أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th June,2000العدد:10136الطبعةالاولـيالخميس 27 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

خمس عدد البالغين يحمل الفيروس
الأيدز يواصل تفشيه في دول أفريقيا
* من ستيفان نيبيهاي - جنيف - رويترز
قالت الامم المتحدة ان وباء نقص المناعة المكتسب الايدز يواصل تفشيه في افريقيا حيث يحمله خمس عدد البالغين في بعض الدول الافريقية.
وقال برنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز في تقرير متشائم صدر امس الثلاثاء ان واحدا من بين كل اثنين على الاقل من الصبية في سن 15 عاما سيموتون بسبب الايدز في كينيا وجنوب افريقيا وزيمبابوي وبوتسوانا خلال السنوات العشر المقبلة تقريبا.
وقال بيتر بيوت المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز في مؤتمر صحفي في جنيف تم احراز كثير من التقدم لكنه للاسف لا يشمل كل الاماكن .
واضاف في الغرب ,, تأثير العلاج كان مدهشا, الوفيات بسبب الايدز انهارت تقريبا, والمصابون بالايدز ينعمون بحياة أطول وأفضل بكثير .
لكن الصورة قاتمة للاوضاع في دول جنوب الصحراء بالقارة الافريقية.
فقد اصيب هناك أربعة ملايين شخص بالايدز خلال العام الماضي وحده مقارنة مع اجمالي حالات الاصابة الجديدة على مستوى العالم كله وهي 5,4 ملايين شخص.
وقال بيوت خطورة الموت بسبب الايدز اصبحت مرتفعة بشكل لا يصدق في عدة دول .
ففي جنوب افريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي يكون من المحتمل اكثر ان يموت الصبية ممن بلغوا سن 15 عاما لا ان يستمروا على قيد الحياة.
وأفاد بيوت الذي يؤيد جهود تخفيف ديون الدول الاكثر تضررا من الايدز ان افريقيا ستكون بحاجة لما بين 1,2 مليار و 2,6 مليار دولار لوضع برامج وقاية تتيح فقط احتواء الوباء.
ويفيد التقرير ان الايدز رابع اكبر قاتل في العالم اذ تسبب في وفاة حوالي 18,8 مليون شخص منذ عام 1983 منهم 2,8 مليون شخص العام الماضي.
وقال التقرير ومثلي هذا العدد تقريبا,, 34,3 مليون نسمة,, يحملون فيروس اتش, اي , في الذي يسبب مرض الايدز, وما لم تحدث معجزة فسيموت اغلب هؤلاء خلال العقد القادم تقريبا .
وتسبب الايدز في اضافة حوالي 13,2 مليون طفل الى قائمة الايتام.
وحوالي 24,5 مليون شخص اي 70 في المئة من ضحايا الايدز من دول جنوب الصحراء, ويتركز العدد الاكبر في جنوب افريقيا وهي أكبر دولة من حيث عدد السكان في المنطقة.
واشار التقرير الى 16 دولة اصيب فيها اكثر من عشرة في المئة من الاشخاص بين سن 15 و 49 عاما بالايدز وهي بوتسوانا وبوروندي وافريقيا الوسطى وجيبوتي واثيوبيا وساحل العاج وكينيا وليستوتو ومالاوي وموزامبيق وناميبيا ورواندا وجنوب افريقيا وسوازيلاند وزامبيا وزيمبابوي.
وفي سبع دول كلها في جنوب افريقيا يحمل مالا يقل عن خمس البالغين مرض الايدز, والاكثر تضررا من هذه الدول هي بوتسوانا التي يحمل 35,8 في المئة من سكانها المرض تليها سوازيلاند وزيمبابوي وليسوتو وزامبيا وجنوب افريقيا وناميبيا.
وجاء في تقرير الامم المتحدة الذي يقع في 135 صفحة ان في آسيا ثلاث دول فقط تتجاوز بها معدلات الاصابة بالايدز حاجز الواحد في المئة بين السكان الذين تتراوح اعمارهم بين 49,15 عاما وهي كمبوديا وميانمار وتايلاند.
لكن حتى هذه النسب الصغيرة تشير الى ان اعدادا كبيرة من الآسيويين يحملون الفيروس.
ففي الهند على سبيل المثال يصاب سبعة فقط من كل الف بالغ بالمرض ولكن هذا يعني على ارض الواقع ان ما اجماليه 3,7 ملايين هندي يحملون الفيروس وهو ما يزيد على عدد المصابين في اي دولة اخرى باستثناء جنوب افريقيا.
وفي الصين يوجد ما يقدر بنحو 500 الف شخص يحملون الايدز أغلبهم من ممن يتعاطون المخدرات.
وفي شرق اوروبا وآسيا الوسطى تتركز حالات الاصابة بالايدز بين من يتعاطون المخدرات بالحقن, وتسبب تفشي الوباء بين المدمنين حول موسكو العام الماضي في اصابة 16 الف حالة جديدة وهو ما يزيد عن اجمالي عدد حالات الاصابة الجديدة طوال الاعوام الستة السابقة.
ويقول بيوت ان 850 الف امريكي مصابون بالايدز وان عددهم يزداد بمعدل يبلغ في المتوسط 40 الف شخص سنويا, وهناك 49 الف مصاب في كندا.
وتضم فرنسا 130 ألف مصاب بالايدز وهو أكبر عدد من المصابين بالمرض في اوروبا تليها اسبانيا وبها 120 ألف مصاب ثم ايطاليا وبها 95 ألف مصاب.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved