أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd July,2000العدد:10139الطبعةالاولـيالأحد 30 ,ربيع الاول 1421

مدارات شعبية

رأي القارئ
أخي الفاضل المشرف على ملحق التراث الشعبي بجريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يشرفني أن أشيد بما تقومون به من جهود مضنية في سبيل الحفاظ على هذا الموروث الشعبي ولكن لي عدد من الملاحظات التي آمل تقبلها بصدر رحب واهتمام جيد وهي كما يلي:
1 تعاملكم طبعا غير المقصود مع الشعراء الكبار وكأنهم لا يزالون في مرحلة العشق والهيام بينما هم الآن لا يمثلون ماضيهم من حيث ذلك ولا أدل على ذلك مما قرأناه جميعا يوم الاربعاء الموافق 26/3/1421ه في صفحة مدارات شعبية للشاعر الكبير عبدالله السلوم الذي اكاد اجزم من خلال معرفتي العامة بالشاعر ابن سلوم وما يتمتع به من مكانة اجتماعية أنه غير راض عنها لأنها تمثل مرحلة شعرية وعمرية مضت، لذا فاني أقترح عليكم انه عندما يقع اختياركم على قصيدة لشاعر معروف وله مكانة سنية او اجتماعية ان يوضح ذلك من خلال مقدمة بسيطة توضح للقراء ان هذه القصيدة لا تمثل صاحبها في الوقت الحاضر.
2 قصيدة (اكذب هاجسي) والمذيلة باسم (عبدالرحمن بن عبدالله المسيند) والحقيقة ان هذه القصيدة تغنى بها الفنان التائب (فهد بن سعيد) وهي على ما أظن انها من كلمات الشاعر المعروف (راشد بن جعيثن).
3 آمل الاهتمام بحق وحقيقة بالتراث الشعبي عموما وليس فقط بالشعر الشعبي حتى يكون الاسم كما يقال على المسمى وحتى نرى التجديد والجديد وتكون خدمة التراث هي ديدن الملحق.
4 حبذا لو تم استحداث زاوية خاصة (بالتراث الشعبي من الدول العربية) لأنه وكما هو معروف ان جريدة الجزيرة تعدت - ولله الحمد - بانتشارها حدود الوطن فأصبح لها قراء في كثير من الدول العربية وأنت خير من يعلم ذلك.
أخوكم/ عبدالرحمن الدرويش
الرياض
المحرر:
نشكر للاخ الكريم عبدالرحمن الدرويش ثقته,, وغيرته على موروثنا الشعبي,, وبالنسبة لقصيدة الشاعر الكبير عبدالله السلوم فعنوان الزاوية التي نشرت عبرها يوضح ما اشار اليه الاخ عبدالرحمن وبصمة تعني تميز المادة المنشورة,, وأنها من قديم الشاعر!
اما عن قصيدة أكذب هاجسي والتي نشرت باسم عبدالرحمن بن عبدالله المسيند والتي تقول: انها غنيت سابقاً وتعتقد بأنها للزميل الشاعر راشد بن جعيثن فنحن نشرناها ثقة بقرائنا ولا يمنع ذلك إعادة الحق لأصحابه متى ثبت عكس ما نشر !
اما بقية ملاحظاتك فسنأخذها بعين الاعتبار إن شاء الله شاكرين لك متابعتك الدقيقة وحرصك على خدمة موروثنا الشعبي.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved