أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

الثقافية

سلوكيات الطيف والانكسار في (المقهى الرمادي) والقاصة (سعاد آل خليفة)
غالية خوجة
تتحرك الحياة في مجموعة القاصة (سعاد آل خليفة) تحركاً رمادياً يترك ألوانه كأحداث تنساب بين رائحة الدواخل وطقوس اخراجها من الواقع الذاتموضوعي إلى الكتابة كبنية عاكسة للبنية الاجتماعية والنفسية في مجموعة (المقهى الرمادي) المبدوءة برائحة ما تكتبه القاصة (أنفاس الكتابة) وبرائحة ماتنتهي به (رائحة عطر).
في هذا الرمز تبحث القاصة عن رائحة روحها وأبجديتها الخاصة التي تدرك بنيتها وتحيرات تداخلاتها: منذ ذلك اليوم بدأت تفكر فيما تكتبه,, هل هو قصص أم خواطر؟ أم مقالات,, أم ماذا؟ سألت من تعرف فزادتها الأجوبة حيرة ص(12).
وتخطو رموز الرائحة في القصة الأولى لتتسرب من الكتابة إلى منظومة العلائق بهيئة رائحة المشاعر والصوت الجواني والأنف كمفاعل خارجي يؤدي إلى اللاشعور، إلى تلك اللحظة المنكتبة: انني أكتب الصوت الذي بداخلي منذ سنين ص(12): المهم هو أنفاس الكتابة,, الأنفاس التي تجعل لكل موقف في هذه الكتابة نكهة انسان وعاطفة وحب ووجود ص(13).
***
تعالج قصص (المقهى الرمادي) هموما اجتماعية متمحورة حول (الانسان) كذات تظهر بضمير المتكلم وضمير الغائب باحثة عن ذاتها في ظلال الوجود الأنثوي والحياتي، الذكوري والباطني، وفي تلك اللحظة المفقودة، المتشكلة كحضور عبر بوتقة الحلم والنزوح نحو الداخل المتمظهر في (مونولوغيّة السرد) المتشعبة الى تخارج اخباري، ووصفي، وفني,.
تنساب آلية القص ضمن ثيمة (ئنائية التوازي) حيث يتوازى الحدث والشخصية، كعنصرين تنشأ في حيزهما علائق النصوص الراصدة للجواني والبراني,, ومتجهة من ظلام الأول (محيط الشخوص) إلى ظلام الثاني (العمق النفسي) جاعلة منه بياضا للعودة والطمأنينة والاستقرار، ينفر من آثار القصص، ويقف في طور الهروب من العالم إلى الذات: حدثت نفسها بذلك وعادت أدراجها بكل كبرياء وشموخ تاركة وراءها أصواتا شبيهة بالنهيق والنقيق والفحيح وأشياء أخرى ص(21),, تترك (المقهى الرمادي) رافضة حبا يقودها إلى تلك الأصوات ذات الرائحة الكريهة, هروب يفحّ في الداخل، وينفلت كبوح تعانيه الذات في قصة (حوافر الروح) المجسدة لمشاعر أنثوية صادقة، تنتظر في مسافة الوحدة (الحبيب) الغائب في مسافة الأمكنة: انها على استعداد لتستغني عن وجودها وتكوينها من أجله هو، من أجل أن يبقى حلمها كما كان، حلما نقيا، ساميا، رفيعا في كل شيء, ربما يضل هو طريقها يوما، أو قد يتناسى عنوانها، أو موقع منزلها، أو في أي طابق تكون غرفتها ,, ص(26), ويتداعى الحلم كسرابية الآخر الذي تخاطبه الشخصية تبعا لأوهامها: وأعرف أنك تتحرك بداخلي وأني أتحرك بداخلك , ص(29), وتنبسط حركة الغياب لتسقط كالروح والريح في المسافة الواقعية: هل تعرف مكانا آمنا لروحينا؟ انني وأنت كلانا يعرف مكانا واحدا,,ستمر رياح خفيفة باردة من حولنا، وسنردد هازئين منها: حتى الرياح لا تعرف بعضها بعضا ص(29).
وتظل الاغترابات مكانا نفسيا تتقاطع فيه بنية الحركة التي تحاول بكل طاقتها الخروج عن البوح والتسجيل والواقعية وللتحرك في هذا الحيز، فإنها تلجأ إلى تشخيص المونولوغ ليغدو شخصية غير معينة، او شخصية خفية تدور فيها الابتنائية مثل قصة (هذيان ما قبل السابعة) وقصة (غابة الأساطير), وهذا ما تشحنه ايقاعات الانتقال بين ضميري الساردة: ضمير الغائب الذي تبدأ به القصتان، وضمير المتكلم المستتر وراء ضمير الغياب, ولا تلبث حركة وسلوكات وصفات وذاكرة الضميرين ان تلتقي في بؤرة ضمير الراوية التي غالبا ما تساوي الشخصية، فتتلاحم موجودات القصة عبر مشاهد يومية تتناوبها الجمل، ،تجعل منها وحدة كبرى.
في قصص أخرى نجد أن الحدث هو المجال الحيوي الذي تلتف حوله العناصر الاخرى, ولهذه العلة يرجع بروز المتن الحكائي، وخفوت المبنى الحكائي المتجه إلى رصد واضاءة حالة اجتماعية, وضمن هذا الحقل يمكننا قراءة كل من العناوين: (هروب من سيىء إلى أسوأ/ آخر موضة/ ضحية وجناة/ دوافعي أحرى بالعناية من غاياتي/ سبية الشقاء/ سارة/ أسطورة دنجوان).
صراعات في الحياة من اجل الحياة تجسدها بكيفية فنية شخوص القصص: (وميض الشاطيء الشمالي/ موعد في ساحة الصمت/ الموج المنكسر/ هو واللون الأحمر/ رائحة عطر).
يظهر في هذه القصص نضج سردي تتفاعل مكوناته داخل النسيج الصاعد بالمعاش الى فضاء جمالي تمتزج فيه ابعاد الزمن المختلف (الذاكرة/ الآن/ الحلم) مع معطيات الرمز:
(1) وميض الشاطىء الشمالي كمدلول تكثف في نهاية القصة وحضر عبر (فتاة الغياب) او كما تسميها القصة: (فتاة البارحة)/ (فتاة الشاطىء الشمالي), وهذا الومض الحاضر الغائب في نفس آنية السرد، ليس سوى رمز تتحرك فيه الكتابة بين (الذاكرة) و(الحلم) كقطبين للمدّ والجزر للذاتي والموضوعي، للروحي والجسدي، لصدى الغياب وصوت الحضور, فبعدما تفتتح القاصة نصها بصوت البحر والشاطىء والخطوات، نراها ترفع ايقاع السرد بدمج الحناجر والحنين والذكريات والصمت والرحيل والحب والموت: كان للبحر صوت خاص، وللشاطىء صوت، وللخطوات صوت آخر، وكان اندماج كل ذلك ببعضه يردد صدى الغياب, انه المجهول الذي يختبىء خلف كل تلك الاصوات، يهب الحنين تارة، وتارة يُنبت الذكريات الممتدة على طول ذاك الشاطىء وعرضه , ص(33).
وبذلك يدخل المجهول كصوت للوميض تتناغم فيه بنية المقول المنتسجة حول شخصية (المحب) الزائر لشاطىء طبيعي لا يلبث ان يتصيّر شاطئا ذاكرتيا ينتسل منه طيف (المحبوبة) ليكون الحلم الناهض من عمق القصة وعمق الشخصية، وليطفو على سطحها كلحظة منوجدة وغير منوجدة، تستدرج احداثها نحو شاطئ ما، وتتركها منفتحة على احتمالات الحضور، وذلك في الخاتمة: هل كنت أحلم؟ أم هل؟,, هل كانت من الجن؟ غير ممكن,, ان ما حدث لحقيقة، والطبيعة تشهد على ذلك, وأخذ يصرخ: أين أنت يا فتاة البارحة؟ أين أنت يا فتاة الشاطىء الشمالي؟ ولكنه لم يسمع إلا صوت الأمواج وصوت الرياح التي أبت أن تصدق ما حدث ص37).
وبذلك تَتَفجوَى القصة في بؤرة توترها: (الحلم) وتتشعب عبر مدلوله البديل: (المجهول) إلى (وميض) و(ذكرى) و(غياب) تتشاكل في دائرة الرمز الأُسيّة (الفتاة).
(2) يتخذ الغياب شكلا آخر للحضور في قصة (موعد في ساحة الصمت) المرتكزة على (الموت) كخلفية تجسدها شخصية الصديق الراحل منذ شهرين, يبدأ الحدث بقرار بطل القصة وهو ينوي زيارة قبر صديقه، ثم يترك لذاكرته التحدث عن صفات وأفعال هذا الصديق الذي غيبه الموت وأحضرته القصة, وكيفية التواتر بين الموت والحياة جعلت جدلية البقاء والفناء محورا رئيسا اعتمد في فنيته على المدار الاستبدالي للرمز (ساحة الصمت) حيث تستبدل القاصة المكانية العامة للصمت: الموت = المقبرة، بالذاكرة التي تحل مكان المقبرة لتصبح المكانية النفسية والنصية التي تتحرك فيها البنية السردية التي تتناوبها تساؤلات الشخصية المونولوغية وصوت الراوية, وبذلك يتجادل صوت الكاتبة مع صوت شخصيتها مثلما يتجادل صوت العدم وصوت الوجود، ،مثلما يتجادل صوت المكان الطبيعي (المقبرة) مع صوت المكان الآخر (الذاكرة), وهكذا تجتمع هذه الاصوات لتكون لغة (الصمت).
(3) يتساوى رمز (الموج) مع (الحب) و(الحلم) في قصة (الموج المنكسر) المسرودة من زاوية الراوي العارف بكل شيء, فتحدثنا القاصة بلغة مشهدية عن شخصيتها الراجعة إلى (رمال) البحر و(أمواجه)، إلى لحظة مركبة من (الحنين) و(الطفولة) و(الماضي) كمنجى للانكسارات العاطفية التي تمر بها البطلة بين الحب والزواج: لكنها اكتشفت بعد الزواج كراهيتها لرجل لم يبذل اية محاولة لتفهم حاجتها للحب والحنان ودفء المشاعر ص(74) ويزيد في مؤثرات النفور والقتامة الداخلية مؤثرات محيطية خارجية: كانت تسمع صديقاتها وهن يتهامسن بكلمات العشق الجميلة التي يقولها لهن محبوبهن ص(75) وعندما تجرب الحب، تكتشف عدم رغبة الزواج بها, تكتشف ان الطيف المعشوق هو مضاد لرغبتها، فتنكسر أمواجها الحياتية التي تُسقطها القاصة على (البحر) كعمق آخر تُحدثه البطلة، لا تسمع منه وفيه سوى صوتها ولعناتها ودموعها المالحة كالموج.
(4) تحفر (سعاد آل خليفة) في قصتها (هو واللون الأحمر) أبعاداً للذاكرة والتراث والصدق الانساني والفني متوسلة في ذلك (اللون الأحمر) الذي تترامز فيه مدلولات احتراق الشخصية (الفنان التشكيلي) المنزوي في: (بيته النائي) وفي (لوحاته) وفي (دمه) ، انزواء تسرده القاصة بطريقة وصفية لا يتفلت من أُطره الا حين تستدرجه رغبة ومقصدية الكاتبة إلى (انزواء) آخر في (الأحمر) المتسرب من أوردة الفنان ومخيلته إلى نصوص لوحاته وحياته ولماذا هذا التغلغل حتى الوريد في أشياء لا تزيد على كونها بقايا أطلال من ذاك الذي رحل من عمرك؟ ص(147) انك يا سيدي لجدير بكل ثقة العالم, فأنت الفنان الصادق الوحيد في هذا العالم، لأنك لم تزيف اللون الأحمر كبقية الفنانين ص(148) فهل يكون لي الشرف بأن أكون وصية على ميراثك الفني؟ ص(149).
(5) يتفرع عنوان قصة (رائحة عطر) إلى روائح متعددة لمعاناة البطلة من حبها الصادق لحبيب يظهر صادقا ويُبطن زيفا ونفاقا وكذبا لمحبوبته التي يخدعها، ويسافر عنها ثلاثة شهور ليعود مع فتاة أخرى, تأخذ (الرائحة) هيئات عدة:
(1) الدُّوار الذي يسببه الحبيب للبطلة المندفعة نحوه بكل مشاعرها.
(2) رائحة الشكوك التي تلاشت لصالح اليقين والثقة بمحبته.
(3) رائحة الاكتشاف المتأخر لبواطن الحبيب وذلك عن طريق اصطدام حلم الشخصية بالواقع، وفي هذا الاكتشاف تشكلت فجوة القص المنسابة عبر محطات ثلاث:
(1) المهاتفة التي أخبرتها بموعد وصوله واليوم بالذات اخبرها عن موعد وصوله,, قالت في نفسها: هل يعلم أحد بوصوله غيري أنا,, ربما لا يعلم أحد,, وربما أخبر أسرته بذلك,, لماذا لا أذهب إليه وانتظره في المطار؟ ص(187).
(2) مسافة الحركة بين منزل الشخصية والمطار، كونها الحيز الذي تداعت فيه لحظات الذاكرة ودوار الحب المستعاد فلا شباكيا ليضيء منطوق شخصية الرجل الحبيب، وصفاته وحواره.
(3) الوصول الصدمة، كنقطة تُنجز فيها القصة تناقضات الرجل، وخداعه، اضافة إلى اضطرابات واحباط الشخصية الأنثوية وضعفها وبكائها وانهزامها مع حلمها ومع مرور ثلاثة أشهر اخرى وهي تتصل هاتفيا بمنزل الرجل ومكتبه.
***
لقد حاولت القاصة (سعاد آل خليفة) في مجموعتها (المقهى الرمادي) المتضمنة لعشرين عنوانا أن تجعل من الكتابة هاجسا فنيا يقص لحظته والظلال الوجدانية عبر الارتداد نحو الجواني الذاكرتي والمعاصر، لكن دون التركيز علىنبرة اللحظة الآتية (التخييلية) و(الحلمية),, فرغم وجود (الحلم) إلا انه ظهر نابعا من الذاكرة وعائداً إليها، مما أفقده طاقته الفاعلة في حركة السرد التي تميزت حين ركَّبت بين فضاء الزمن المتنوع وبين معطيات الرمز.
***
* سعاد آل خليفة/ المقهى الرمادي/ مجموعة قصصية صادرة عن المؤسسة العربية للطباعة والنشر البحرين /ط1/ 1999م/ عدد الصفحات (198).


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved