أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th June,2000العدد:10136الطبعةالاولـيالخميس 27 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

لبنان يسعى لعقد مؤتمر للدول المانحة لإعادة إعمار الجنوب
* بيروت أ,ف,ب
أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص أمس الأربعاء أن لبنان يسعى الى عقد مؤتمر للدول المانحة لاعمار جنوب لبنان، خاصة المنطقة التي انسحبت منها اسرائيل مؤخرا، قبل نهاية تموز/ يوليو المقبل خوفا من أن يؤدي التأجيل الى مطلع العام القادم الى الغائه .
وأوضح الحص في تصريح صحافي ان لبنان يتابع مساعيه لعقد المؤتمر قبل نهاية تموز/ يوليو رغم تحفظات مصادر دولية لم يسمها على عقده قريبا نظرا لما يتطلبه من استعدادات .
وقال سنتابع مساعينا لتأمين عقد المؤتمر للدول المانحة قبل نهاية تموز/ يوليو لتأمين التمويل اللازم لاعمار لبنان وانمائه مع التركيز على المناطق المحررة مع ان بعض المصادر الدولية أبدت لنا تحفظها على عقده قريبا نظرا لما يتطلبه من استعدادات قد تستغرق من الوقت ما يتعدى هذا التاريخ .
وأعرب الحص عن خشية لبنان من مرور بضعة أشهر قبل انعقاد المؤتمر لأن ذلك قد يؤدي الى تبديد أجواء التعاطف التي يلقاها لبنان اليوم نتيجة تحرير أرضه بانسحاب اسرائيل من جنوب لبنان في 24 آيار/ مايو الماضي.
ولفت الحص الى ان اصرار لبنان على عقد المؤتمر قبل نهاية الشهر المقبل نابع من ادراكه ان عدم استعجال عقده قد يؤدي الى تأجيله وقتا طويلا وربما بالتالي الى الغائه عمليا مشيرا الى ان شهر آب/ أغسطس هو شهر الاجازات في أوروبا تليه الانتخابات التشريعية اللبنانية وما يتبعها دستوريا من استقالة للحكومة فالانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تعطل أي جهد جدي لعقد المؤتمر الى ما بعد تسلم الرئيس المنتخب في مطلع العام 2001 .
وكان أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان أعلن في الثالث والعشرين من حزيران/ يونيو الجاري عزمه على تسمية ممثل خاص له الى جنوب لبنان قريبا لمتابعة الوضع عن كثب في هذه المنطقة والعمل على تشجيع اعادة اعمار منطقة جنوب لبنان وتأمين المساعدات اللازمة لها.
يذكر بأن الموفد الخاص للاتحاد الأوروبي الى الشرق الأوسط ميغيل انخيل موراتينوس أبلغ في 31 آيار/ مايو الماضي المسؤولين اللبنانيين خلال زيارته بيروت عزم الاتحاد الأوروبي على الدعوة قريبا لعقد مؤتمر للدول المانحة لاقرار مساعدات للبنان بعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوبه.
وقال موراتينوس ان الاتحاد الأوروبي كلفه اعداد تقرير يتضمن تقييما سياسيا للواقع الجديد في لبنان ولايجاد أفضل السبل لمساعدة السلطة اللبنانية في مهمة اعادة اعمار القسم الجنوبي من لبنان .
يذكر ان الجنوب اللبناني الذي بقي طوال 22 عاما معزولا عن بقية المناطق اللبنانية بسبب الاحتلال الاسرائيلي يعاني من نقص شديد في الخدمات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved