أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd July,2000العدد:10139الطبعةالاولـيالأحد 30 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

تمهيداً لإعلانها في 13 سبتمبر القادم
المجلس المركزي الفلسطيني يبحث اليوم وغداً تجسيد الأسس الدستورية للدولة
* غزة ا ف ب
يتمحور اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني المقرر عقده في غزة اليوم الاحد وغداً الاثنين حول البحث في تجسيد اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة على الاراضي الفلسطينية ووضع اسسها الدستورية والقانونية.
ويتضمن جدول اعمال المجلس المركزي الذي يعتبر الهيئة الوسيطة بين المجلس الوطني الفلسطيني واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية استعراض المراحل التي وصلت اليها المحادثات مع اسرائيل بالنسبة الى المرحلة الانتقالية كما بالنسبة الى الوضع النهائي, كما يتضمن موضوع تجسيد الدولة الفلسطينية والاستعدادات العملية لاعلانهاومناقشة تقرير عن اسسها الدستورية .
ويقول عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومسؤول حركة فتح في قطاع غزة زكريا الآغا: ان المفاوضات وصلت الى طريق مسدود ولايزال الاسرائيليون يماطلون ولا يلتزمون بأساس عملية السلام مضيفا ان اتفاق شرم الشيخ حدد تاريخ13 ايلول/سبتمبر لانتهاء المفاوضات النهائية، فاذا انتهت المفاوضات باتفاق كان به وان لم تنته باتفاق فان الجانب الفلسطيني لايمكن ان يبقي المواعيد الى ما لانهاية .
واكد الاغا ان القيادة الفلسطينية والمجلس المركزي والمؤسسات الفلسطينية الرسمية: ستعلن تجسيد الدولة الفلسطينية في موعد اقصاه 13 ايلول/ سبتمبر المقبل وهذا قرار فلسطيني لارجعة عنه .
واوضح الاغا ان المجلس المركزي سيتخذ قرارات لتأكيد الموقف الفلسطيني بخصوص حق اللاجئين في العودة حسب قرار الامم المتحدة 194 وهذا ما نعتبره خطا احمر، كما سيؤكد ان القدس الشرقية ارض فلسطينية محتلة وهي عاصمة الدولة الفلسطينية ويجب ان تحرر .
من جهة ثانية اكدت الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين المعارضتان لاتفاقات اوسلو مشاركتهما في اجتماع المجلس المركزي.
وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل المجدلاوي ان الجبهة ستشارك في الاجتماع لان الايام المقبلة ستفرض نفسها على المجلس وعلى اعماله ونحن نواجه استحقاقات لابد ان يأتي القرار في شأنها على اعلى مستوى فلسطيني قيادي له شرعية ويمثل كل الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات .
وقال المجدلاوي: نحن ندعو الى اعلان تجسيد دولة فلسطين على الارض الفلسطينية تأكيدا لاعلان الاستقلال في الجزائر عام 1988 وعلى اساس قرار الامم المتحدة 181 (التقسيم) باعتبار ان هذا حق طبيعي غير خاضع للمفاوضات ولا للمساومة لا مع اسرائيل او غيرها ونرى ان هذه اللحظة مناسبة وضرورية واذا لم نقدم عليها نكون قد اضعنا من جديد فرصة لايجوز ان تضيع .
ودعا المجدلاوي الى تجسيد سيادة الدولة على ارض فلسطين التي ستكون هي المرجع الذي يطالب في اراضي هذه الدولة لتصبح هناك دولة فلسطينية تسعى لتحرير اراضيها المحتلة .
اما تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بزعامة نايف حواتمه فاعتبر ان اعلان الدولة ليس موضوعا تفاوضيا فهو شأن فلسطيني داخلي وسندعو المجلس المركزي للانتقال الى خطوة حاسمة في هذا الاتجاه .
واوضح خالد ان الجبهة الديموقراطية ستدعو المجلس الى تبني موقف واضح من جميع الالتزامات الظالمة التي فرضتها الاتفاقات التي وقعت مع الحكومة الاسرائيلية وندعو الى وقف العمل بجميع هذه الالتزامات كما اعلن انها ستدعو ايضا الى التوجه الى كل من مصر والاردن لترسيم حدود دولة فلسطين مع هاتين الدولتين لقطع الطريق علىحكومة اسرائيل .
وختم خالد قائلا اننا ندعو الى اعلان الدولة وتأكيد حقها في ممارسة سيادتها على اراضيها المحتلة ولانرى فائدة من التأجيل .
ويضم المجلس المركزي 129 عضوا من مختلف الفصائل الاعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية.
ويقاطع اجتماعات المجلس المركزي القادم حركتا المقاومة الاسلامية (حماس) والجهاد الاسلامي المعارضتان لاتفاقات اوسلو علما بأنهما دعيتا للحضور رغم عدم انتمائهما الى منظمة التحرير الفلسطينية.
وكان المجلس المركزي اكد في ختام اجتماعه في شباط/ فبراير الماضي على ضرورة تجسيد سيادة فلسطين خلال العام الفين واعلان دولة فلسطين في ايلول/ سبتمبر المقبل على ابعد تقدير .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved