أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th June,2000العدد:10137الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

أولبرايت غادرت إلى واشنطن لتقديم تقريرها إلى كلينتون
باراك يهدد بضم الأراضي المحتلة فور إعلان الدولة الفلسطينية
* * القدس نيقوسيا الوكالات
نقلت تقارير صحفية أمس الخميس عن رئيس الحكومة الاسرائيلي ايهود باراك قوله ان اسرائيل ستعمل على ضم كافة الأراضي الفلسطينية الخاضعة لسيطرتها اذا ما أعلن الفلسطينيون دولتهم من جانب واحد.
وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت أنه ردا على اعلان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اقامة دولة فلسطينية بصورة أحادية الجانب اذا لم يتم التوصل الى اتفاق مع اسرائيل بحلول أيلول سبتمبر المقبل، قال باراك لوزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت لدى اجتماعه بها أمس الاول ان اسرائيل ستضم بدون أي تأخير، المناطق الخاضعة لسيطرتها .
وقالت الصحيفة، طبقا لنشرة المصدر الصادرة في القدس، أن باراك يصر في حالة الاعلان عن دولة فلسطينية على اتخاذ خطوات رد فعل سريعة وحاسمة، وبدون الانتظار ولو للحظة واحدة , وأشارت الى أن باراك طلب من أولبرايت نقل هذه الرسالة لعرفات.
وكانت أولبرايت قد اجتمعت أمس الأول بكل من عرفات وباراك في محاولة لردم الهوة بين مواقف الطرفين تمهيدا لاعداد قمة تضم عرفات وباراك والرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
وكان باراك قد تحدث أمس الاول في لقاءات مغلقة، ولأول مرة منذ بدء الاتصالات بين الطرفين، عن الهدف الجديد للمفاوضات مع الفلسطينيين، حيث قال إن الهدف لم يعد إنهاء النزاع ، بل إنها، مطالب الطرفين تجاه بعضهما البعض.
وأفادت الصحيفة أن باراك قال في هذه اللقاءات المغلقة انه يتطلع الآن للتوصل الى اتفاق محدود مع الفلسطينيين, ونقلت عنه قوله ومن شبه المؤكد أن لا تجد قضايا القدس وحق العودة حلا لها في الاتفاق الذي من الممكن التوصل اليه الآن .
ووفقا للجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليه يتوجب على الطرفين التوصل الى اتفاق تسوية دائمة بحلول أيلول سبتمبر المقبل.
هذا ومن ناحيتها فقد غادرت مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية القدس المحتلة فجر أمس بعد لقاءات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي وكبار المسؤولين من الجانبين حيث استطلعت فيها مواقف الجانبين حيال جمود عملية السلام وامكانية دفع مفاوضاتها.
وأعلنت أولبرايت قبيل مغادرتها انها ستعرض على الرئيس الأمريكي بيل كلينتون تقريرا حول موقف الجانبين لاتخاذ القرار المناسب حول القمة الثلاثية بين الولايات المتحدة وفلسطين واسرائيل.
وأكدت وزيرة الخارجية الأمريكية ان هناك مشاكل وقضايا صعبة تتصل بالحل النهائي ذات الأهمية المصيرية للجانبين بما يستدعي مزيدا من الجهد,, مضيفة ان بلادها ستواصل دورها في دعم الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
ومن جهة أخرى استبعد مصدر اسرائيلي كبير عقد قمة ثلاثية الاسبوع القادم في واشنطن ,, وقال انه حتى في حال انعقاد القمة فان التوصل الى اتفاق ليس مضمونا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved