أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th June,2000العدد:10122الطبعةالاولـيالخميس 13 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

دورتها تستغرق 12 شهراً
برازيليون يعودون للمدرسة لتعلُّم فن تحضير القهوة
ريو دي جانيرو رويترز
يعود طباخون وسقاة في البرازيل عملاق البن العالمي الى المدرسة لتعلم تحضير فنجان قهوة طيبة المذاق.
تجري الدروس في مركز خاص يتعلم فيه عمال المطاعم طريقة تحضير قهوة ممتازة افضل من الشراب التقليدي الاسود الغليظ القوام المشبع بالسكر.
قال ناثان هرازكوفيتش رئيس اتحاد صناعة البن في ساو باولو القهوة ليست مثل الكوكا كولا زجاجة تفتحها ثم تشربها, انها تحتاج الى تحضير, وفي الحقيقة نحن نريد تحسين جودة القهوة التي تقدمها المطاعم بالتأكد من جودة البن وكفاءة عمال المطاعم .
واضاف يقول انه لا جدوى من توفير افضل انواع البن وتحميصه وطحنه طبقا لأعلى المواصفات اذا لم يتقن الساقي تحضير المشروب للزبون.
قال عادة يستغرق تحضير فنجان قهوة سريع اسبرسو 25 ثانية, ولكن بعض المطاعم تقدمه للزبائن بعد عشر ثوان فقط, وقت قصير ليس من شأنه ضمان الاستمتاع بنكهة ومذاق القهوة .
ويستغرق منهج اكتساب الخبرة في تحضير القهوة 13 شهرا التحقت به دفعة اولى تضم عاملين في 300 مؤسسة في ساو باولو اكبر مستهلك للبن في البرازيل, يوجد في البرازيل الان ثلاثة من هذه المراكز ساو باولو وسانتوس وريو دي جانيرو.
لا يوجد مكان في العالم اكثر ارتباطا بالبن من البرازيل صاحبة اكبر محصول منه حيث يعادل ثلث الانتاج العالمي, كما ان البرازيل ثاني اكبر مستهلك للبن في العالم.
قبل عشر سنوات كانت صناعة البن في البرازيل تركز على الصادرات مما اثار تذمر السكان لحرمانهم من الانتاج الجيد فتحول عدد كبير من القهوة الى الشاي وعصير الفاكهة.
ولكن يصعب الذهاب الى اي مكان في البرازيل من مكاتب الحكومة الفاخرة في العاصمة برازيليا الى بيوت فقيرة في المناطق العشوائية بدون ان يقدم للزائر فنجان قهوة, ويشربها البرازيليون طوال النهار بين الوجبات.
والبرازيل من البلاد القليلة التي يقدم فيها كافينزو , اي قهوة صغيرة بالبرتغالية في المتاجر وعيادات الاطباء وصالونات الحلاقة وغيرها.
وقال هرازكوفيتش ان هذا التقليد شجع على انتشار القهوة الرديئة المجانية التي غالبا ما يتم تحضيرها من بن رديء.
وتظهر عمليات مسح ان تجار تجزئة في اقاليم ريفية نائية يخدعون الزبائن بخلط البن بنسبة 90 في المئة احيانا بنشارة الخشب او القمح او الشعير.
غير ان البرازيل تنتج افخر انواع البن العالمية مثل ارابيكا الذي يحتل الصدارة في دول مستهلكة كبرى مثل ايطاليا والمانيا والولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved