أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd July,2000العدد:10139الطبعةالاولـيالأحد 30 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

معالي وزير الصحة في تصريح خاص لـ الجزيرة
أربعة مصانع أدوية جديدة ترفع نسبة الإنتاج المحلي إلى 40%
* الرياض فهد الشملاني
ابان معالي وزير الصحة الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي ان انتاج المملكة من الدواء سوف يزداد بمقدار الضعف خلال الفترة القليلة القادمة بعد اكتمال مشاريع مصانع الادوية التي تعد في مراحل تنفيذها الاخيرة حاليا.
واشار معاليه في تصريح خاص لالجزيرة الى ان المملكة تنتج حاليا 20% من احتياجات الادوية محليا وسوف ترتفع هذه النسبة الى اكثر من 40% في الفترة الوجيزة القادمة بعد ان تطرح اربعة مصانع دوائية جديدة انتاجها في غضون الاشهر القادمة اضافة الى زيادة اعداد الاصناف الجديدة التي تقوم بتصنيعها المصانع القائمة ليتضاعف انتاج المملكة من الدواء ويسد نسبة كبيرة من احتياجات المملكة من الادوية.
والمح معاليه الى ان سبب تباطؤ صناعة الدواء يعود الى كون هذه الصناعات تحتاج الى تقنية عالية ومحتكرة على مستوى العالم، الامر الذي يتطلب بذل الكثير من الاستثمار والدعم لكي تقف صناعة الدواء المحلية على ارجلها وتفي باحتياجات الوطن.
وبيّن الدكتور شبكشي ان السوق الدوائي من الاسواق الهامة في المملكة وقد نما هذا السوق بصورة كبيرة حتى اصبح احد اهم الاسواق في منطقة الشرق الاوسط وارجع معاليه هذا النمو المطرد الى النمو الكبير الذي يشهده القطاع الصحي، اضافة الى سياسة الاقتصاد المفتوح التي تنتهجها المملكة.
من جهة اخرى اشاد معالي وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي في سياق تصريحه لالجزيرة بالدور الذي يقوم به القطاع الطبي الخاص والذي يعد احد مصادر الخدمات الطبية ويساهم هذا القطاع مساهمة فعالة في دعم ومساندة الخدمات الصحية التي تقدمها الدولة وفقها الله بدون مقابل سواء من خلال وزارة الصحة والتي تشمل خدماتها جميع مناطق المملكة او عن طريق الخدمات الطبية التي تقدمها القطاعات العسكرية والجامعية موضحا ان هذه المساندة تظهر من خلال توفير رعاية صحية تستفيد منها فئات من المجتمع قادرة على تكاليف العلاج اضافة الى مشاركته في تقديم بعض الخدمات كاسعافات الحالات الطارئة والمشاركة بالمناسبات والحملات الوقائية.
واضاف الدكتور شبكشي ان القطاع الصحي الخاص وصل الى مستوى متميز سواء من حيث الامكانات او من حيث الكوادر الطبية المؤهلة كما نوه بالدور الذي يقوم به عدد من الكوادر الطبية السعودية المؤهلة التي دخلت الى القطاع الطبي الخاص.
وعن مدى رضا الوزارة عن القطاع الخاص قال معاليه: ان طموحات المسؤول والمريض على حد سواء لا تنتهي عند مستوى معين بل نتطلع الى الافضل والاحسن والوزارة تبذل قصارى جهدها سعيا الى الرقي وتحسين مستوى الاداء في القطاع الخاص ودلل معاليه على تطور وتقدم هذا القطاع بالمنشآت الطبية الكبيرة القائمة معتبرا ذلك يعكس النمو التنموي والتقدم الحضاري الذي تشهده المملكة بكافة قطاعاتها الحكومية والخاصة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved