أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th June,2000العدد:10125الطبعةالاولـيالأحد 16 ,ربيع الاول 1421

مدارات شعبية

بعض الكلام
زبن بن عمير
بعض الكلام من (في),, (لزينب) ويا شعر لا تحزن؟
في خطوة تحسب للشعر ولكنها تعيده للوراء الف خطوة هي اندفاع المشاهير لكتابة الشعر واللهث وراءه فهذه تحسب للشعر لتدل على قوة مكانته وان الشهرة لم تكف اصحابها فاتجهوا للشعر ليشتهروا من خلاله ايضاً,,.
لم تكفهم شهرتهم التي وصلوا اليها في مجالاتهم فاتجهوا للشعر وصفحاته ليكتبوا بها (ذكوراً وإناثاً) عن الشعر والشعراء وليضعوا )E.mail( الخاصة بهم ليتواصل معهم جمهور الشعر اليس هذا غريباً؟؟
المضحك المبكي في الأمر أن (في) الشرقاوي اصبحت شاعرة وكاتبة ايضاً ويهمني الشعر (ففي) اصبحت من اقوى الشاعرات في كسر القصيدة ويا عجب يا عجيب!! في الشرقاوي تتقن في كسر القصيدة وتوضع غلافاً وغيرها يبدع ويوضع خلافاً؟أما النابغة الاخرى الحسناء زينب العسكري التي تغزلت بنفسها في كل مكان حتى ما لبثت اي مطبوعة شعرية ان وضعتها غلافاً وهي تستعرض محاسنها وتتغزل في نفسها وتصرح بانها شاعرة تكتب الشعر النبطي باقتدار,,, لله در الشعر فالكل يطمح ان يكون شاعراً لاعب كرة,, او مقدم تلفزيوني ,, أو ممثل مشهور,, ولكن واسفاه على الشعر في ان كل من هب ودب اصبح شاعراً,.
الشعر يا سادة ديوان العرب,, فأي ديوان هذا سينقله اي من الامثلة السابقة المطروحة أو غيرها ممن لا يتسع المجال لذكرهم,, ولكنهم معروفون وكيف يكتب في الشعر من لا يفهم أبسط قواعده كقول مطلق الثبيتي رحمه الله:


بل راسه لين في راسه تعلمنا الحلاقة
واحدٍ ما يدري انا نمدحه والا نسبه

ربما ان الاخوان المشرفين على المطبوعات الشعبية التي قدمت الكثير من الأشياء الجميلة في الشعر اخراجاً ومادة واهتماماً اقول ربما ان الاخوان يبحثون عن التوزيع والارقام التسويقية العالية وهذا شيء مهم ولا يلامون عليه ولكن اللوم يحل عليهم عندما يضعون مثل هؤلاء تحت ظلال الشعر بل ويجعلونهم نجوماً من نجومه, اذا كان هؤلاء نجوماً فاستضيفوهم في مجالاتهم فهذا يضمن التسويق لكم ويضمن حفاظكم عل الشعر فالشعر له اهله وشعراؤه ورجاله ونجومه الذين هم اولى بالاهتمام بالشعر والادرى بخفاياه والاجدر بالكتابة عنه.
فاصلة أخيرة آمل ان يلتفت الكثيرون الى هذه النقطة التي اصبحت تضايق الكثير من محبي الشعر في ان الشعر اصبح (الجدار القصير اللي كلن يطمره) لا نريد هذه الظاهرة في الشعر ونرجو الانتهاء منها؟؟؟
نهاية:
للمبدع عبداللد بن حمود بن سبيِّل رحمه الله رحمة واسعة


لك شوفة وحدة وللناس شوفات
ولا وادي سيله يفيض بوادي


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved