أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th July,2000العدد:10145الطبعةالاولـيالسبت 6 ,ربيع الثاني 1421

الفنيــة

الفنان أحمد راتب لـ الفن
شخصية القصبجي شخصية غامضة جداً
لا توجد مقارنة بين هنيدي وعادل إمام
* حوار: عبداللطيف المحيسن
القصبجي شخصية مميزة قدمها الفنان الكبير أحمد راتب في المسلسل الشهير أم كلثوم وقد وصفها الفنان نفسه بأنها شخصية غامضة يصعب التعرف عليها عن قرب,, ومع ذلك استطاع الفنان أحمد راتب وبخبرته الطويلة أن يتقمص هذه الشخصية بشكل جيد وقد أعجب الكثيرون بهذه الشخصية ممن تابعوا المسلسل, والفنان أحمد راتب من الفنانين المعروفين في الساحة الفنية العربية قدم العديد من الأفلام الرائعة وفي حوارنا هذا معه تطرقنا بالحديث معه حول مسلسل أم كلثوم والكثير من القضايا الفنية فكان هذا الحوار.
** الفنان الكبير أحمد راتب كيف الحال؟
* الله يسلمك وشكراً على هذا اللقاء وعلى فكرة رغم كثرة اللقاءات معي الا انني استجبت لدعوتك الكريمة لا لشيء الا ان الجزيرة معروفة على مستوى العالم العربي ويوجد في مصر أحد مراسيلكم.
** ونحن بدورنا نرحب بالاستجابة لهذه الدعوة لكن هل من الممكن أن نتحدث عن أعمالك وخصوصا عملك الأخير في مسلسل أم كلثوم؟
* مسلسل أم كلثوم مسلسل عربي يحكي قصة أم كلثوم بكل دقة من البداية حتى النهاية وكما أعلم أن الأصداء كانت واسعة على مستوى العالم العربي بل عرض في أغلب الدول العربية.
** وكيف استطاع أحمد راتب أن يدخل الى بهو شخصية القصبجي مع وعورة تضاريسها وصعوبتها؟
* للمعلومية ان شخصية القصبجي شخصية غامضة للغاية وقد حاولت التعرف عليها بأي وسيلة من خلال المتابعة له حين العزف مع أم كلثوم وكل من يعرف عنه، فوجدته لا يملك أصدقاء ولا يختلط كثيرا بالناس وقد أخذ دور القصبجي أطول زمن تصوير في شخصيات المسلسل بحكم انه نجم مجهول ولا يمكن ان تقارنه بشخصية أخرى مثل أحمد رامي لهذا عانيت كثيرا في تقمص هذه الشخصية بكل دقة.
** ما هو احساسك كفنان عند تقمص هذه الشخصية الغامضة؟
* على فكرة القصبجي احتل دورا كبيرا في حياة الفنانة الكبيرة أم كلثوم ولهذا وعند وجود الشبه بيني وبينه المحدود الا ان احساسي كان بالفخر لتقديم شخصية مثل شخصية القصبجي وعلى أقل من باب التقريب والتعريف بهذه الشخصية التي وقفت بجانب أم كلثوم وقدمت العديد من الأعمال والتي ما زلنا نتذكرها ونرددها حتى يومنا هذا.
** اذن كيف استطعت الفكاك من هاجس هذه الشخصية بهذه السرعة بعد انتهاء تصوير المسلسل؟
* سؤال وجيه ولكن من عاداتي دائما وأبداً انني وعند انتهائي من دوري في أي مسلسل أو فيلم أخرج من أي شخصية كانت بسرعة وهذا ما تعودت عليه طول حياتي الفنية على الرغم من صعوبة الشخصية، ولكن أحب أن أقول انني فنان محترف أعرف كيف أتعامل مع العديد من الشخصيات مهما كانت.
** وماذا بعد دور القصبجي ؟
* في الحقيقة أحاول جاهدا أن أصل الى القمة بدون تقديم أي تنازلات والحمد لله قدمت أعمالا تستحق ان تشاهد على مستوى العالم من خلال المشاركة في العديد من المسلسلات ومن خلال المشاركة في مسلسل أم كلثوم وبالرغم من مشاركتي في الكثير من الأعمال الا انني استطعت أن أكتشف حاجة مهمة وهي أن الانسان دائما يبدع مهما طال به الزمن اذا ما أصر على النجاح.
** ما رأي الفنان أحمد راتب في الدراما الخليجية من حيث التقنية الفنية والانتاج ,,,؟
* الحقيقة هناك اسماء عديدة في الخليج فرضت نفسها ورغم ان هناك أفلاما قدمت من قبل الخليج الا انها تحتاج الى وقت حتى تصل الى ما وصل اليه بعض الدول العربية وأنا بدوري متفائل من هذه الناحية في تقديم سينما خليجية.
** دعنا نتحدث عن أعمالك الجديدة؟
* انتهيت من مسلسل جديد بعنوان غالب ومغلوب بمشاركة الفنانة تيسير فهمي، أحمد خليل، وهو من اخراج أحمد السبعاوي، بالاضافة الى المشاركة في عدد من المسرحيات الجديدة.
** وما دور المسرح في مسيرتك الفنية؟
* لا يمكن ان اتخلى عنه فالمسرح هو بيت الفنان وله طعمه الخاص به وبالمناسبة قد تكون بداية أي فنان من المسرح وهو المربي للفنان في اثبات قدراته ولهذا أنصح الفنانين الشباب بنصيحة تعدّ خلاصة تجربة فنية طويلة هو كن صادقا مع نفسك حب فنك أكثر من ان تحب نفسك وهو مبدئي دائما وأبداً.
** الفنان أحمد راتب كيف كان دور الصحافة في بروزك كفنان؟
* لا شك ان للصحافة دور كبير في بروز الفنان ولا أنكر ذلك من خلال النقد الهادف البناء والحمد لله كنت استفيد مما يكتب عني في كل وقت واتابع بشدة وأحاول أن أعرف عيوبي حتى من الصغير.
** مَن مِنَ الفنانين الذين تحب أن تشاهد أعمالهم؟
* هناك الكثير من الفنانين ومنهم الفنان الكبير عادل امام والفنان حسين فهمي والفنانة يسرا والفنانة ليلى علوي وغيرهم وفي الحقيقة جميع زملاء المهنة بدون استثناء.
** ما رأيك في مشاركة بعض الفنانين في الأفلام التجارية من أجل المادة فقط؟
* ربما قد تكون هذه المسألة قد انتهت لأن المشاهد بات أكثر وعيا من قبل فالجميع يبحث عن شيء جديد بعيدا عن الأفلام التجارية ولا يمكن لأي فنان معروف صنع اسمه أن يضحي من أجل المادة وحدها.
** هل يزعجك نجاح بعض الفنانين الشباب وتحقيقهم شهرة واسعة مثل الفنان محمد الهنيدي الذي بدأ الجمهور بمقارنته بالفنان عادل امام؟
* على العكس أنا أفرح لهذا بل أشجع الشباب على المضي قدما لتحقيق ذاتهم من خلال ما يقدمونه من انجاز والفنان محمد هنيدي فنان كوميدي من طراز فريد واستطاع أن يقدم فيلما رائعا حقق من خلاله جماهيرية كبيرة، أما مقارنة هنيدي بالفنان عادل امام أجدها مقارنة ظالمة للاثنين وهناك مفارقات كبيرة وبالمناسبة أتمنى من الفنان محمد هنيدي العمل وعدم النظر للصحافة وللاشاعات التي يطلقها البعض من أجل الوقيعة بين الفنانين بعضهم البعض.
** وماذا بعد هذا المشوار للفنان الكبير أحمد راتب؟
* الفنان يعطي دائما بغض النظر عن العمر ويمكن للفنان ان يكتشف بعض الأمور الخافية عنه من ناحية العطاء والابداع الفني لاننا في مجال رحب وواسع مثل المجال الفني.
** اذا لا تنصح الفنان بالاعتزال ,,,؟
* أبداً ويمكن للفنان أن يختار أعمالا تليق بمستواه الفني وهذا العمر الطويل من خلال اختيار طابع Caracter معين يناسبه والاعتزال قد يطفئ شمعة الفنان وينسيه بعض الأمور التي يشعر بها خلال أدائه.
** كلمة أخيرة للفنان أحمد راتب؟
* نحن الفنانين نحب أن نؤكد اننا نأخذ بيد الفنان الشاب بل نساعده على تقديم موهبته بشكل صحيح وأشكركم على هذا اللقاء ولالجزيرة بالذات والى اللقاء.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved