أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th July,2000العدد:10145الطبعةالاولـيالسبت 6 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

موجة الحر تؤدي إلى وفاة أشخاص وحرائق في أوروبا
* صوفيا أنقرة أ,ف,ب واس
تسببت موجة الحرارة الشديدة التي تجتاح بلغاريا في وفاة خمسة اشخاص منذ أمس الأول وفي اشعال حرائق عديدة في الغابات والاحراش البلغارية وهو الامر الذي يهدد بتدمير الغابات والقضاء على المحاصيل الزراعية.
وقال مسئولو الطوارىء الصحية انه الى جانب الاشخاص الخمسة الذين توفوا بسبب الارتفاع القياسي في درجة حرارة الجو فإن مئات من الاشخاص طلبوا المساعدة الطبية.
واعلن المركز الوطني لمكافحة الحرائق ان نحو 89 حريقا شب في حقول وغابات في مختلف انحاء بلغاريا خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.
وقال ان ما يقرب من 500 هكتار من المحاصيل واهمها القمح دمرت أمس كما احترقت مساحة 700 هكتار من الغابات خلال الايام الثلاثة الماضية.
وكانت درجات الحرارة قد وصلت الى اعلى ذروة لها في بلغاريا يوم الاربعاء الماضي عندما بلغت درجة الحرارة في العاصمة البلغارية صوفيا 38 درجة مئوية وهو اعلى معدل لها منذ 112 سنة.
وقد بثت محطات الاذاعة تحذيرات للناس تنصحهم بالبقاء في منازلهم كلما امكن وتقدم النصائح بخصوص كيفية الوقاية من الاجهاد الحراري, كما تم حظر سير سيارات الشحن في وسط النهار نظرا لانصهار الطبقة الاسفلتية على الطرق في بعض المناطق.
وفي اليونان اتسع نطاق حرائق الغابات مع استمرار موجة الحرارة الشديدة.
ويجاهد 300 من رجال الاطفاء وبمساعدة 500 متطوع وست طائرات مخصصة لمكافحة الحرائق وطائرتين مروحيتين منذ امس الأول لاخماد الحرائق في غابة (بين) في شمال جزيرة كونسيومد بشمال بحر ايجه.
وفي الاربع والعشرين ساعة الماضية اشتعل نحو 147 حريقا في مختلف انحاء اليونان حيث بلغت درجات الحرارة 47 درجة مئوية في اثينا امس الأول .
وقال خبراء الارصاد الجوية انه لا يوجد امل في ان تخف حدة الموجة الحارة قبل نهاية الاسبوع القادم.
كما افادت وسائل الاعلام التركية ان عشرة اشخاص توفوا خلال الايام الاخيرة بسبب موجة الحر التي اجتاحت تركيا حيث ارتفعت الحرارة عن الاربعين درجة في غالبية مناطق البلاد.
وتوفي ثلاثة رجال اثر اصابتهم بإزمات قلبية بسبب ارتفاع الحرارة في محافظة ازمير (غرب) فضلا عن امرأة متقدمة في العمر في بليكسير (شمال غرب) ورجل في اسكيشهير (شمال غرب) بحسب محطة ان تي في الاخبارية.
وافادت وكالة انباء الاناضول ان احد العمال توفي في باتمان (جنوب شرق) اثر تعرضه لمشكلات في جهازه التنفسي.
وتوفي الثلاثاء ثلاثة اشخاص بينهم امرأة تبلغ من العمر 20 عاما بسبب مشكلات صحية سببها موجة الحر التي ضربت انطاليا على الساحل المتوسطي حيث بلغت الحرارة 44 درجة بحسب وكالة الانباء.
وتسببت الحرارة بمقتل رجل يبلغ من العمر 57 عاما في مدينة كيليس (جنوب) حسبما افادت صحيفة حرييت ذات الانتشار الواسع.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved