أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th June,2000العدد:10137الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

للمرة الثانية فرنسا تضع قدمها في نهائي الأمم الأوروبية
بالفنيات الرائعة زيدان قاد الديوك للفوز على برازيليي أوروبا
* أحرز زين الدين زيدان هدفا ذهبيا من ركلة جزاء لمنتخب بلاده في مرمى البرتغال 2/1 وقاده إلى نهائي بطولة الأمم الاوروبية لكرة القدم في مباراة الدور نصف النهائي التي اقيمت مساء امس الاول الاربعاء على ملعب الملك بودوان في بروكسل امام نحو 45 ألف متفرج تقدمهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك.
وكان الوقت الاصلي للمباراة انتهى بالتعادل 1/1 بعد ان تقدمت البرتغال بهدف لنونو غوميش (19) قبل ان يدرك تييري هنري التعادل لفرنسا (51).
وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها فرنسا بطلة العالم نهائي هذه البطولة بعد ان توجت بطلة عام 1984 على أرضها.
وعوضت فرنسا بالتالي خروجها من الدور ذاته في البطولة الاخيرة عام 1996م في انكلترا عندما خسرت بركلات الترجيح 4/5 أمام تشيكيا.
واستمر بالتالي حلم المنتخب الفرنسي أن يصبح اول منتخب يفوز بكأس العالم ثم ببطولة اوروبا على التوالي، وهو سيلتقي في النهائي المقرر الأحد المقبل في روتردام مع هولندا أو ايطاليا.
وبدا واضحا من تشكيلة المنتخبين بأن المدربين الفرنسي روجيه لومير والبرتغالي همبرتو كويلو فضلا عدم المجازفة في المباراة، لأن الاول اشرك لاعب الوسط المدافع ايمانويل بوتي مكان روري دجوركاييف الذي يميل إلى الهجوم في حين لعب الثاني بمهاجم واحد هو نونو غوميش صاحب الثنائية في مرمى تركيا في ربع النهائي، في حين ضحى المهاجم الآخر جواو رينتو وأشرك مكانه لاعب الوسط فيديغال ليلعب بطريقة 4/5/1.
وخاض ديدييه ديشان مباراته المائة في صفوف المنتخب الفرنسي (رقم قياسي محلي) وال51 له قائداً.
ونجحت خطة المدرب البرتغالي بشكل كبير خصوصا في الشوط الاول لان اويس فيغو على الجهة اليسرى وسيرجيو كونسيساو على اليمنى منعا الظهيرين الفرنسيين ليليان تورام وبيكسنتي ليزارتزو من التقدم ففقدت فرنسا ورقة هجومية هامة.
وفرضت البرتغال رقابة صارمة على زيدان بواسطة الثنائي فيديغال وكوستيرنراء، لكن الاخير كان يفلت كالشعرة من العجين.
واطرب زيدان الجمهور بفنياته الرائعة وقاد فرقته باقتدار فاستحق ان ينال شرف حسم المباراة قبل نهايتها بقليل.
وسيطر الديوك على مجريات اللعب في ربع الساعة الاول ورفع ايمانويل بوتي كرة داخل المنطقة لم تجد من يتابعها (5) ثم كانت اول تسديدة باتجاه احد المرميين من ديشان (13) ضعيفة بين يدي الحارس فيتور بايا.
ومرر زيدان كرة سريعة باتجاه هنري فخرج بايا من عرينه ليبعد الكرة قبل ان يصل اليها (14) وانبرى زيدان لكرة حرة ابعدها كزافييه برأسه(16).
وأحرز نونو غوميش هدف فريقه بتسديدة على الطاير لم يحرك لها الحارس الفرنسي فابيان باريتز ساكنا مفتتحا التسجيل ومسجلا هدفه الرابع في البطولة خلافا لمجريات اللعب(19).
وكان للهدف وقع السحر على لاعبي البرتغال فصالوا وجالوا في الملعب كما يشاؤون في حين بدأ المنتخب الفرنسي تائها,وسدد لوران بلان كرة سيطر عليها بايا بسهولة بالغة (25), ثم قام انيلكا بمجهود فردي وراوغ ثلاثة مدافعين قبل ان يسدد بين يدي بارا (29) وأنهى زيدان الشوط الاول بتسديدة قوية مرت فوق العارضة بقليل(45).
ودخلت فرنسا بقوة في مطلع الشوط الثاني بغية احراز هدف التعادل فكان لها ما أرادت عندما مرر تورام كرة داخل المنطقة سيطر عليها انيلكا ببراعة واستدار على نفسه ليمررها على طبق من ذهب الى هنري فسددها الاخير زاحفة خادعة في الزاوية اليمنى لبايا (51) مدركا التعادل ومسجلا هدفه الثالث في البطولة والثامن دوليا في 20 مباراة.
وقادت البرتغال هجمة مرتدة بدأها الحارس بايا باتجاه فيغو الذي توغل داخل المنطقة ومرر كرة عرضية طار بها ليزاراتزو برأسه وحولها ركلة ركنية(56).
وفرض الفرنسيون سيطرتهم على المباراة واستغلوا هجمة مرتدة مرر فيها زيدان الكرة امامية باتجاه انيلكا لكن الاخير تباطأ في التسديد.
وارتمى بايا بطريقة رائعة لكرة سددها بوتي من خارج المنطقة وحولها ركلة ركنية، وتسديدة لديشان خارج الخشبات الثلاث من 30 مترا(80).
وكادت البرتغال أن تنتزع الفوز الغالي في الثواني الاخيرة من الوقت الاضافي عندما رفع فيغو الكرة داخل المنطقة فتطاول لها ابل كزافييه برأسه بيد ان رارتيز انقذ مرماه عندما ابعد الكرة بأطراف اصابعه إلى ركنية.
وفي الدقيقة الاولى من الوقت الاضافي سدد زيدان كرة رأسية فوق العارضة، وأخرى مماثلة لبلان (96) ومرر كونيسياو كرة عرضية خطيرة امام المرمى لكن فييرا ابعد الخطر (98).
وانبرى زيدان لركلة حرة مباشرة ابعدها جواو بينتو برأسة ركنية لم تثمر (102) وتسديدة لويلتورد بين يدي رارا(105),وسدد جواو بينتو كرة زاحفة قوية لامست القائم الايسر لبارتيزا ليتنفس الفرنسيون الصعداء (110),وقام زيدان بمجهود فردي رائع تخطى فيه أربعة مدافعين وسار بالكرة نحو 50 متراً وعندما حاول تمرير كرة باتجاه فييرا قطعها ادء المدافعين البرتغاليين.
وكانت الدقيقة 115 حاسمة في تحديد هوية الفائز فقد تلقى تريزيغيه كرة داخل المنطقة فسار بها منفردا في مواجهة الحارس بايا لكن الاخير ابعدها من دون ان يسيطر عليها فاعادها وياتورد باتجاه المرمى ليبعدها كزافييه بيده الى الخارج ولم يتنبه الحكم الاساسي النمسوي غونتر بينكو لهذه المخالفة لكن حامل الراية لفت نظره الى ذلك فلم يتردد في احتساب ركلة جزاء انبرى لها زيدان ليطير بفرنسا إلى النهائي كما فعل النجم السابق ميشال بلاتيني قبل 16 عاما وبالتحديد ضد البرتغال وفي الوقت الاضافي ايضا.
والمباراة هي العشرون بين المنتخبين وقد فازت فرنسا 14 مرة والبرتغال 5 مرات وتعادلا مرة واحدة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved