أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd July,2000العدد:10139الطبعةالاولـيالأحد 30 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

بالمنشار
أحمد الرشيد

مدرب في مهب الريح!!
كان السؤال المطروح يدور حول من المستفيد من وضع مدرب فريقنا الوطني لكرة القدم ماتشالا في مهب الريح وزعزعة الثقة فيه وفي فريقه؟!.
يعني يخرج علينا عضو في الاتحاد السعودي لكرة القدم لينتقد توقيت الجولة التي قام بها المنتخب مؤخرا مع انه ممن أقروا برنامج الإعداد بصفته عضوا في الاتحاد!! وعلى الفضائيات يظهر رئيس احد الاندية ليتهكم باختيارات المدرب ويعد بضم عناصر جديدة قبل المشاركات الرسمية للمنتخب!!,.
وأقلام تكتب وتنشر اخبارا عن النية لإسناد مهمة التدريب لأحد مدربي الاندية!! وغيرها من محاولات خلق اجواء من البلبلة داخل وسطنا الرياضي على حساب مستقبل فريقنا الوطني!!,.
ولأن الوقت يمر بسرعة وأمام منتخبنا مشاركات هامة لابد من ان نختار واحدا من اثنين,, إما ان نقطع دابر حملات التشكيك وندعم ثقة اللاعبين في مدربهم او ان نستسلم لتلك الحملات ونغير المدرب!!.
******
عساك ما تصير رئيس!!
لم تعد رئاسة النادي منصبا شرفيا او مركزا إعلاميا مغريا بل صارت همّاً وحملاً ثقيلا الكل يهرب منه!!.
فنظام الاحتراف فتح ابواب صرف مادي واسع في مقابل دخل لا يكاد يذكر ووجدت إدارات الاندية نفسها أمام مصاريف قسرية لا ضابط لها في طليعتها مقدم العقد!! وفي ظل المتغيرات الجديدة اصبحت إدارة النادي مطالبة بوضع ميزانية ضخمة للصرف على الفريق واجهزته الفنية ولا سبيل أمام تلك الإدارات لتأمين هذه الميزانية إلا بدعم اعضاء الشرف وبدونهم يقف الرئيس مكتوف الايدي لا حول له ولا قوة!!.
هنا لابد من خلق الفرص لتنويع مصادر الدخل في الاندية,, ولابد من تطوير لوائح الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي تحكم العمل في هذه الاندية,, وايضا لا مفر من ترشيد نشاطات الاندية وتوزيع هذه الانشطة فيما بينها لتقليص التكاليف المادية وتنمية المستويات الفنية.
******
الناس على هنا جايين!!
عقب إعلان إدارة النصر عن فتح باب التبرعات لفريقها وجدت صديقي النصراوي واقفا في مواجهة البنك يراقب ويتأمل,, وقبل ان أسأل عن اسباب هذه الوقفة قال: متى نشوق الناس على هنا جايين ؟!!.
والواقع ان الدعم الجماهيري مفقود وهذه الجماهير التي تطالب فرقها بالبطولات وبضم افضل اللاعبين والمدربين ليست على استعداد لأن تساهم ولو رمزيا في دعم ميزانية النادي لتحقيق طموحاتهم!!.
وانا مع التبرع للنادي من خلال حملة تبرعات لمرة واحدة بشرط ان تذهب المبالغ للجنة استثمارية بعيدة عن إدارة النادي تكون مهمتها استثمار هذه المبالغ في مشاريع تدر عوائد مالية تكون بمثابة ميزانية النادي السنوية.
******
بالمنشار!!
** انا مع الذين يرون أهمية مساهمة اتحاد كرة القدم في اعتزال الكابتن ماجد عبدالله وبشكل اكبر مما هو منتظر من إدارة النصر ذلك لأن عطاءات ماجد ضمن المجموعة الذهبية التي كانت تمثل المنتخب الوطني اسفرت عن العديد من البطولات والانجازات التي لا تنسى فيما كانت محصلة مشاركات الكابتن مع فريقه النصر هي تحقيق امجاد خاصة للكابتن حتى ان شعبيته فاقت شعبية فريقه بل ان نصراويين كثراً اعتزلوا التشجيع بعد اعتزال ماجد!!,, فالكابتن رغم براعته لم تسعفه اوضاع النصر الفنية لأن يحقق لفريقه مثل ما حققه هو لذاته!!,.
حتى على صعيد العمل الإداري في النصر لم تشهد المرحلة اي وجود فعّال لماجد بل ان هذه التجربة حفلت بالعديد من المواقف التي كان ماجد يغيب فيها عن مسؤولياته برغم اهمية وجوده في تلك المواقف وبالتالي فقد سجلت ضده!!,, لكن مع ذلك فالنصرايون مطالبون بتكريم الكابتن ولو على الاقل مقابل رصيد اهدافه بالمرمى الهلالي الذي كان انجازا كافيا ورصيدا يشرح الصدر حسب الفكر النصراوي!!.
* الصوت عالي والنفس شينة ويقولون,, اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية!!.
** الحالة المادية متواضعة ومع ذلك يصرحون بأنهم في انتظار نهاية البطولة الاوروبية للاتفاق مع مدرب ولاعبين اجانب!!.
** التخوف من رئاسة الهلال ليس بسبب عدم الثقة في تواصل الانجازات ولكن السبب هو التكلفة المالية لإعداد الفريق لهذه المهمة وكذلك مواجهة الأزمة المقبلة لتجديد عقود بعض نجوم الفريق,, يعني اللي ما عنده نجوم هو المرتاح!!.
** مباريات البطولة الأوروبية مثل مبارياتنا,, فقط الفارق بيننا وبينهم ان الكرة عندهم تكون في اللعب خمسا وثمانين دقيقة وعندنا الكرة في الآوت خمساً وسبعين دقيقة,,
وعندهم اذا خسر الفريق المدرب يستقيل وعندنا يصير الحكم مسكيناً!!.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved