أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th June,2000العدد:10136الطبعةالاولـيالخميس 27 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

بحضور الأمير بندر بن خالد
لقاء أبها الرابع للسياحة يختتم أعماله بعشرين توصية
* أبها محمد يحيى القحطاني وعائض الشهراني
اختتم في ابها بعد ظهر امس الاربعاء لقاء ابها الرابع للسياحة الذي عقد في المدة من 27 الى 28 من الشهر الجاري لعام 2000م وذلك في قاعة الاجتماعات بفندق قصر ابها بحضور صاحب السمو الملكي الامير بندر بن خالد الفيصل نائب رئيس لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير حيث تلا الدكتور محمد ناجي توصيات اللقاء الذي استمر يومين حيث اشتمل على عشرين توصية اهمها وضع جميع توصيات اللقاءات السابقة والدراسات والخبرات التي تمت في منطقة عسير تحت تصرف الهيئة العليا للسياحة والتوصية بانشاء مراكز ابحاث ومعلومات سياحية واصدار دليل سياحي شامل للمملكة والتأكيد على اهمية الشباب السعودي في المجال السياحي وتفعيل دور الجامعات.
وجاءت التوصيات على النحو التالي:
إنشاء مراكز ابحاث ومعلومات سياحية تقوم بدراسات علمية مثل:
التعرف على عوامل الجذب السياحية المتوفرة ومقدار الانفاق السياحي في كل منطقة من مناطق المملكة.
التعرف على المنافسين في مختلف الانماط السياحية في الدول الخليجية والعربية والعالمية.
تحديد الشرائح المحلية والعربية والعالمية التي تجذبها هذه الانماط السياحية.
التعرف على الاحتياجات والتجهيزات الاساسية للتنمية السياحية مثل:
1 النقل.
2 الاقامة.
3 الاغذية والمشروبات.
4 الارشاد السياحي وغيرها.
اصدار دليل سياحي شامل للمملكة يبدأ تسويقه محليا ثم يبدأ تسويقه عربيا وعالميا مع مراعاة ان تدخل المملكة السوق السياحي بقوة حيث تؤكد اهم مبادىء السياحة العالمية على ان قياس كفاءة الخدمة السياحية في بلد ما يعتمد على مدى رضاء الضيف عن الخدمة وليس بعدد الضيوف الذين قدمت لهم الخدمة عملا بمبدأ ان رضاء ضيف واحد يعود على المملكة بالف ضيف.
التأكيد على اهمية تأهيل الشباب السعودي في مجالات السياحة والفندقة والارشاد السياحي بما يضمن عدم تسرب الدخل السياحي عن طريق العمالة الاجنبية.
يراعى في اعتماد البرامج السياحية ما يسهم منها في تحسين ظروف البيئة وحمايتها.
تفعيل دور الجامعات السعودية في تطوير برامج السياحة والتنمية بشكل عام خصوصا ما يتعلق باستيعاب خريجيها في التخصصات التي تخدم السياحة مثل الاثار والتاريخ والتركيز على توعية الدارسين بأهمية السياحة للدولة واستمرارية تأهيل هؤلاء الخريجين.
مساهمة الاعلام المرئي والمقروء والمسموع في نشر الوعي السياحي لدى المواطنين ومعاملة اجور الدعاية التلفزيونية السياحية معاملة خاصة وتغطية البرامج السياحية والامكانات للسياحة ضمن خطة تقديرية.
معاملة المشروعات السياحية من حيث التسهيلات والقروض والدعم مثل قطاعات التنمية الاخرى.
دعم صناعات الحرف التقليدية لاظهار التراث الحرفي السعودي وما يرتبط بهذه الحرف من تراث اجتماعي وعادات وتقاليد لما له من دور في الجذب السياحي.
الاهتمام بدعم وتطوير برامج سياحية متخصصة للعائلات واخرى للشباب بما يلائم خصوصيات المجتمع السعودي.
الاستفادة من اصحاب الخبرة في مجال السياحة من رجال الاعمال السعوديين الممارسين لهذه الصناعة وما يتصل بها.
باعتبار منطقة عسير من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المملكة ونظرا لاحتوائها على انشطة سياحية مختلفة تميزها عن المناطق الاخرى سواء في المملكة او في دول مجلس التعاون الخليجي فانها تحتاج لمزيد من الدعم فيما يتعلق بالبرامج السياحية المختلفة.
اهمية استمرار عقد لقاء ابها السياحي وغيره من اللقاءات المماثلة في مختلفة مناطق المملكة لاثراء الفكر السياحي وتبادل الخبرات بما يعود ايجابا على تطوير صناعة السياحة في المملكة.
اهمية تهيئة المطارات الداخلية لاستقبال السواح والزوار وذلك يتطلب تكاتف جهود رئاسة الطيران المدني والخطوط السعودية في توفير مواقع لجميع الخدمات بالمطارات مثل صالات الفرسان والمبيعات ومكاتب الارشاد وغير ذلك.
التركيز الاعلامي والتسويقي لبرنامج اكتشف المملكة القائم حاليا لدى السعودية عن طريق تطبيقه للقاءين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.
اهمية تواجد مشغلين ارضيين لاستقبال ومرافقة السواح والزوار بدءا من الوصول حتى المغادرة.
استكمال شبكة الطرق السريعة بين مختلف مناطق المملكة يساهم فيها القطاع الخاص مقابل استيفاء رسوم معقولة.
يتقدم المشاركون في لقاء ابها السياحي بخالص الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير ورئيس لجنة التنشيط السياحي رئيس لقاء ابها السياحي على دعم سموه الكريم ومتابعته لجميع فعاليات هذا اللقاء مما كان له الاثر الواضح على نجاحه وخروجه بهذه التوصيات التي يأمل الجميع ان تأخذ طريقها في التنفيذ لخدمة التنمية السياحية في بلدنا.
عقب ذلك شرف صاحب السمو الملكي الامير بندر بن خالد الفيصل حفل الغداء الذي اعد بهذه المناسبة.
من جهته عبر الشيخ علي الجميعة امين عام اللقاء عن شكره لسمو الامير خالد الفيصل على ما بذله ويبذله في مجال السياحة وكذلك لكل من حضر من رجال الاعمال ومندوبي وكالات السفر والسياحة بالمملكة مؤكدا على ان مثل هذه اللقاءات سيكون لها الاثر الطيب مستقبلا في مجال السياحة ان شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved