أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Sunday 2nd July,2000العدد:10139الطبعة الثـالثةالأحد 30 ,ربيع الاول 1421

محليــات

الشيخ سعد وعدد من المسئولين يرحبون بسمو ولي العهد وينوهون بعمق العلاقات
زيارة الأمير عبدالله تواصل إستراتيجي بين المملكة والكويت ودول مجلس التعاون
* * الكويت واس:
اكد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح ان مواضيع عدة سوف تتناولها المباحثات السعودية الكويتية التي سوف يجريها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني مع القيادة السياسية في الكويت.
وقال الشيخ سعد في تصريح للصحفيين عقب استقبال امير دولة الكويت جابر الاحمد الصباح لسمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز امس ان العلاقات الكويتية السعودية قوية ومتينة مرحبا بزيارة سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الى الكويت بين اهله واشقائه ومتمنيا نجاح المباحثات.
وقد هنأ الشيخ سعد المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية بمناسبة توقيع معاهدة الحدود البرية والبحرية بينهما متمنيا لهما التوفيق.
من جهته اعرب رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي عن سعادته بزيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى الكويت.
وقال جاسم الخرافي في تصريح لوكالة الانباء السعودية اننا في الكويت نرحب بزيارة سموه بالغ الترحيب اميرا وحكومة وشعبا وذلك لما لسموه واخوانه من ابناء الاسرة المالكة في الشقيقة المملكة العربية السعودية وشعبها بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز من تقدير وحب ومودة في قلوبنا نحن الكويتيين.
واضاف الخرافي اننا سننتهز هذه الزيارة لاظهار هذه المحبة وهذا التقدير لهذا الرجل الذي لن ننسى مواقفه ومواقف بلاده اثناء الغزو العراقي الغاشم لبلادنا حيث كان للمملكة العربية السعودية بعد الله سبحانه وتعالى الدور الكبير في دحر هذا الغزو الغاشم اذ كانت المملكة على ثقة طيلة فترة الاحتلال العراقي مما سيتم من ردع ذلك العدوان الغاشم الذي تصدت له المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بكل ما اوتيت من ثقل معرضة اراضيها ومقدراتها للخطر.
واضاف الخرافي اننا لا ننسى دور الشعب السعودي الشقيق الذي احتضن شقيقه الشعب الكويتي ووقفة الاخوة السعوديين الشجاعة والكريمة النابعة من اصالتهم والتي تؤكد عمق الروابط الاخوية بين البلدين على كافة الاصعدة وقال الخرافي اننا لن ننسى كرم الاخوة السعوديين ومؤازرتهم لنا في تلك الفترة العصيبة وعما يتوقعه في هذه الزيارة من نتائج قال انا من المتفائلين عندما يجتمع الاشقاء لابد ان يدور بينهم حوار بشأن كل ما يتعلق بمصلحة المنطقة والبلدين.
واضاف الخرافي انني آمل ان تكون هذه المناسبة جيدة لبحث كل ما يحتاج للبحث والتوصل الى الحلول الناجحة المرضية بحكمة قادة البلدين.
وفي ختام تصريحه ازجى الخرافي لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين ولسمو النائب الثاني والشعب السعودي كل التقدير والمحبة.
ورحب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الامة الكويتي النائب محمد جاسم الصقر بزيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني للكويت وقال في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان زيارة سموه للكويت تاريخية واننا نرحب بسموه بين اهله ومحبيه في الكويت.
وعما اذا كان يعول على هذه الزيارة باعلان نتائج لمسألة الحدود البحرية بين المملكة والكويت قال الصقر ان هذا الموضوع يتم تداوله بين الحكومتين السعودية والكويتية وبدورنا تهمنا هذه الزيارة على المستويات السياسية والاجتماعية حيث ان هذه الزيارة لسموه تأتي بعد زمن طويل من زيارات سابقة لسموه ويهمنا ان يحل بيننا في بلده الثاني الكويت في زيارة تسعدنا.
وعن اثر هذه الزيارة في الكويت من قضايا مطروحة على الساحة الدولية قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الكويتي ان جهود صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز من القضايا الكويتية معروفة ومشهود لها واننا نأمل من سموه مزيدا من الجهود في هذا المجال.
وقد رحب معالي وزير الاعلام الكويتي الدكتور سعد بن طفلة العجمي بزيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى دولة الكويت.
وقال معاليه في حديث لوكالة الانباء السعودية واس ان صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ينتقل من بيت الى بيت فهو في وطنه عندما يأتي الى الكويت.
واستذكر معالي وزير الاعلام الكويتي في هذه المناسبة مواقف المملكة العربية السعودية قائلا اننا ونحن على اعتاب الذكرى العاشرة للاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت نذكر الوقفة الشامخة للمملكة العربية السعودية مع الحق الكويتي.
واضاف ان للمملكة العربية السعودية ايادي بيضاء على الكويت بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني.
وواصل ابن طفلة ان زيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز تأتي في هذه الايام رمزية تؤكد وقوفنا جنبا الى جنب كاخوان في خندق واحد من اجل البناء والتعاون والتنسيق والتصدي لكل ما قد يؤثر على امتنا مجتمعين.
واضاف ان زيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز تندرج ضمن سياسة استراتيجية متواصلة حيث انها ليست زيارة عادية بل هي تواصل استراتيجي بين الكويت والمملكة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل عام.
واردف الدكتور ابن طفلة ان هذه الزيارة بالنسبة للمملكة العربية السعودية تترجم ضمن الاستراتيجية الواسعة للمملكة بتواصلها المستمر مع كافة اخوانها العرب والدول الاسلامية وحتى الدول الصديقة للمملكة والمنطقة بشكل عام.
وعما اذا كانت هذه الزيارة ستسفر عن نتائج محددة قال وزير الاعلام الكويتي ان المسائل بين الكويت والمملكة العربية السعودية يمكن حلها دائما في اطر وقنوات مختلفة.
واضاف ان الحلول قد تتوج بزيارات كبرى مثل هذه الزيارة التي نحن بانتظارها ولكنها لا تكون بالضرورة مثل هذه الزيارات لحل مسائل محددة بين الدولتين لان حلها يكون بشكل مستمر ومتواصل.
وعما اذا كانت الحكومة الكويتية ترى آلية معينة لحل قضية الحدود البحرية بين المملكة والكويت قال الدكتور ابن طفلة انه لا توجد خلافات ولا قضايا بين البلدين وما هناك مسائل لم تنه لاسباب مختلفة ليس الخلاف احدها بالضرورة.
واضاف اننا نعتقد بان الاجواء والعلاقات بين الكويت والمملكة العربية السعودية كفيلة بان تحل مثل هذه المسائل عاجلا ام آجلا.

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved