أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th June,2000العدد:10136الطبعةالاولـيالخميس 27 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

عادات النوم السيئة تكبد الحكومات خسائر كبيرة
* بون (د, ب, أ)
حذر خبراء ألمان من أن الموظفين المتعبين أو سائقي الشاحنات ممن يغفون بفعل الارهاق أثناء القيادة يكبدون اقتصاد بلادهم خسائر جمة.
ويقدر باحثو النوم تكلفة الحوادث الناجمة عن الارهاق في ألمانيا بنحو 20 مليار مارك (10 مليارات دولار سنويا) منها 4 مليارات تنجم عن حوادث الطرق، وفقا ليورجن زولي رئيس مركز أبحاث النوم في العيادة النفسية بجامعة ريجنسبرج.
ويقول زولي النوم أثناء القيادة أخطر من تعاطي المشروبات الكحولية من حيث التسبب في الحوادث , ويمكن أن تعزى نصف حوادث الطرق التي تتعرض لها المركبات التجارية لعدم نيل القسط الكافي من الراحة.
وفي ألمانيا حيث يضطر سائقو الشاحنات للعمل لساعات أطول من ذي قبل، حدث أن اتصل أحدهم بالشرطة من هاتفه النقال طالبا منهم مقاضاته لتخطيه الحد القانوني الأقصى للساعات التي يسمح بإمضائها في القيادة، وذلك على سبيل الاحتجاج على كثرة العمل.
ويقول العلماء أن الأخطاء البشرية وسوء التقدير تعد مسؤولة عن الحوادث الكبرى بشكل رئيسي , ويشيرون إلى أمثال كثيرة منها الذوبان النووي الذي حدث عام 1979 في جزيرة ثري مايل آيلاند بسبب نوم موظف النوبة الليلية , ويضيف زولي هذا يكلف المليارات .
وتتمثل معظم شكاوى الأشخاص المصابين بالأرق في عدم القدرة على الاستمرار في النوم طيلة الليل أو الشعور بصعوبة التنفس, وكثيرا ما تكمن المشكلة في ضغوط الحياة العصرية أو ضيق الوقت.
ويقول زولي: إذا كان على الأشخاص أن يقوموا بأعمالهم بشكل جيد فعليهم الحصول على قدر كاف من النوم .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved