أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th June,2000العدد:10136الطبعةالاولـيالخميس 27 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

إصدارات
في الملتقى الصحي
المنشآت الصحية الخاصة بين الربح والاستغلال
صدر عن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية العدد الجديد من مجلة الملتقى الصحي لشهر صفر لعام 1421ه واشتملت المجلة على موضوعات عدة ناقشت في ثناياها ما يتعلق بالنواحي الصحية من ذلك قضية العدد الربح المعقول والاستغلال المرفوض في المنشآت الصحية وهل أتت هذه المنشآت اكلها وثمارها التي انشئت من اجلها كما تناول العدد لقاء مع الدكتور عبدالمنان خان استشاري امراض الباطنية ورحلته التي امتدت لاكثر من ثلث قرن.
وتضمن العدد العديد من الاخبار منها افتتاح معالي وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي لاجتماع طب العيون السعودي 2000 بحضور صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون.
كما اشتمل العدد على موضوعات عديدة منها جديد الطب وآخر ما توصل اليه العلم في مجال القضاء على الربو.
***
صدور العدد الثامن من التحليل الإحصائي لمحتوى الملف الصحفي
* الرياض سلطان المواش:
أصدرت الرئاسة العامة لتعليم البنات الملف الصحفي الشهري وقد احتوى الملف على العديد من الأبواب والإحصاءات ومنها حصول الإدارة العامة لتعليم البنات بالرياض على المركز الأول في التغطية الصحفية على مستوى المملكة وجاء بعدها مناطق جدة والشرقية ونجران.
كما تضمن هذا الملف المتميز المادة الصحفية، التحليل الكمي والنوعي للمادة الخبرية، التحليل الكمي والنوعي للقضايا والاقتراحات والردود وخلاصة إحصائية بيانية .
***********
في كتاب للدكتور بشناق
رحلات الرياض السياحية والأثرية
* الرياض الجزيرة خاص:
صدر مؤخراً كتاب جديد للدكتور محمد بن عبدالعزيز بشناق رئيس الوحدة الطبية بكلية الملك فيصل الجوية بالرياض وعادل بن مصطفى الجهني رئيس رقباء فني بالوحدة، تحت عنوان: (رحلات الرياض السياحية والأثرية) اشتمل الكتاب على ثمانية فصول يصاحبها عدد من الصور الملونة التي توضح الاماكن الاثرية والسياحية والرسم الكروكي لعدد من الطرق في الرياض، مما يؤكد صدق المعلومات التي طرحها المؤلف في كتابه.
وأعطى المؤلف نبذة تاريخية عن مدينة الرياض وطرق المواصلات فيها، حيث ذكر ان الرياض عاصمة للمملكة العربية السعودية منذ الدولة السعودية الثانية، وفيها مقر الحكم والادارة، وتقع الرياض عند خط عرض 24 38 درجة شمالا، وطول 43 46 درجة شرقا على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 1600 كم 2 ويتوقع ان تصل إلى 2600 كم 2 ، وعدد سكانها 2 مليون نسمة, كما رصد المؤلف الادوات الضرورية للرحلات الصحراوية وهي: كبريت أو ولاعة، قضيب الماغنسيوم وقضيب الاشتعال، عدسة مكبرة، بوصلة مغناطيسية، مصباح كهربائي، جهاز استقبال تحديد الموقع، سكين، منشار سلكي أو صلب، حقيبة اسعافات أولية، وحقيبة أدوات.
وتناول الفصل الثاني: الدرعية عاصمة الاجداد قلعة الامجاد، والمصمك شرارة التوحيد، وجبل ابو مخروق, ويعود تاريخ الدرعية إلى منتصف القرن التاسع الهجري عندما أنشأ مانع بن ربيعة المريدي أحد أقارب ابن درع صاحب حجر اليمامة حي غصيبة اقدم احياء الدرعية ومن بعدها اخذت تتوسع، وتبعد الدرعية 20 كم جنوب غرب الرياض، وتقوم ادارة الآثار بترميم واعادة بناء اجزاء من الدرعية القديمة.
أما المصمك الذي يقع في وسط الرياض وهو بمثابة حصن كبير مبني من الطوب اللبن المقوى بالاحجار، ويمتاز بوجود 4 ابراج بارتفاع 18 مترا، والاسوار المنيعة بسمك 2 متر التي كانت تستخدم في الدفاع ضد المعتدين، ويذكر المؤرخون ان ابن عجلان عامل ابن الرشيد قد بنى المصمك لحماية الرياض ولكن يؤكد د, عبدالمجيد داغستاني ان الإمام عبدالله بن فيصل هو الذي بنى المصمك في مطلع الثمانينيات من القرن الثالث عشر الهجري، اي في العام الاول من حكمه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved