أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th July,2000العدد:10145الطبعةالاولـيالسبت 6 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

مستعجل
كيف يستقبلونك في مرور الرياض؟
عبدالرحمن بن سعد السماري
** من الاشياء الرائعة الجميلة في قطاعات وزارة الداخلية,, أنها تخضع جميع لوائحها وأنظمتها للتجربة,, وتضعها امام المحك,, رغم أنه سبق اقرارها دراسات وآراء وبحوث عميقة مستفيضة,, ومع ذلك هي لا تكتفي بكل ذلك,, بل تضع هذه اللوائح أمام الأمر الواقع,, وعندما يتضح للوزارة ان هذه اللائحة أو تلك تحتاج الى تغيير أو تبديل,, فهي لا تتأخر أبداً في مثل هذا الاجراء حتى ولو كان عمر هذا النظام أو اللائحة قصيراً,, لأن الهدف,, هو راحة وسعادة وخدمة المواطن وليس مجرد وضع أنظمة ولوائح,.
** لقد ألغي شيء اسمه (المرور) قبل مدة,, ثم عاد المرور مرة أخرى,, عندما رأت الوزارة من خلال التجربة والواقع ضرورة عودته,, ولم تتمسك باللوائح والأنظمة,, بل تعاملت مع الواقع,, فعاد المرور لممارسة مهامه مجدداً,, واستقبل المراجعين فيما يخصه.
** ومحور حديثي هنا,, هو المرور الجديد,, كيف يعمل؟
** لقد زرت إدارة مرور الرياض بحي الملز,, فوجدت هناك مجموعة من الشباب,, كلهم حماس,, وكلهم تصميم,, وكلهم حرص ونشاط ودقة,.
** وجدت ان الأمور قد اختلفت,, وان القائمين على ادارة مرور الرياض قد حدَّثوا العمل بطريقة تسعد,, بل تبهر كل مراجع,.
** هل تصدق ان بوسعك الحصول على رخصة سير خلال دقائق؟
** لقد انتهت مشكلة,, اذهب الى طبيب عيون وادفع قيمة الكشف,, ثم احضر التقرير الذي يمر بالطبيب والمدير وموظف الصادر والختم واجراءات اخرى,, وصار بوسعك الفحص عبر جهاز لدى ادارة المرور نفسها وخلال ثوان تحصل على تقرير يبين وضع بصرك بالضبط.
** وامام كل موظف بالادارة ,, كمبيوتر خاص,, وامامه كل المعلومات المتعلقة بك,, وانتهت قضية اذهب الى الناصرية وهات الملف,, واذهب الى الروضة لقسم المعلومات وامسك طابورا امام شباك يعطيك استمارة,, واذا وصلك السرا,, قالوا الاستمارات انتهت,, وانتهى طابور الصندوق,, وصار كل شيء في الحاسب الآلي,!!
** وموظفو مرور الرياض,, لم يأتوا بأجهزة الحاسب الآلي من عبقريتهم أو من بنات افكارهم,, فوزارة الداخلية هي الوزارة الرائدة في الحاسب الآلي,, وهي أول الوزارات والأجهزة التي تعاطت مع التقنية الحديثة,, وطورت اساليبها ونظمها,, وسجلت نقلة نوعية رائدة ولكن,, يكفي ادارة مرور الرياض فخراً ,, انها سارعت للتعامل مع هذه التقنية الحديثة,, فيما وضعت إدارة المرور قسماً لشركات التأمين,, إذ بوسع هذه الشركات الحضور والعمل في هذه المكاتب لإراحة المراجع,, وإنهاء المشكلة خلال وقت وجيز,, بدلاً من الذهاب للشركة وتكبد عناء المراجعات و(المشاوير) وزحمة الشوارع,.
** وهناك صالة مخصصة للنساء لخدمتهن عبر شباك خاص,, بدلا من وقوفهن في المداخل او مزاحمة الرجال,, فبوسع أي امرأة تحتاج لمراجعة المرور لاستخراج استمارة أو انهاء مشكلة,, الجلوس في المكان المخصص لها (مغلق ومكيَّف ومجهز) لتتعامل مع الادارة عبر شباك صغير جداً,, ثم تستلم أوراقها بعد دقائق,, ولا مجال ولا,, (فرصة) لأحد ان يسألها (تبين شيء يا خالة؟!!).
** وفي ادارة المرور,, شاشات لمراقبة العمل ومتابعته مربوطة بالادارة,, وهناك شاشات وأجهزة تلفاز لعرض النصائح والارشادات والتعليمات على المراجعين واعطائهم معلومات كاملة ** حقيقة,, وجدت في ادارة مرور الرياض ما يثلج الصدر,, ووجدت اشياء جميلة يصعب نقلها كلها مجتمعة,, لكنها تعكس في الجملة,, الروح الوثابة لهؤلاء الشباب,, وتعكس حجم اهتمام قطاعات وزارة الداخلية بالمراجع,,
** وتعكس بصمات مدير الامن العام,, الفريق المبدع أسعد عبدالكريم الفريح,, ويعكس حجم النقلات والتحولات والتطوير الشامل,, الذي تشهده وزارة الداخلية في سائر قطاعاتها,.
** نحن كمواطنين,, لاشك سعداء بهذه النجاحات,, وبهذا التطور المذهل,, وبهذه النقلات التي تتم لصالحنا,, وتهدف لراحتنا,, فلم يعد هناك ازدحام ولا طوابير ولا (راجع مرور الناصرية) أو قسم المعلومات في الروضة أو مرور الشرق,, فكل شيء مرتب ومنظم,, وكل شيء يتم بدقة.
** وفوق ذلك,, الممرات مرتبة ونظيفة,, والصالات مجهزة بأحدث وأفخم وافضل الاثاث,, وصالات للمراجعين وصالات للنساء,, وصالات للمعقبين,, ومكاتب لكل من يعنيهم الأمر,, ولهم علاقة بعمل المرور,, كالامانة والبريد وشركات التأمين.
** بقي أن تعرف,, أن كل الأجهزة المؤمنة المتطورة,, لم تشتر,, بل كانت موجودة في مستودعات وزارة الداخلية ومخازن (إدارة التموين),, ولكن عندما جاءت هذه العقول الشابة,, عرفت كيف تستثمرها,.
** تحية في ختام هذه المقالة القصيرة للمقدم عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير مرور منطقة الرياض,, ولكل زملائه,, تلك النخبة الطيبة من الشباب المتحمس النشط,.
** وتحية خاصة لرجل التطوير والتجديد والتحديث سعادة الفريق اسعد عبدالكريم الفريح,.
** ولا يمكن أن ننسى أبداً,, جهود ابن المرور البار,, العقيد فهد بن سعود البشر,, الذي نشأ وترعرع وتربى وعمل في اروقة المرور حتى صارت حياته كلها مروراً,, وتدرج من ملازم بسيط الى قائد عام للمرور ,, وهذا بالطبع,, لم يحصل صدفة,, بل حصل بجهوده وكفاءته وقدرته وتأهيله,.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved