أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th July,2000العدد:10145الطبعةالاولـيالسبت 6 ,ربيع الثاني 1421

الثقافية

خلال الموسم الثقافي 20 - 1421هـ
أنشطة نادي القصة الأدبي ببريدة في نصف عام
* بريدة بندر الرشودي
قام نادي القصيم الادبي ببريدة بالعديد من الانشطة الثقافية على مختلف الأصعدة التي نفذت خلال النصف الثاني من الموسم الثقافي لعام 1420 1421ه.
اوضح ذلك رئيس النادي الدكتور حسن بن فهد الهويمل والانشطة التي كانت متنوعة جاءت كالتالي:
أ الأنشطة المنبرية:
1 افتتح النادي انشطته المنبرية في النصف الثاني من الموسم الحالي بتاريخ 15/10/1420ه بلقاء تحت عنوان: اللغة اداة من ادوات النقد شارك في هذا اللقاء كل من:
أ, د, سليمان بن إبراهيم العايد.
أ,د, صالح بن حسين العايد.
ادار اللقاء أ, صالح بن إبراهيم العوض.
2 بتاريخ 23/10/1420ه وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض الايدز نفذ النادي وبالتعاون مع مستوصف سلامات الطبي ببريدة ندوة بعنوان: الايدز مرض العصر شارك فيها كل من:
د, عبدالعزيز بن محمد الحجيلان.
د, أيمن محمد عطية.
د, محمد محمود النشواني.
أدار الندوة د, حمد بن عبدالعزيز السويلم.
3 بتاريخ 25/10/1420ه وضمن مشاركة النادي في فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م نفذ النادي وبالتعاون مع ادارة التعليم في محافظة الرس محاضرة بعنوان: (دور المملكة في إثراء حركة الثقافة العربية) القاها رئيس النادي د, حسن بن فهد الهويمل, في صالة المحاضرات بمبنى ادارة التعليم في محافظة الرس.
4 بتاريخ 1/11/1420ه وضمن انشطة النادي للمشاركة في فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 15) اقام النادي في جناح منطقة القصيم ندوة بعنوان: (الحركة الادبية في منطقة القصيم) شارك فيها كل من:
د, حسن بن فهد الهويمل, رئيس النادي.
د, حمد بن عبدالعزيز السويلم, رئيس اللجنة الثقافية بالنادي.
ادار الندوة د, عبدالرحمن بن عبداللله المشيقح, عضو مجلس الادارة.
وقد كان من المقرر ان يشترك في هذه المحاضرة الدكتور احمد الطامي ولكنه تخلف بسبب تزامن تنفيذ الندوة مع وجود معالي مدير جامعة الرياض في المنطقة.
5 بتاريخ 15/11/1420ه وبالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم وبمناسبة اسبوع التوعية الصحية اقام النادي محاضرة بعنوان:
(تطور الوعي الصحي عند المواطن السعودي خلال العقد الماضي) القاها د, عمر بن عبدالعزيز اليحيى, مدير التعليم الطبي بمنطقة القصيم.
6 بتاريخ 28/11/1420ه كان هناك محاضرة بعنوان: (الملحمة في الشعر العربي), القاها, أ,د, محمد بن سعد بن حسين استاذ الدراسات العليا في كلية اللغة العربية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض, وقد قدم المحاضرة الدكتور حسن بن فهد الهويمل, رئيس النادي.
7 بتاريخ 1/12/1420ه وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم نفذ النادي في قاعة المحاضرات بمبنى بلدية بريدة محاضرة بعنوان : (الشورى وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية) القاها معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف, نائب رئيس مجلس الشورى وقد قدم المحاضرة الدكتور/ حسن بن فهد الهويمل رئيس النادي.
8 بتاريخ 27/12/1420ه نفذ النادي محاضرة بعنوان (عولمة الثقافة القاها الاستاذ الدكتور مرزوق بن صيتان بن تنباك الاستاذ بكلية الآداب في جامعة الملك سعود بالرياض, وكانت المحاضرة ضمن انشطة النادي للمشاركة في فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م.
9 بتاريخ 10/1/1421ه نفذ النادي وبالتعاون مع عمادة الكلية التقنية ببريدة محاضرة بعنوان: (ثقافة التقنية وتقنية الثقافة) القاها الدكتور حسن بن فهد الهويمل, رئيس النادي, في قاعة المحاضرات بمبنى بلدية بريدة.
10 بتاريخ 11/1/1421ه كان هناك امسية شعرية اشترك فيها كل من الشعراء.
حبيب معلا المطيري.
صالح بن إبراهيم العوض.
عبدالله سليم الرشيد.
ادار الامسية الدكتور احمد بن صالح الطامي.
11 بتاريخ 18/1/1421ه اقيمت محاضرة بعنوان (مات النقد عاش النقد) القاها الاستاذ الدكتور محمد بن مريسي الحارثي, استاذ الادب والنقد في كلية اللغة العربية بجامعة ام القرى بمكة المكرمة , قدم المحاضرة الدكتور حمد بن عبدالعزيز السويلم.
12 اختتم النادي انشطته المنبرية لهذا الموسم بمحاضرة تحت عنوان: (انظار حول الرقم ثلاثة في القرآن الكريم والثقافة العربية) القاها الدكتور محمد العيد الخطراوي نائب رئيس نادي المدينة المنورة الادبي, قدم المحاضرة الدكتور عبدالحليم بن ابراهيم العبداللطيف, مدير عام ادارة كليات التربية للبنات بالقصيم نائب ريئس نادي القصيم الادبي ببريدة.
هذا وقد وثقت كل تلك الفعاليات بالصوت والصورة، واقيمت وجبة عشاء لكل مناسبة، وتمت التغطية الاعلامية قبل كل مناسبة وبعدها عبر الصحف المحلية.
ب على صعيد المطبوعات:
اصدر النادي في بداية النصف الثاني من الموسم الثقافي 1420 1421ه كتابين هما:
كتاب بعنوان : (الشيخ عبدالله السليم حياته وجهوده في العلم والتعليم) تأليف الدكتور عمر بن صالح العمري.
النشرة الدورية (المختار 8) وهي نشرة دورية يصدرها النادي وتشتمل على المحاضرات التي القيت في النادي خلال الموسم الماضي.
وقد باشر النادي طباعة الكتب التالية:
1 أدب الأطفال التنموي, د, سعد أبو الرضا.
2 البحث البلاغي عند ابن تيمية, أ, إبراهيم بن منصور التركي.
3 القصة بين التراث والمعاصرة, د, طه عمران الوادي.
4 قراءات إسلامية في الأدب المسرحي, د, مصطفى بكري السيد.
5 البغدادي حياته ودراسته , د, سليمان بن عبدالرحمن العبيد.
6 حتى لا نفتقد شبابنا, د, عبدالقادر محمد عطا صوفي.
7 معالم كتابة المقالة, د, مانع بن حماد الجهني.
ولم يتم توزيعها.
ج نشاط مكتبة النادي:
استمرت مكتبة النادي بتقديم خدماتها المتنوعة للرواد والطلاب بكافة المراحل التعليمية ابتداء من المرحلة المتوسطة وحتى طلاب الدراسات العليا والسادة الباحثين في شتى المجالات، وكذلك طالبات المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية عن طريق اولياء الامور, كما تم دعم مكتبة النادي بكمية من الكتب الجديدة بلغت قيمتها حوالي عشرة آلاف ريال.
د الزيارات
تابع النادي تنفيذ مشروع الزيارات الدورية واستقبال وفود الطلاب من المدارس الحكومية والاهلية وطلاب الجامعات لتعريف الجميع بدور الاندية الادبية ومهامها وقد استضاف النادي خلال النصف الثاني من هذا الموسم عددا من الوفود المدرسية ما بين متوسطة وثانوية وجامعية بعد التنسيق مع المشرفين في تلك المدارس وهي:
1 مدرسة ثانوية بريدة بتاريخ 18/10/1420ه.
2 مارس الغد الاهلية القسم المتوسط بتاريخ 19/10/1420ه.
3 مدارس الغد الاهلية القسم الثانوي بتاريخ 26/10/1420ه.
4 طلبة جامعة الامام بالقصيم كلية العلوم العربية قسم الاجتماع حلقة بحث باشراف الدكتور/ خضر ابو قورة بتاريخ 26/10/1420ه.
5 ثانوية الجزيرة بتاريخ 3/11/1420ه.
6 مدارس رياض القصيم الأهلية بتاريخ 10/11/1420ه.
7 ثانوية الملك عبدالعزيز بتاريخ 14/11/1420ه.
ه المشاركات الخارجية:
شارك النادي ولاول مرة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 15) في جناح منطقة القصيم ضمن مشاركته بفعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية وتمثلت تلك المشاركة في:
اقامة معرض للكتاب ضم كتبا ومؤلفات ادباء ومفكري منطقة القصيم وكذلك اصدارات النادي والاندية الادبية الاخرى.
اقامة ندوة بعنوان (الحركة الادبية في منطقة القصيم).
تقديم اصدارات النادي ضمن حقائب لبعض الشخصيات الرسمية التي زادت المعرض, كما تم تقديم بعض الاصدارات كهدية للزوار.
كما كان لرئيس النادي اسهامات اضافية ضمن فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م تمثلت بمحاضرات وندوات داخل المملكة وخارجها.
و ورشة العمل:
استمرت اللقاءات والاجتماعات بين رئيس النادي واعضاء مجلس الادارة من جهة وبين الادباء واساتذة الجامعات داخل النادي من جهة اخرى، وتداول فيها المهتمون ما يمكن تقديمه لخدمة الادب والثقافة في المنطقة.
وكذلك ما يمكن تقديمه لابراز فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية في بداية الموسم القادم, علما بان هذه اللقاءات والاجتماعات تعقد بشكل دوري.
هذا ما تم تنفيذه في النصف الثاني من الموسم الثقافي 1420 1421ه والذي بدأ بتاريخ 1/10/1420ه وانتهى بتاريخ 10/2/1421ه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved