أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th June,2000العدد:10136الطبعةالاولـيالخميس 27 ,ربيع الاول 1421

تحقيقات

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بأضرار المخدرات
أضواء على جهود مستشفى الأمل بالرياض لعلاج المدمنين
* الجزيرة : قسم التحقيقات
بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بأضرار المخدرات والمسكرات الذي صادف يوم الاثنين الماضي 24 ربيع الاول نقدم هذه الإضاءة على الجهود الكبيرة التي يبذلها مستشفى الامل بالرياض لعلاج مدمني المخدرات والكحول عن طريق عياداته الخارجية منذ 10/2/1407ه وبعد فترة وجيزة قوامها شهران فقط بدأ يستقبل الحالات التي تستدعي التنويم للمتابعة بشكل مكثف من قبل الفريق المعالج، غير ان الافتتاح الرسمي له كان على شرف صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بحضور معالي وزير الصحة آنذاك الاستاذ فيصل الحجيلان يوم الثلاثاء 16/8/407ه وفي اطار الخطوات التطويرية التي تقوم بها وزارة الصحة لرفع مستوى الخدمات التي تقدمها مستشفيات الامل في كل من الرياض والدمام وجدة تم إسناد إدارة وتشغيل المستشفيات لبرنامج تشغيل ذاتي اعتبارا من 14/9/1419ه.
أهداف وخدمات مميزة
يهدف المستشفى علاج وتأهيل مدمني ومتعاطي المخدرات من خلال برنامج علاجي متكامل داخل المستشفى واستكمال علاج المدمنين وتأهيلهم عبر برنامج الرعاية اللاحقة بعد خروجهم من المستشفى، وإعداد وتنفيذ خطة المستشفى الوقائية تجاه الفرد والاسرة والمجتمع عن آفة المخدرات.
وشرعت وزارة الصحة بتطبيق التشغيل الذاتي بعد ان نسقت مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني على اعتماد اسلوب البرامج في رصد المخصصات المالية اللازمة لتشغيل مستشفيات الامل ذاتيا ويتولى ادارة البرنامج بمستشفى الامل بالرياض كادر وطني للإبقاء بمتطلبات التشغيل الطبي مع إسناد الاعمال المساندة للتشغيل ذات الطابع المتخصص مثل التغذية والنظافة والصيانة وغيرها الى الشركات الوطنية المؤهلة في هذا المجال لتركيز اهتمام الادارة على التشغيل الطبي.
واستقطبت وزارة الصحة الكوادر الادارية والطبية والفنية على ارفع مستويات التأهيل من الداخل والخارج وقد وضع الجميع نصب اعينهم الهدف المأمول الذي من اجله قام هذا المستشفى وتأسس بدعم من حكومتنا الرشيدة وباشراف كامل من قبل وزار الصحة حيث انشىء بطاقة قدرها 286 سريرا.
ونظرا لطبيعة مرضى الادمان وما يجلبه لصاحبه من مشاكل اسرية واجتماعية ومشاكل في محيط العمل فان العلاج يحاط بسرية تامة ويقوم المستشفى بعلاج حالات الإدمان من المرضى المتطوعين الذين يأتون لتلقي العلاج بمحض ارادتهم وكذلك المرضى المحولين من الجهات الأمنية كما يقوم المستشفى باستقبال الحالات المحولة من مستشفيات المملكة ممن يحتاجون الى هذا العلاج المتخصص, وعند دخول المريض للمستشفى يتم توجيهه لقسم الاستقبال وعلاقات المرضى بالعيادات الخارجية حيث يقوم الموظف المختص بفتح ملف خاص تدون فيه معلومات متكاملة عن المريض ثم تجرى بعد ذلك الفحوصات المخبرية يحول بعدها الى الطبيب العام الذي يقوم بدوره بالكشف على المريض ومعرفة ما إذا كان يشكو من أمراض عضوية او غير ذلك ثم يحول الى الاخصائي الباطني الذي يقوم بدوره بالكشف على المريض ومعرفة ما اذا كان يشكو من امراض عضوية او غير ذلك ثم يحول الى احد الاقسام العلاجية, كما يوجد بالعيادات الخارجية خدمات طبية ونفسية متعددة ووحدتان لتخطيط القلب والمخ.
الخدمات المساندة
المختبر: ويقوم بخدماته لفحص العينات التي ترد اليه من العيادات الخارجية والاقسام لكشف المخدرات ونوعيتها وقد جهز بأحدث الاجهزة وبالطاقة البشرية المدربة.
الصيدلية: وهي متكاملة من الناحية الفنية والطاقة البشرية وتعمل على مدى 24 ساعة خدمة للمرضى.
التغذية: يقوم قسم التغذية بتقديم خدمات خاصة للمرضى يوميا بواقع ثلاث وجبات رئيسية بالاضافة الى تقديم وجبة خفيفة بين الوجبات, كما يقوم القسم بتقديم وجبات لبعض العاملين المناوبين بالمستشفى فضلا عن تجهيز الحفلات والاستعداد للندوات وغيرها.
كما يوجد خدمات اخرى مثل المغسلة والمستودعات وأقسام الصيانة بورشها المختلفة كما يوجد مسجد يتسع لحوالي 300 مصل تقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وتلقى فيه المحاضرات والندوات الدينية وحلقات دروس القرآن الكريم.
وصف شامل
يغطي المستشفى منطقة مساحتها 43,095 متر مربع، يشغل منها مبنى المستشفى وملحقاته مساحة 13916 متر مربع، المسجد ويستوعب 300 مصل، مبنى الادارة ويضم مكاتب الموظفين والاداريين التابعين لبرنامج التشغيل ومكتب لوحدة مكافحة المخدرات.
يتم استقبال المرضى على مدار 24 ساعة في مبنى العيادات الخارجية الذي يضم جانبا كبيرا من الخدمات والتسهيلات الخاصة لفحص وتشخيص الامراض وتقديم العلاج اللازم وتتوفر في هذا المبنى خدمات الارشاد الديني والطب النفسي، والصحة النفسية والخدمة الاجتماعية والخدمة الطبية وعيادة الاسنان والصيدلية والمختبر والاشعة وخدمات التدريب لتعليم اللغة الانجليزية.
الاجنحة التنويمية (أ،ب، ج، د) يتوفر فيها مهام وبرامج علاجية محددة، فجناح (أ) عبارة عن وحدة علاجية امنية يحتوي على 82 سريرا ويخضع من الناحية الامنية لإشراف وحدة مكافحة المخدرات.
ويضم جناحا (ب) و(ج) 82 سريرا بكل منهما وقد خصصا لعملية التقييم وحسب السميات قصيرة الامد، ويوزع فيهما المرضى على حسب المادة المستعملة.
وينوم في قسم (د) المرضى الذين لديهم الرغبة والدافع للمشاركة في البرامج العلاجية والتأهيل والذين يسمح لهم بحضور الانشطة الاجتماعية والتأهيلية المتنوعة بطاقة قدرها 40 سريراً وقد خصص للنقاهة.
ويشتمل كل جناح على مصلى واستراحة ترفيهية للمرضى وساحات ومكاتب للفرق العلاجية.
القسم النسائي
وهو قسم مخصص لمعالجة مرض الإدمان لدى المدمنات من النساء اللاتي يأتين طواعية الى المستشفى راغبات في العلاج من هذا الداء والأخذ بأيديهن حتى يصلن الى بر الأمان بإذن الله، ويقع في المبنى الغربي من المستشفى، منعزل تماماً عن قسم الرجال وله باب للدخول ومخرج للطوارىء خاصان به, والقسم بكامله معزول تماماً عن الأقسام العلاجية الرجالية سواء كانت أجنحة تنويم أو العيادات الخارجية, وكذلك العيادات الخارجية النسائية فهي بعيدة ومعزولة عن أقسام الرجال وقريبة من القسم النسائي.
ويحتوي القسم على غرف للمرضى بسعة (عشرة أسرة) وصالة للترويح وصالة للعلاج الجماعي وغرفة للكشف وصالة للانتظار والزيارات العائلية بالإضافة الى مركز التمريض ومكان للكشف ومخازن وصيدلية داخلية ويفصل القسم عن الباب الخارجي باب داخلي خاص به.
والقسم يدار بطاقم نسائي متكامل, بدءا من التمريض، الحراسة، التغذية والاخصائيات النفسيات والاجتماعيات والطبيبات وأخصائيات العلاج التأهيلي وبذلك يستطيع هذا القسم تقديم رعاية نفسية طبية لفئة من المجتمع لم يسبق وأن توفر لها رعاية متكاملة على مستوى المملكة كما توفر للرجال.
قسم الأحداث
نظراً لندرة المختصين في هذا التخصص الدقيق، قلّما نجد مراكز متخصصة لهذه الفئة من المجتمع, ولأن المملكة هي احدى دول العالم التي تتفاعل معه وتتأثر به، فقد ظهرت الحاجة لإحداث قسم يخدم فئة المراهقين وأسرهم ومشروع الأحداث في مستشفى الأمل سيشمل أقساما للتنويم (بسعة 10 اسرة)، ووحدة الرعاية النهارية وعيادات خارجية، ومركز نقاهة الأحداث.
وحيث ان المشروع يحتاج الى كثير من الدعم المالي البشري فإنه سيجزأ الى ثلاثة أجزاء قد تصل الى سنوات لاعتبارات وقد تم بفضل الله افتتاح الجزء الأول منه وهو العيادات الخارجية للأحداث بمثابة النواة لهذا المشروع.
ويضم قسم التأهيل الصالة الرياضية والتي تحتوي على العاب كرة السلة، تنس الطاولة، بلياردو، اجهزة تمارين، ملعب مغلق وآخر مفتوح لممارسة كرة الطائرة، ومكتبة وقاعة اجتماعات (مسرح).
الطاقم العلاجي
يضم الطاقم الإكلينيكي للعاملين مجموعة من الاخصائيين في الطب النفسي، أخصائيي باطنية وعدد من مقيمي الطب النفسي وأخصائيين نفسيين، اخصائيين اجتماعيين، ومرشدي علاج ديني، ومرشدي علاج الادمان، موظفي علاقات المرضى، اخصائيي علاج بالعمل، اخصائيي علاج طبيعي، مدربي رياضة بدنية، ممرضين، مشرفي تغذية، اخصائيي المختبر، صيادلة، فنيي اشعة، فنيي تخطيط الدماغ، وفني تخطيط القلب، يحتوي كل قسم تنويمي في المستشفى وكذلك قسم العيادات الخارجية على عدد كاف من الطاقم الإكلينيكي.
ويزور المستشفى ايضا اصحاب الفضيلة المشايخ والمرشدين لإلقاء المحاضرات الدينية وتقديم الوعظ والارشاد للمرضى لتقوية الوازع الديني إضافة الى الدعم الذي تقدمه جماعة المدمنين التائبين الذين تلقوا العلاج سابقا في مستشفى الامل ومنّ الله عليهم بالشفاء لنقل خبراتهم في هذا المجال وذلك بمراجعة وحدة الرعاية اللاحقة والاجتماع مع الفرق الطبية المعالجة لمتابعة حالاتهم والاطمئنان عليهم.
مراحل العلاج
بمجرد ان يتم تحديد نوعية مادة التعاطي للمرضى عند استقبالهم بالعيادات الخارجية يقوم الفريق العلاجي هناك بإجراء تقييم نفسي اجتماعي أولي ومن ثم توزيع المرضى المقبولين على وحدة الرعاية النهارية بالعيادات الخارجية او القسم التنويمي المناسب حسب ما يقرره الفريق العلاجي، وتشتمل مراحل العلاج على عملية سحب السميات وتقييم وضع المرضى كما هو الحال في جناحي (ب) و(ج) أو اعادة التأهيل كما في جناح (د) والعيادات الخارجية او العناية طويلة الامد وفق ما يشير اليه الفريق العلاجي.
البرامج التدريبية والتعليمية
يقدم المستشفى العديد من البرامج التدريبية للمرضى المعافين من اجل تطوير مهاراتهم والارتقاء بتأهيلهم ومساعدتهم على الانخراط بالمجتمع مثل: التدريب على استعمال الحاسب الآلي حيث يتم تقديم مهارات التدريب على اساسيات استعمال الحاسب الآلي لمرضى يتم اختيارهم من المنومين والمراجعين، وتستمر كل دورة تدريبية لمدة ثلاثة شهور بمعدل 120 ساعة وفي نهاية كل دورة يتم عقد اختبار للدارسين من المرضى تحت إشراف معهد التعليم الفني والتدريب المهني ومن ثم يتم منحهم شهادات معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لتأهيلهم للعمل وليصبحوا اعضاء نافعين في خدمة الوطن.
تعليم اللغة
فالمستشفى مجهز بمعمل حديث لتعليم اللغات ويعطى المرضى الفرصة لحضور الدورات المنعقدة لهذا الغرض من اجل تحسين مهاراتهم في التخاطب باللغة الانجليزية وذلك لتأهيلهم لعمل افضل بعد الخروج وللاستفادة من الوقت الطويل الذي يقضونه في تلقي العلاج, كذلك تدريب مرشدي علاج الإدمان إذ يلعب مرشدو علاج الادمان دورا هاما كأعضاء مشاركين مع الفريق العلاجي, ونظرا لان الموظفين السعوديين لديهم تفهم أفضل بطبيعة العلاقات والتعامل داخل الاسرة السعودية فقد قامت مستشفيات الأمل باستنباط برنامج تدريبي مدته سنتان لإعداد الموظفين السعوديين للعمل كمرشدي علاج إدمان وتعطي الاولوية للمرضى المعافين حيث ان خبرتهم السابقة مع الإدمان وكيفية التغلب عليه تساعد الآخرين ممن يمرون بنفس الظروف.
ويهدف البرنامج الى تقديم التدريب اللازم الذي يفي بالمعايير المعترف بها عالميا في هذا الخصوص.
ويقضي مجموعة من طلاب الجامعات السعودية في بعض التخصصات كالطب وعلم النفس والطب النفسي فترات تدريب تصل الى عدة شهور كجزء من التدريب العملي بمستشفى الامل، كما يستقبل المستشفى الباحثين من جميع الجهات الرسمية ويقدم لهم التسهيلات التي تساعدهم في إنجاز هذه الابحاث والاستفادة مما يتوصلون اليه في تحسين بعض البرامج العلاجية.
الأساليب العلاجية
العلاج بالإبر الصينية
تكمن الفائدة العلاجية من العلاج بوخز الابر في سيطرتها وتخفيفها من الآلام التي يعاني منها المريض بالاضافة الى تأثيرها في تقليل حدة التوتر التي يعاني منها نتيجة انقطاعه عن المادة المخدرة ولايقل عن ذلك اهميتها في تقليل الرغبة في العودة للمادة المخدرة ويتم هذا العلاج بوضع إبر خاصة في نقاط وخز معينة في الأذن وتركها لمدة 20 30 دققة وتتراوح الجلسات اللازمة للمريض من 10 15 جلسة خلال الفترة العلاجية ويوصى المرضى عند خروجهم باستمرار متابعتهم لهذه الجلسات 3 مرات اسبوعيا للمساعدة على الاقلاع عن تعاطي المخدرات.
العلاج الديني
وله دور أساسي في تقوية الوازع الديني للمريض ويشارك فيه اصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ بصفة منتظمة جنبا الى جنب مع اعضاء الفرق العلاجية ويهدف الى توعية المرضى دينيا وتبصيرهم بأمور دينهم ودفعهم الى المواظبة على الصلاة واللجوء الى الله سبحانه وتعالى لتقوية إيمانهم وزيادة عزيمتهم وتمسكهم بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف للتخلص من هذا الخطر الدخيل على الوطن والمجتمع, وقد تم التعاقد مع خمسة من المرشدين الدينيين للعمل بشكل متفرغ في المستشفى وتغطية كافة الانشطة الدينية لكافة الاقسام التنويمية وقسم الرعاية اللاحقة والمناوبات.
العلاج عن طريق الاسترجاع الذاتي
وتستخدم هذه الطريقة كعلاج مساعد لحالات الإدمان وتؤدي الى حدوث استرخاء وتقليل رغبة المريض في التعاطي واستعمال المواد المخدرة.
العلاج الاجتماعي والتأهيلي
حيث يقوم الأخصائي الاجتماعي بمقابلة أولية للتعرف على المريض ويضع بين يديه انظمة المستشفى وطرق العلاج التي يحتاجها وذلك لكسب الثقة لبدء العلاج الاساسي, كما يقوم الاخصائي الاجتماعي بعمل الدراسات الاجتماعية لمعرفة البيئة المحيطة به من اسرة وأصدقاء ودراسة الظروف الاقتصادية وما يعانيه من مشاكل اجتماعية قد تكون هي الدافع الاساسي لاستعمال المخدرات,, كما يقوم الاخصائي الاجتماعي بخدمات التأهيل الاجتماعي من خلال الحفلات والندوات والمحاضرات والانشطة الرياضية والترفيهية بالاضافة الى مساعدة المريض لممارسة هواياته كالرسم والنسيج وبعض الاعمال اليدوية والنجارة وغيرها للتعبير عن رغباته الكامنة وذلك بغية الوصول الى التكيف الاجتماعي.
وللاخصائي الاجتماعي دور في مساعدة المرضى بعد الخروج لإيجاد العمل المناسب لملء فراغهم بما يفيد وذلك بالتنسيق مع الهيئات الحكومية ومكاتب العمل والجمعيات الخيرية، كما يقوم ايضا بمتابعة المرضى بعد الخروج لمعرفة مدى تحسنهم واستقامتهم وانخراطهم في خدمة هذا الوطن كأعضاء فاعلين يعتمد عليهم, ويعمل في هذا القسم تسعة من الأخصائيين والباحثين وسبع من الاخصائيات والباحثات.
العلاج النفسي الجماعي
يقوم الاخصائي النفسي بدراسة الحالة دراسة فردية وما يصاحب حالات الإدمان من اضطرابات نفسية وصراعات داخلية من توتر وقلق لعدم تكيفه مع نفسه وبالتالي مع المحيطين به ويعد اختبارات نفسية (سيكومترية) والتي تكشف عن حالة المريض وبالتالي يبدأ في جلسات نفسية لمساعدته في التخلص من الضغوط والتفكير والوساوس والتنفيس عن رغباته الكامنة, كما يقوم الاخصائي النفسي بعمل جلسات نفسية جماعية او علاج (جماعي) ويقوم بدراسة المريض من خلال مراقبته عن كثب في الانشطة الاجتماعية والترفيهية لمعرفة سلوكياته وميوله داخل المستشفى لوضع خطة علاجية مستقبلية.
العلاج بالعمل والأنشطة
يوجد بالمستشفى قسم خاص للعلاج بالعمل ويأخذ اشكالا ووسائل وطرقا مختلفة حيث ان اهمية التأهيل وإعادة التأهيل يخضع لقواعد واسس فسيولوجية وظيفية ونفسية وذهنية واجتماعية مما يجعل الخدمات التي يقدمها القسم للمرضى تعتبر في مرحلة ما بعد الاعراض الانسحابية أساسية ومكملة للوسائل العلاجية الاخرى ويشتمل العلاج بالعمل على الآتي:
الرسم والفن التشكيلي، والنسيج، والكهرباء، والاعمال اليدوية، والالكترونيات.
العلاج الطبيعي
يعتبر قسم العلاج الطبيعي قسما مساعدا للعلاج الطبي الشامل ويقوم على علاج وتأهيل المرضى وذلك لاعادتهم الى الحياة العادية ويتضمن علاج جميع انواع الاصابات والآلام واضطرابات الجهاز الحركي والشلل والروماتيزم والكسور كما يساهم هذا القسم بالمعالجة بالإبر الصينية لمرضى الادمان وهناك ايضا العلاج الاسترخائي عن طريق الإيحاء وهو نوع من المعالجة يتم على جلسات عديدة للمريض كما يوجد ايضا العلاج عن طريق جهاز التنبيه الكهربائي للدماغ وهذا يساعد المرضى على تخلصهم من القلق وقلة النوم.
العلاج البدني (الرياضة)
الهدف الرئيسي للعلاج البدني يكون طبيا بالدرجة الاولى وبما يتناسب مع طبيعة المرضى هنا واختلاف مشاكل الإدمان لديهم فهو نشاط بدني ترويحي من خلال الفعاليات والمسابقات الرياضية المختلفة وبنفس الوقت علاجي من خلال التمرينات التي تساهم بمقدار كبير في زيادة كفاءة الجهاز الدوري التنفسي وتركيز الانتباه في تقوية التوافق العضلي العصبي الحركي والذي يتأثر بصورة مباشرة نتيجة استخدام المخدرات حيث توفر الادوات والأجهزة المناسبة بالاستعانة بالمدربين الرياضيين المتخصصين.
التوعية والجانب الوقائي
بالإضافة الى دور مستشفى الأمل العلاجي فهناك جهود وقائية يساهم فيها للتوعية بأضرار المخدرات عبر وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية,, كما يقوم المستشفى باصدار مجلة الامل ضمن خطط التوعية والتثقيف، وهي مجلة ربع سنوية تعني بتوعية المواطنين عن سوء استعمال المخدرات والكحوليات مع القاء الضوء على المفاهيم العلاجية الحديثة بالاضافة الى العديد من المواضيع الثقافية والاجتماعية الهامة.
ويتولى تحرير هذه المجلة اسرة تحرير من العاملين بالمستشفى بالاضافة الى كم هائل من المقالات والاسهامات المحلية والتي ترد من المواطنين والشخصيات العامة بالمجتمع تفاعلا مع موضوعات المجلة,, وكجانب من البرنامج العلاجي يتولى المرضى بالأقسام الداخلية تحرير وإصدار مجلات داخلية مثل مجلات الشعلة والصحوة والشروق تحت توجيه واشراف قسم الخدمة الاجتماعية.
ولا يلتفت فقط الى مدى ما يكتسبه المرضى من خبرة ومهارات الكتابة خلال هذا العمل بل ينظر الى ما هو أهم حيث يتم إشباع رغبة المرضى وتقدير الذات لديهم من خلال هذا العمل الجماعي, فالمجلات الداخلية تعزز العمل بروح الفريق وتركز على ضرورة الابتعاد عن المخدرات والكحوليات الى جانب اهتمامها بقضايا الحياة اليومية وتجنب الانتكاسة.
توعية المجتمع
إن توعية المجتمع حيال الوقاية من سوء استعمال المخدرات والكحوليات لهو من الأمور الهامة التي يوليها المستشفى جل اهتمامه فيقوم بنشر مجموعة منوعة من الكتيبات والملصقات والأعمال الفنية والمشغولات والمعروضات على عامة الناس للتوعية بأضرار المخدرات, ويقوم اعضاء الفريق العلاجي المتخصص في العديد من المناسبات بإلقاء المحاضرات على طلبة المدارس والجامعات والقطاعات الاخرى داخل المجتمع للتوعية بأضرار المخدرات وكيفية العلاج والوقاية, كما يتم عقد المنتديات العامة وإلقاء المحاضرات داخل المستشفى احتفالا بالمناسبات الدولية مثل اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ويوم الصحة العالمي والايدز وغيرها.
خدمات المكتبة
تحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب المختارة باللغتين العربية والانجليزية تغطي جميع فروع العلم والأدب بما في ذلك علوم الادمان والطب النفسي والصيدلية وعلم الادوية والشؤون الاجتماعية والثقافية كما يشترك المستشفى في العديد من المجلات الدورية المتخصصة في علاج الادمان وتشمل بعض المجلات الدورية السعودية والامريكية والبريطانية الرائدة في الطب النفسي والإدمان والطب بصفة عامة.
كما يتوفر بالمكتبة عدد لابأس به من اشرطة الفيديو للعاملين والمرضى والتي تخدم البرامج العلاجية وهناك إقبال كبير من جانب المرضى والعاملين للاستفادة من خدمات المكتبة.
الخيمة الاجتماعية
تم تأسيس خيمة كبيرة على الطراز العربي داخل مبنى المستشفى من اجل عقد الاجتماعات المشتركة للمرضى الذين خرجوا متعافين في جو اسري تسوده الاخوة جنبا الى جنب مع الفرق العلاجية وذلك لتبادل الخبرات التي تساعد على بقاء المريض بعيدا عن الانتكاسة.
جهود متنوعة
تم وضع ملصقات توضيحية وتعليمات هامة بمختلف اقسام المستشفى تبين دور التوعية الصحية في الحياة العامة والعمل على نشر وتقوية هذه الثقافة بين جميع فئات المستشفى من عاملين ومرضى ومراجعين.
تثقيف المرضى والعاملين صحيا فيما يتعلق بالنظافة الشخصية والسلوك الصحي السليم للوقاية من الأمراض الوبائية والمعدية.
التأكيد على نظافة البيئة كعنصر اساسي لحياة الفرد والمجتمع مثل الماء والاطعمة والهواء.
برنامج تثقيفي عن الامراض الوبائية يعرض بصفة دورية للمرضى والعاملين يتعلق بموضوع الالتهاب الكبدي والفيروسي ب، ج والزهري ومرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز).
القيام بندوات عن مرض الايدز والامراض التناسلية والجلدية بالاضافة الى اعداد برنامج تدريبي للعاملين في المطبخ فيما يتعلق بالنظافة العامة واللياقة البدنية والخلو من الامراض المعدية.
عمل الفحوص المطلوبة لجميع موظفي المستشفى للتأكد من سلامتهم عند اداء واجباتهم اليومية حتى لا يكونوا مصدر عدوى للآخرين.
الحث على التطعيم المتواصل ضد التهاب الكبد الفيروسي ب لجميع العاملين.
بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض الايدز يقوم المستشفى كل عام بتنظيم حملة توعية للتعريف بخطورة هذا المرض على الفرد والمجتمع وطرق انتقاله والوقاية منه بالاشتراك مع بعض المؤسسات الصحية والتربوية مثل جامعة الملك سعود، مستشفى الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك فيصل التخصصي، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد وغيرها.
برنامج تدريبي متواصل لجميع الفئات العاملة بالمستشفى كل حسب اختصاصه ويقوم على توعية هؤلاء لتفادي اسباب الاصابة بالمرض او العدوى.
استثمار جميع المناسبات الصحية وما يتعلق بمكافحة المخدرات لنشر التوعية والثقافة الصحية لمواجهة هذا الوباء.
المشاركة في إقامة محاضرات وندوات خارج المستشفى في مؤسسات مدنية وعسكرية يشارك فيها العاملون في معظم التخصصات للتوعية والتثقيف الصحي.
استقبال طلبة المدارس المتوسطة والثانوية وإلقاء المحاضرات والندوات لتعريفهم بالأضرار الناجمة عن المخدرات وكذلك استقبال منسوبي القطاعات العسكرية لتعريفهم بأدوار المستشفى الوقائية والعلاجية.
وحدة الرعاية اللاحقة
وحدة الرعاية اللاحقة هي الحجر الاساسي في اي علاج تأهيلي ونفسي للمرضى النفسيين كما هو الحال لمرضى الادمان، وهي تعتني برعاية المريض وتهيئته من قبل خروجه من المستشفى وربط الصلات العلاجية الفردية والعائلية الوثيقة وتوفير الوسائل والسبل العلاجية لهم بالاستمرار في رحلة المعافاة وعدم الانتكاسة مع تقليل الآثار السلبية المحتملة على المريض والعائلة والمجتمع, ووحدة الرعاية اللاحقة في مستشفى الأمل بالرياض هي قسم تم استحداثه عدة سنوات للاخذ بأيدي التائبين منعا للانتكاسة ومحاربة الاشتياق.
وتحتوي الوحدة على مرافق ترفيهية، وقاعة للعلاج الجماعي ومكاتب للجلسات الفردية والعلاج الأسري والعائلي ومركز الحاسب الآلي لتدريب المرضى الناقهين وخيمة في الخارج للاستراحة والعلاج بالاسترخاء، وكذلك استراحة في خارج المستشفى مستأجرة يوم الاثنين ويشرف عليها قسم الإرشاد الديني بالمستشفى.
ويشرف على الوحدة ويشارك في العلاج استشاري للطب النفسي واستشاري صحة نفسية واخصائيون نفسيون واجتماعيون وطاقم من التمريض تحت اشراف طبيب الوحدة.
عادة يتم تحويل المرضى من اقسام التنويم او العيادات الخارجية ممن يرغبون في متابعة علاجهم بالرعاية اللاحقة ويوضع لهم برنامج زمني مقترح يتم فيه اشراك المريض مع عائلته في العلاج والسير في رحلة التعافي.
ومن البرامج القائمة التقييم الطبي النفسي المستمر، مجموعة العلاج الجماعي، تعلم مهارات الحياة، تعلم مهارات منع الانتكاسة، العلاج بالاسترخاء والعلاج الدوائي,, الخ.
يبلغ متوسط مراجعي وحدة الرعاية اللاحقة في الوقت الحاضر من 40 50 مريضاً في البرنامج الواحد وقد يزيد الى الضعف مستقبلا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved