحمد نجدت سين.
سويسرا: وزير الخارجية جوزيف ديس.
جاك شيراك الرئيس الغربي الوحيد في التشييع
هذا وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك الزعيم الغربي الوحيد الذي شارك في مراسم تشييع الرئيس السوري حافظ الاسد أمس الثلاثاء الى جانب رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي.
هذا والقى الضيوف المميزون والوفود الرسمية العربية والأجنبية النظرة الأخيرة على الرئيس الراحل بين الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي وحتى الثالثة من بعد الظهر في قصر الشعب، مقر الرئاسة حيث سجي جثمان الراحل قبل أن يوارى الثرى في مسقط رأسه القرداحة.
أولبرايت التقت بشار الأسد في غرفة جانبية
ومن ناحية أخرى عقدت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت اجتماعا مع القائد العام للجيش والقوات المسلحة في سوريا الفريق بشار الأسد أثناء تقديم التعازي أمس الثلاثاء بوفاة الرئيس الراحل حافظ الأسد.
واظهر التلفزيون السوري بشار وأولبرايت يتبادلان الحديث أثناء خروجهما من غرفة جانبية في القصر.
وكانت أولبرايت توقفت لفترة أمام النعش المسجى في احدى قاعات القصر مرتدية قبعة سوداء وشالا حريريا ابيض اللون.
واللقاء هو الأول بين أولبرايت وبشار الأسد وأفاد مسؤول يرافق وزيرة الخارجية الأمريكية أن اللقاء لم يتطرق الى مسائل أساسية.
واضاف أن أولبرايت وصلت الى دمشق لتقديم التعازي بشكل أساسي .
وكانت أولبرايت دعت سوريا أمس الأول الى الانفتاح على العالم معربة عن أملها في أن يواصل بشار عملية السلام.
المواقف السياسية داخل سوريا
وفي غمرة الحزن على الرئيس الراحل وأثناء جنازته في دمشق وقبل نقلها الى القرداحة تواترت الأنباء والتصريحات على موقف رفعت الأسد شقيق الرئيس حافظ الأسد من ترشيح بشار الأسد لرئاسة سوريا خلفا لوالده وتحديه لهذا الترشيح واعلانه أنه يمثل الشرعية.
أحد أبناء رفعت الأسد يؤيد بشار لخلافة أبيه
هذا وأكد مضر رفعت الأسد نجل شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد أنه يؤيد ويدعم ترشيح الدكتور بشار الأسد لزعامة سوريا خلفا لوالده الراحل ووصفه بأنه يمثل الجيل الجديد والأمل الذي تتطلع اليه سوريا, وقال مضر أحد أبناء رفعت الستة عشر في تصريح لقناة الجزيرة القطرية أمس ان الدكتور بشار الأسد هو أملنا جميعا وقد شاهدنا مساندة جماهير الشعب السوري له في كل مكان ليتولى رئاسة البلاد في هذه المرحلة الهامة التي تمر بها سوريا بعد رحيل الرئيس الأسد, واضاف مضر الموجود حاليا في سوريا والمشارك في تشييع جنازة الرئيس الأسد أن الدكتور بشار حمل راية الفقيد الراحل ونحن نثق فيه وأملنا فيه وندعو له من كل قلوبنا بالتوفيق ونحن جميعا معه قلبا وقالبا,, كما أنه لم ينتقد بشكل صريح تحدي والده للدور الجديد لبشار.
أمر عرفي سوري بالقبض على رفعت الأسد
وفي بيروت ذكرت صحيفة النهار اللبنانية أمس الثلاثاء ان سوريا اصدرت أمرا عرفيا للقبض على رفعت الأسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد اذا حاول الدخول الى البلاد.
وأكدت النهار في صفحتها الأولى أنها علمت ان رئيس الوزراء السوري محمد مصطفى ميرو وقع أمس الأول أمرا عرفيا وزع على مراكز الحدود يقضي بالقبض على رفعت الأسد .
رفعت الأسد تلقى تهديدات
وكان سومر نجل رفعت الأسد قد أكد أمس الثلاثاء أن والده المقيم في المنفى في أوروبا منذ طرده من سوريا عام 1995 قد تلقى تهديدات من أوساط بشار الأسد، نجل شقيقه الراحل حافظ الأسد والمرشح لخلافته، لكي لا يعود الى سوريا.
وأوضح سومر في حديث أجرته معه صباح امس الثلاثاء اذاعة فرنسا الدولية ان رفعت الأسد تلقى من أشخاص يحيطون ببشار تهديدات بعدم العودة الى سوريا جاءت على شكل بيان صدر عن رسميين سوريين .
أحد مستشاري رفعت الأسد يتحدث
من ناحيته أكد الحارث الخير أحد مستشاري رفعت الأسد في مقابلة مع صحيفة لا ريبوبليكا الايطالية أمس الثلاثاء أن رفعت الأسد سيعود الى سوريا لفرض الشرعية الدستورية مستبعدا ان يتم ذلك عبر انقلاب محتمل لأن الشرعية الدستورية لا تتحقق بانقلاب عسكري .
اتهم القيادة السورية بانتهاك الدستور
يذكر أن رفعت الأسد اتهم أمس الأول القيادة السورية بانتهاك الدستور في اشارة الى قيام مجلس الشعب السوري مباشرة بعد نعي الأسد بعقد جلسة استثنائية اقر خلالها بالاجماع تعديل المادة 83 من الدستور لجعل سن المرشح للرئاسة 34 عاما بدلا من اربعين عاما، ممهدا بذلك لخلافة بشار الأسد 34 عاما لوالده, تلا ذلك ترقية بشار الى رتبة فريق وتعيينه قائدا عاما للجيش والقوات المسلحة.
وتعهد رفعت الأسد في بيان بثته شبكة الأخبار العربية التي يملكها ابنه سومر في لندن بالقيام بحركة تصحيحية جديدة في سوريا مشيرا الى أنه اذا تمكن المسؤولون في سوريا من حرمانه الآن من دخول سوريا للمشاركة في تشييع الأسد فانه من غير الأكيد أن يتمكنوا من ذلك مستقبلا.
انتقال السلطة يتم بشكل سلس
على صعيد الموقف السياسي الأمريكي قالت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت ان الولايات المتحدة تريد من بشار الاسد ان ينفتح بسوريا وان يسير على خطى والده الرئيس الراحل حافظ الأسد كمدافع عن السلام في الشرق الأوسط.
وقالت أولبرايت التي حضرت جنازة الأسد أمس الثلاثاء أن خلافة بشار لوالده تسير فيما بيدو بشكل سلس.
وقالت للصحفيين مما شهدنا في الأربع والعشرين ساعة الماضية يبدو أن الأمر يسير بشكل سلس ونرجو ان يستمر في ذلك الاتجاه,, من المهم أن يكون الأمر سلميا .
ونحت جانبا انتقادات لحكومة الرئيس بيل كلينتون لايفادها مثل هذا الوفد الرفيع للمشاركة في جنازة الأسد الذي ما زالت بلاده على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول راعية الارهاب ,وكان وزراء الخارجية الأمريكيون زاروا دمشق بشكل منتظم لسنوات في اطار جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
وقالت أولبرايت لقد اتخذ الرئيس الأسد هذا القرار الاستراتيجي من أجل السلام وفي مختلف المفاوضات التي أجريناها معه, ومع اننا لم نتوصل الى السلام فانني اعتقد أنه كانت هناك بعض المؤشرات الايجابية .
واضافت قولها انه من المهم ان يسير بشار الأسد على خطى والده وسأؤكد لكل من اقابله هناك في دمشق ان الباب مفتوح وسوف نستكشف الأمر .
وكان أساس الموقف التفاوضي للرئيس الأسد اصراره على انسحاب اسرائيل الكامل من مرتفعات الجولان,, وقال محللون انه سيكون من الصعب على بشار ان يطالب بأقل من هذا,وسئلت أولبرايت ماذا تريد الولايات المتحدة أن تكون عليه سوريا تحت قيادة بشار البالغ من العمر 34 عاما فردت بقولها انه بدت علامات على أنه يريد ان يجعل بلاده أكثر انفتاحا.
واضافت قولها من المهم جدا لسوريا أن تنفتح, الناس يتحدثون عن اهتمام الدكتور بشار الأسد بالانفتاح واحساسه بالتكنولوجيا واهتمامه بوجه عام بالاتصالات .
سوريا يجب أن تكون جزءا من حل إقليمي
وقالت أولبرايت من الضروري ان تكون سوريا جزءا من حل اقليمي في الشرق الأوسط نبحث عنه جميعا,, طريق تحقق فيه المنطقة كلها الرخاء وتكون اسرائيل جزءا لا يتجزأ منه ,وفي اطار سعي الولايات المتحدة من أجل السلام في الشرق الأوسط اجتمعت أولبرايت مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في القاهرة يوم الاربعاء الماضي لاستكشاف فرص احياء المفاوضات الاسرائيلية السورية التي انهارت في يناير كانون الثاني.
قمة الأسد كلينتون في جنيف
وقابل كلينتون الأسد في جنيف في مارس أذار لكن الأسد رفض أحدث مقترحات لاسرائيل بشأن الانسحاب من مرتفعات الجولان.
واضافت أولبرايت قولها مع اننا اختلفنا مع الأسد في بعض القضايا فإن الرئيس كان يحترمه .
وقالت من المناسب جدا ان نشيد بشخصية تاريخية وان نعبر عن تعازينا لشعب سوريا, ولا شك أننا يجب أن نعمل مع القيادة السورية من أجل تحقيق سلام شامل .
الأسد لعب دورا مهما في الشرق الأوسط
ومضت تقول لقد لعب الرئيس الأسد دورا مهما في الشرق الأوسط ولن يغير رحيله من الحاجه الملحة ان تسعى كل الأطراف من أجل سلام شامل ولا من استعداد أمريكا للعمل مع كل الأطراف لبلوغ تلك الغاية .
وقالت أولبرايت أنها من المتوقع أن تقابل بشار الأسد في دمشق لكن التفاصيل لم تتحدد بعد, وقال مسؤولة وزارة الخارجية أنها ستقضي على الأرجح اليوم أمس في تقديم التعازي واجراء مباحثات مع الحاضرين وانها لن تحضر بالضرورة الجنازة نفسها.
بيريز يدعو القيادة السورية
وعلى صعيد الموقف الاسرائيلي أكد شيمون بيريز وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي انه لا يمكن ان يوجد استقرار في منطقة الشرق الأوسط بدون تحقيق السلام ولن يكون هناك سلام بدون وجود تفاهم بين اسرائيل وسوريا.
ودعا بيريز في حديث أدلى به لشبة سي ان ان الاخبارية الأمريكية أمس ان القيادة الجديدة في سوريا الى اعطاء الأولوية لتحقيق السلام عندما تتولى السلطة, واستئناف محادثات السلام مع اسرائيل, واستطرد وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي قائلا اعتقد ان بشار الأسد يريد خدمة مواطنيه ويمكن أن يخدم مواطنيه من خلال الجلوس على مائدة التفاوض وليس من خلال ميدان القتال.
وذكر بيريز ان الاقتصاد الجديد في العالم لا يمكن بناؤه عن طريق امدادات الأسلحة لأن هذه الامدادات لن تؤدي سوى الى استمرار الصراع ولذلك فانه يتعين على السوريين تغيير أيديولوجيتهم واستراتيجيتهم حتى يمكن تحقيق السلام الذي سيكون من مصلحتهم وسيساهم على تحقيق الاستقرار في سوريا.
دعوة السوريين للحذو حذو مصر والأردن
ودعا بيريز السوريين الى ان يحذوا حذو مصر والأردن اللتين حققتا السلام مع اسرائيل قائلا ان الرئيس المصري الراحل أنور السادات حقق السلام كما أن الملك حسين عاهل الأردن الراحل حقق السلام وأن خليفته الملك عبدالله يواصل تحقيق السلام كما ان ياسر عرفات يرغب في تحقيق السلام, فلماذا أجل السورويون تحقيق السلام لمدة 21 عاما,وقال بيريز انه على الرغم من كل الصعوبات والتأجيلات إلا أنه ليس هناك بديل لكل منا سوريا واسرائيل سوى مواصلة عملية السلام, ليست هناك حاجة للحرب ولا يمكن كسب شيء عن طريق الحرب ولذلك فإنني أوصي الحكومة الجديدة في سوريا بأن تعطي الأولوية لتحقيق السلام وأن تدرك ان درجة أهمية المياه بالنسبة لاسرائيل تماثل أهمية الأمن تماما.
وأضاف بيريز قائلا لقد كانت هناك فرصة لتحقيق السلام في عهد الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد ولكننا والأمريكيين فوجئنا بعدم رد الرئيس الأسد على الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بشأن سبل التوصل لاتفاق سلام مع اسرائيل,, لقد كانت فترة حرجة للغاية ومثيرة للاحباط لنا جميعا وضاعت هذه الفرصة.
دروز الجولان سيتوجهون الى دمشق بعد جنازة الأسد
وفي مجدل شمس بالجولان المحتلة توجه وفد يضم أكثر من 100 سوري من الطائفة الدرزية من الجولان السوري المحتل الى دمشق بعد مراسم تشييع الرئيس السوري حافظ الأسد لتقديم التعازي حسب ما علم أمس الثلاثاء من الوفد,واعلن اعضاء في الوفد لوكالة فرانس برس ان الوفد الذي حصل على جميع الأذون الضرورية لعبور خط وقف اطلاق النار الاسرائيلي السوري فضل الانتظار بضعة ايام, وأمس أعلن الوفد أنه لن يتوجه الى دمشق تضامنا مع مئات الدروز الذين لم يحصلوا على أذن بالسفر الى سوريا, واعلن حوالي 18 ألفا من أهالي الجولان السوري المحتل الاحد الحداد أربعين يوما على وفاة الرئيس حافظ الأسد, وعلقوا نشاطاتهم امس الثلاثاء حيث كانت الشوارع مقفرة ولم تفتح المحال التجارية أبوابها ولا المدارس كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس,واحتلت اسرائيل الجولان خلال حرب حزيران يونيو 1967 وضمتها في 1981 بالرغم من معارضة سكانها الدروز الذين يؤكدون انتماءهم الى سوريا.
الصحف السورية تتشح بالسواد
واتشحت الصحف السورية الصادرة امس الثلاثاء بالسواد وكتبت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم على صدر صفحتها الأولى إلى جنان الخلد يا حافظ ,وقالت صحيفة تشرين الحكومية في عنوانها الرئيسي اليوم تودع الأمة فقيدها العظيم .
وقالت تشرين في مقال افتتاحي تحت عنوان الوطن كله يودع اليوم ابنه البار ان الفجيعة كبيرة ولاشك لكن الأمل كبير ايضا,, فالفريق الدكتور بشار الأسد عاقد العزم على انجاز رسالة الراحل العظيم بكل الارادة والعزيمة والتصميم,, له من محبة السوريين وتقدير العرب العون الكبير في مهمته ولابد للمهمة أن تتكلل بالنجاح ولابد لارث القائد الراحل أن يثمر تحريرا للجولان واستعادة للأرض وعزة لكل العرب .
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved